عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية: الدولة والموازنة قادرة على التعامل مع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الدولة المصرية والمالية العامة والموازنة قادرة على التعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها. 



 

وقال معيط - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء اليوم الأربعاء - إنه في العام الماضي خلال فترة الإعداد للموازنة ..وجه رئيس الجمهورية بزيادة الاحتياطي فى الموازنة والذي كان مرصود له 100 الى 110 مليارات جنيه بنحو50%على الأقل، مشيرا إلى أن الاحتياطي حاليا 170 مليار جنيه.

وأضاف أن سعر القمح كان مرصود له 250 دولارا للطن، الآن تجاوز السعر 400 دولار للطن وتبعتها أن يتم زيادة في بند القمح 15 مليار جنيه ولكن الاحتياطات متوفرة.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة البترول لتوفير كل احتياجات الدولة المصرية من المواد البترولية ولدينا الاحتياطات التي تمكنا من التعامل مع هذه الأزمة. 

وأكد معيط على أن كل احتياجات الدولة متوفرة، وأن الموازنة العامة للدولة قادرة على التعامل مع هذا الظرف كما تعاملت مع أزمة انتشار فيروس كورونا وشهد العالم أنها تعاملت بطريقة مرنة وسليمة وإيجابية وحافظت ضمن قلائل من دول العالم على معدل نمو إيجابي.

وأضاف أن الموازنة والمالية العامة تؤدي أداء جيدا وهذا ظهر في ارتفاع معدلات النمو، متوقعا أن تتحسن المؤشرات في الموازنة العامة في تخفيض الدين والعجز الكلي وتحقيق فائض أولي، وأننا قادرون على التعامل مع الأزمة وإدارتها بحكمة كما تم في الأزمات السابقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز