عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكهرباء: 8.44 مليار جنيه موازنة هيئة الطاقة الجديدة في 2022/ 2023

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

ناقش مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2022 /2023، والتي قدرت جملتها بنحو 8.44 مليار جنيه، موزعة على نحو 2.54 مليار جنيه موازنة جارية وحوالي 5.90 مليار جنيه موازنة استثمارية.



وتتركز الموازنة الاستثمارية على إنشاء مشروعات طاقة متجددة، تتضمن محطة توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، ومحطة لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة بالتعاون مع بنك التعمير الألماني، وذلك في إطار سعي الدولة لزيادة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة والوصول بنحو 40% منها عام 2035، وفق بيان لوزارة الكهرباء اليوم الثلاثاء.

واستعرض الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد الخياط تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والإجراءات المتخذة من قبل الهيئة بخصوص مشروعاتها الحالية والمستقبلية، فضلا عن المجهودات المبذولة لرفع كفاءة تشغيل وصيانة كل من مجمع رياح الزعفرانة ومجمع رياح جبل الزيت وباقي مشروعات الهيئة.

وأشار الوزير إلى أنه في ضوء السياسات والدعم الذي توليه الدولة - ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة - لزيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، يتم العمل على تطوير المشروعات الحكومية المملوكة للهيئة وكذلك مشروعات القطاع الخاص، وأهمها مجمع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 1465 م.و باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار.

وكذلك مشروعات طاقة الرياح المنتظر إقامتها في منطقة خليج السويس بقدرات إجمالية 3000 ميجاوات، ومشروعات توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية الجاري العمل على تطويرها بقدرة إجمالية 70 ميجاوات بكل من منطقة الغردقة وكوم أمبو.

وأشاد شاكر بالجهود المبذولة من قبل العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة المتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح مما يسهم في رفع المعدلات الإنتاجية وخفض التكلفة، مؤكدا ضرورة الاستمرار على هذا النهج وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز