عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء يوجه رسالة خاصة حول زيادة الأسعار مع حلول شهر رمضان

د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم - أنه كان من المخطط أن يتم افتتاح معرض "أهلاً رمضان" في 24 مارس الجاري، ولكن تم الاتفاق مع وزير التموين أن نبدأ المعارض اعتبارًا من نهاية الأسبوع المقبل بالمحافظات ثم القاهرة الكبرى، بحيث يتم توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة مشيرًا إلى أنها ستكون موجودة خلال شهر رمضان.



وأكد مدبولي أن الدولة استبقت من خلال المشروعات القومية التي نفذتها في استصلاح 2 مليون فدان، مشيرًا إلى أن رؤية القيادة السياسية في أن توفير أكبر قدر من احتياجتنا الذاتية، سينعكس تأمين أنفسنا من المخاطر العالمية.

وأشار إلى أن النسبة المنزرعة من القمح العام الماضي كانت 3.2 مليون طن وأن العام الجاري تم زراعة 3.6 مليون طن تم زيادة 400 ألف وأغلبها بالمدن الجديدة، لافتًا إلى أن الحكومة كانت تستهدف أن تستقطب من السوق المحلي 4 ملايين طن قبل الأزمة، أما الآن فالدولة تستهدف استقطاب من السوق المحلي من خلال مجموعة من الحوافز والتي ستعلن خلال الأيام القادمة نحو من 5 إلى 5.5 مليون طن.

وأكد أن لدينا القدرات التخزينة لها من خلال الصوامع التي تم إنشاؤها، منوهًا بأنه خلال العامين القادمين سيشهدا دخول أكثر من مليون ونص فدان، قائلاً إن مصر تمضي في خطى واثقة نحو تأمين أكبر قدر من احتياجتنا من السلع الرئيسية، ما يجعلنا في مأمن من أخطار الزيادات التي تحدث في العالم بأكمله.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أنه كان المصدر الرئيسي للقمح لمصر من روسيا وأوكرانيا، أما حاليًا بدأنا بالفعل في التنوع في أماكن استيراد الأقماح في الفترات المستقبلية، مشيرًا إلى أن من المستهدف أن يتم تجميع من الموسم المحلي 5 ملايين طن من القمح، أملاً أن يتم جمع أكثر من ذلك، منوهًا بأنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على أن يتم صرف الاعتمادات المالية فوريًا للفلاحين، بجانب وجود رقابة مشددة على الأسواق لضمان عدم وجود أي اتفاعات في الأسعار.

ولفت إلى أن ذلك أيضًا سيتم للذرة باعتباره أحد المكونات الرئيسية للدقيق، مشيرًا إلى وجود تنوع شديد في استيراد ه نظرًا لأنها يدخل أيضًا كعلف للحيوانات.

وقال مدبولي إنه سيتم إقامة معارض "أهلاً رمضان" لتوفير السلع بالأسواق بتخفيض وعروض كثيرة على جميع السلع، وأنه تم الاتفاق مع 250 شركة لتوفير السلع بأكثر من 1300 مجمع استهلاكي و500 منفذ من منافذ جمعيتي بالإضافة إلى القوافل المتنقلة الكبيرة بالإضافة إلى الجهد الكبير التي ستقوم به القوات المسلحة والشرطة في توفير أيضًا السلع من خلال المعارض الثابتة والقوافل المتنقلة.

وأكد على أن الدولة تعمل على استمرار توفير كل السلع وتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من كل هذه السلع حتى لا يحدث أزمة في هذا الموضوع، مشددًا على وجود متابعة يومية للسلع الغذائية في الأسواق وأنه لن يتم السماح بتخزين أو إخفاء أي سلعة، وأي نوع من الاحتكار أو الاحتيال في هذا الموضوع الدولة ستواجه بكل حزم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز