عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم الشهيد
البنك الاهلي

بعد إشادة الرئيس السيسي.. أشهر كنوز الوفاء والإنسانية مصدر إلهام لـ"القوى الناعمة"

الشهيد أحمد المنسي وأفراد كتيبته
الشهيد أحمد المنسي وأفراد كتيبته

تحتفل مصر في هذا التوقيت بـ“ذكرى يوم الشهيد” في ٩ مارس من كل عام، وذلك بالتزامن مع ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض ١٩٦٩، واليوم كانت هناك تصريحات مهمة للرئيس السيسي عن دور الفن والدراما في عرض تضحيات أهالي الشهداء، حين تحدث الرئيس عن العرض المسرحي الذي تم عرضه ضمن فعاليات الندوة التثقيفية الـ35 للقوات المسلحة، والذي يستعرض قصة أسرة تتلقى خبر استشهاد ابنها الضابط، حيث قال الرئيس السيسي: "اسمحوا لى أشكركم أنكم خلتونا نعيش الحقيقة اللي بتعشيها أسر كتير بتقدم ابنها شهيد أو حتى مصاب.. العمل الدرامي دائما بيوفر فرصة لنا كلنا يسجل وقائع يمكن إحنا مش بنعشها كلنا". 



 

وأشار الى أن العمل الدرامي يدخل كل بيت، متابعا: "ويشوفوا الناس قد ايه التمن اللي دفعته أسر بعد لما ربت وكبرت وعملت وضحت وقدمت".

 

الرئيس السيسي يثمن دور الدراما في ذكرى يوم الشهيد 

 

وجاءت هذه التصريحات من خلال فعاليات الندوة التثقيفية الخامسة والثلاثين التي تنظمها القوات المسلحة احتفالا بذكرى يوم الشهيد في ٩ مارس من كل عام بمركز المنارة للقوات المسلحة.

وقال السيسي إن العمل الدرامي دائمًا ما يسجل وقائع لا نراها جميعًا، واضاف: يجب أن نحافظ على ما قدمه خيرة شباب مصر من أجل وطنهم.

 

وأشاد السيسي بدور الفن والدراما المصرية التي تجسد معاني الوفاء لأبطال مصر الشهداء، خلال الأعمال الفنية. 

 

وشاهد السيسي مشهدًا تمثيليًا في قمة البراعة والاحتراف لأسرة مصرية حال تلقيها خبر استشهاد نجلها في الحرب على الجماعات الإرهابية في سيناء الناضلة بأبطالها، حيث جسدت الفنانة ماجدة زكي والفنان خالد الصاوي، والدي الشهيد في هذا المشهد.

 

ومن خلال الندوة ظهر تأثر الرئيس السيسي بالعرض الدرامي من خلال تجسيد قصة أحد شهدائنا الابطال. 

 

بوابة روزاليوسف تزامنا مع هذا الحدث المهم تستعرض أبرز الأعمال الفنية في السينما والدراما التي تناولت بطولات وتضحيات رجال الجيش والشرطة، حيث كان هؤلاء رموز الإنسانية والوفاء ومثلوا مصدر إلهام للقوى الناعمة وظهر ذلك في الاعمال الفنية.

 

تناول الدراما المصرية والفن قصص شهداء الوطن 

 

ظهر دور الدراما المصرية والفن في نشر الوعي لدى المواطنين لقصص شهداء الوطن من خلال سياق درامي يتناول الدور البطولي الذي قام به الجنود والشهداء لحماية أمن الوطن وسلامة أراضيه ومدى تضحياتهم العظيمة والصامدة ضد أي غزو إرهابي، وتناولت بطولات الشهداء من خلال أبرز الافلام والأعمال الدرامية سواء الحديثة منها أو القديمة. 

 

فيلم الطريق إلى إيلات 

 

الفيلم للمخرجة إنعام محمد علي، وتدور أحداث الفيلم خلال فترة حرب الاستنزاف عام ١٩٦٩، وقبل حرب اكتوبر المجيدة، تهاجم مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء (إيلات) الإسرائيلي الحربي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما (بيت شيفع) و(بيت يام). 

فيلم الممر

الفيلم للمخرج شريف عرفة ويحكي الفيلم كيف استطاعت الإرادة المصرية تحويل الخسارة إلى عزيمة وثقة في نفوس الجنود المصريين لتحقيق النصر والثأر من العدو.

 

دور الدراما في إبراز شهداء الوطن 

 

أحدث معالجة درامية تناولت قصص شهداء الوطن في سياق درامي ذي تفاصيل مشوقة لمعرفة ماحدث من تضحيات لشهداء الوطن والقدرة الهائلة على التصدي للعدو الإرهابي، وكان لمسلسل الاختيار دور مهم في إبراز هذه القصص العظيمة بداية من الموسم الاول في ٢٠٢٠ إلى الموسم الثاني ٢٠٢١.

 

مسلسل الاختيار

حيث تناول المسلسل قصص شهداء الشرطة والجيش في إحداث التصدي للجماعات الإرهابية وعرض لتضحيات شهدائنا البواسل.

المسلسل للمخرج بيتر ميمي وتدور أحداثه في الجزء الاول حول حياة قائد الكتيبة ١٠٣ صاعقة في الجيش المصري العقيد أحمد صابر منسي الذي استشهد في كمين البرث بمدينة رفح شمال سيناء أثناء محاولته التصدي لهجوم إرهابي في سيناء. 

 

ويعرض المخرج بيتر ميمي في الجزء الثاني قصص لبطولات من الشرطة في التصدي للهجوم الإرهابي للجماعات التكفيرية، وإظهار تعامل جنودنا وشهدائنا لآخر نفس من أجل التضحية لحماية الوطن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز