عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ورشة عمل بجامعة حلوان للنهوض بالبحث العلمي

جامعة حلوان
جامعة حلوان

انطلقت بجامعة حلوان فاعليات ورشة عمل بعنوان "طرق جمع البيانات والاستبيانات" والتي نظمها مركز دعم البحث العلمى بالجامعة، وهي مخصصة للباحثين المهتمين بالبحث العلمي.



العلم والمجتمع

أشاد الدكتور ممدوح مهدى بالدور الهام الذي يقوم به قطاع الدراسات العليا فى النهوض بالبحث العلمي، تأكيدا على أهميته ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، لذا تسعى الجامعة دائما إلى إكساب الباحثين مهارات البحث العلمي على أسس علمية وأخلاقية تتناسب مع التطورات العصرية الحديثة.

مشاكل المجتمع

وأوضحت الدكتورة منى فؤاد عطية أن ورش العمل تساهم فى النهوض بالبحث العلمي ومخرجاته بما يساهم فى رفع تصنيفات الجامعة محليا وعالميا، حيث  يعد البحث العلمي ركيزة أساسية لدوره الفاعل والرئيسي فى توفير حلولاً للمشاكل التي يواجهها المجتمع.

الإنتاج البحثي

وقال الدكتور محمد القصاص إن الجامعة تحرص دائما على رفع الوعي للباحثين بما يخدم الخطة البحثية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر، والبحث العلمي والتنمية المستدامة، حيث أصبح البحث العلمي الأساس الذي يقاس عليه مدى تقدم المجتمع وتطوره إذ أن هناك علاقة قوية بين الإنتاج البحثي وتنمية المجتمع، وأصبحت كل الدول تكرس اهتمامها لخدمة العلم وتحقيق التنمية المستدامة لبناء مجتمع معرفي قائم على البحث والتطوير.

موضوعات الورشة

وتطرقت ورشة العمل إلى مناقشة الغرض من المقابلات واستطلاعات الرأى، وتوضيح أنواعها وطرق صياغة الأسئلة وأنواعها، والمشاكل التي تواجه الباحثين فى عمل الاستطلاعات، كما تناولت الورشة كيفية تصميم استبيان ومعرفة كيفية كتابة الأسئلة، واختيار نوع الإجابة كأن تكون فقرة أو اختيار متعدد وغيره، وأيضاً تم مناقشة كيفية الاطلاع على نتائج الاستبيان، وشرح العديد من الأمثلة للتوضيح.

المحاضرون والرعاة

عقدت الورشة برعاية الدكتور ممدوح مهدى، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص، مدير وحدة دعم البحث العلمى ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، وحاضر فيها الدكتورة فاطمة إسماعيل بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب جامعة حلوان، وأدارها الدكتور محمد القصاص، والدكتورة هايدي سمير، عضو المكتب التنفيذي لوحدة دعم البحث العلمي.

الجامعات المشاركة

حضر ورشة العمل 223 من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، من جامعة حلوان 78، ومن الجامعات والمؤسسات المصرية 104، ومن الدول العربية شارك 41.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز