عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير الصيني بالقاهرة عن موقف بلاده من الحرب الأوكرانية

السفير الصينى بالقاهرة: مجلس الأمن يجب أن يلعب دورًا فى تسوية الأزمة الأوكرانية

 قال السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج، إن موقف بلاده من الأزمة الأوكرانية، هو أنه يجب التحلي بالهدوء والعقلانية لحل الأزمة، مشيرًا إلى أنه تم تقديم مبادرات بشأن تلك الأزمة.



 

وأضاف السفير في مؤتمر صحفي اليوم، أنه يجب على المجتمع الدولي تركيز الجهود والمساعي الحميدة لدفع المفاوضات لمنع حدوث أزمة إنسانية كبيرة في أوكرانيا. 

 

وأشار: في اليوم التالي للأزمة، أجرى الرئيس الصيني شي جين بينج اتصالًا هاتفيًا بنظيره الروسي، وقدم مقترحًا بخصوص سرعة إجراء مفاوضات سلام بين الجانبين. 

 

وواصل: عقد الرئيس الصيني أمس قمة افتراضية مع الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني أولاف شولتس، حيث قاما بتوضيح وجهة نظرهما حول الأوضاع الأوكرانية، حيث أكدا أن أوروبا حاليًا تمر بأشد الأزمات منذ الحرب العالمية الثانية، وأن بلديهما يدعمان حل هذه القضية عبر الحوار والمفاوضات. 

 

وأضاف: أن ماكرون وشولتس، أكدا أيضا أنها مستعدان للتعاون مع الصين للسعى للتصالح والحث على التفاوض لمنع تصعيد متزايد للأوضاع ولأزمة إنسانية شديدة في أوكرانيا. 

 

واستطرد: "بدوره أكد شي جين بينج أن الأوضاع في أوكرانيا تثير قلق الجانب الصيني، بحدوث حرب مجددًا في أوروبا ويدعو الى احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها ويجب الاهتمام بالشواغل الأمنية المعقولة لكافة الدول، ويجب دعم كافة الجهود التي تساهم في تسوية الأزمة بشكل سلمي". 

 

وتابع: يشيد الجانب الصيني بالجهود الفرنسية والألمانية لتوفيق الأوضاع في أوكرانيا ويستعد للتعاون مع الجانب الأوروبي للعب دور إيجابي وفقا لاحتياجات أصحاب الشأن، ويجب على الجميع  دفع مفاوضات السلام والتغلب على كافة الصعوبات لتحقيق أهداف ونتائج جيدة والسلام. 

 

وواصل: طرحنا مبادرة ذات 6 نقاط حول الأوضاع في أوكرانيا وتقديم المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى أن جمعية الهلال الأحمر الصيني أعلنت اليوم أن الصين ستقدم مساعدات إنسانية بقيمة 5 ملايين يوان صيني إلى الجانب الأوكراني. 

كما أكد الرئيس الصيني، أهمية بذل جهود مشتركة للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة، التي لا تفيد التعافي الاقتصادي الذي عاني كثيرا من جائحة كورونا، وهذه العقوبات لا تخدم مصالح كافة الأطراف.   

وأضاف: يدعم الجانب الصيني الجهود الفرنسية والألمانية في الانطلاق من مصالح الذاتية لأوروبا والتمسك بالاستقلال الاستراتيجي والدفع بإنشاء منظومة أمنية أوروبية متوازنة وفعالة، كما أننا سنكون سعداء لإجراء حوار على قدر المساواة بين أوروبا وروسيا وأمريكا والناتو.  

وواصل: كما يرحب الجانب الصيني بالتفاوض بنحو مباشر بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت ممكن، مضيفًا أن "تطورات القضية الأوكرانية لها حيثيات تاريخية معقدة والمفروض أن تكون جسرًا للتواصل بين الشرق والغرب بدلا من أن تصبح جبهة أمامية للمواجهة بين الدول الكبرى. 

واختتم: "يرى الجانب الصيني أن مجلس الأمن الدولي يجب ان يلعب دورًا بناءً في تسوية الأزمة الأوكرانية مع تركيز الجهود على تحقيق الأمن والاستقرار لجميع الدول، ومن المطلوب أن تساهم الاجراءات في تهدئة الأوضاع والدفع لإيجاد حل دبلوماسي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز