عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في "اليوم العالمي للمرأة"..الاتحاد الأفريقي يؤكد على المساواة وتمكين المرأة

موسى فقي محمد
موسى فقي محمد

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، استمرار المؤسسة القارية في الالتزام بقضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة كأحد الأولويات.



وقال - في بيان اليوم بمناسبة "اليوم العالمي للمرأة"- إن جهود الاتحاد الإفريقي ترجمت إلى التزامات سياسية على مستوى رؤساء الدول والحكومات، لاسيما الإعلان الرسمي بشأن المساواة بين الجنسين في إفريقيا، وسياسة التكافؤ لمفوضية الاتحاد الإفريقي، وإطلاق استراتيجية الاتحاد الإفريقي للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأشار إلى أن شعار هذا العام هو "المساواة بين الجنسين اليوم من أجل غد مستدام"، أن الاتحاد الإفريقي ينظر إلى قضية المساواة وتمكين المرأة على أنها عوامل لتنمية المرأة الإفريقية، وفرصة لإخراجها من ظروفها "المؤسفة"، وسط معاناة العنف والإقصاء والتحيز.

وأضاف أن جائحة (كوفيد -19) سلطت الضوء على استمرار الظروف الصعبة للمرأة الإفريقية، إذ كانت الجائحة انتكاسة مقلقة في الإنجازات والتقدم، لاسيما فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وفي الوقت نفسه زاد من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ودعا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي إلى تبني خطط عمل بشأن أجندة المرأة والسلام والأمن، وتنفيذها بشكل فعال، وأن تقوم الدول التي ليس لديها برامج لدعم المرأة باعتمادها بسرعة، مؤكداً أنه يجب ألا تعتبر جميع التدابير والإعلانات والاتفاقيات المعتمدة لصالح المرأة، على المستويين القاري والدولي، بمثابة خدمة تُمنح للمرأة، بل حقوق يجب الحصول عليها.

وشدد على أنه لا يمكن أن تكون هذه الحقوق فعالة للمرأة، إلا إذا أظهرت النساء شجاعة، وعملن بشكل فردي وجماعي، لكسب حقوقهن وتأكيد واجباتهن.

وأعرب عن تضامنه في "اليوم العالمي للمرأة"، مع جميع النساء الإفريقيات اللائي يتعرضن لضحايا العنف الجسدي أو الجنسي، وتقديره لهؤلاء النساء الإفريقيات، ركائز المجتمعات، اللائي يتحملن على أكتافهن أعباء أسرهن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز