عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

8 معلومات عن أنظمة الأسلحة المستخدمة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 مع اقتراب الغزو الروسي لأوكرانيا من يومه العشرين، لا تزال أنظمة الأسلحة المتطورة المنتشرة والمستخدمة في الحرب، هي الحاسمة في نتائج الصراع بين قوة روسيا ومقاومة أوكرانيا على الأرض.



فيما يلي نظرة سريعة على الأسلحة الرئيسية التي تدير الصراع بين أوكرانيا وروسيا:

الأسلحة الروسية:

1- الصاروخ الباليستي 9K720: بمدى يصل إلى 500 كيلومتر، استخدمت روسيا المئات من هذه الصواريخ الباليستية قصيرة المدى القوية والدقيقة (SRBM) لضرب أهداف أوكرانية.

2- صاروخ كروز :3M-14 يقول مراقبون إن صواريخ كروز للهجوم الأرضي هذه، التي يصل مداها إلى 2500 كيلومتر، أصبحت دعامة أساسية في قدرات الضربات البرية للبحرية الروسية.

3-  قاذف اللهب الثقيل TOS-1 Buratino: نظام سلاح فتاك بشكل خاص، يصل مداه إلى 6 كيلومترات، ويتكون من صواريخ غير موجهة برؤوس حربية حرارية تسبب قدرًا كبيرًا من الدمار.

4- دبابة قتال رئيسية T-90 ودبابة قتال T-72 BM3: حققت دبابتا القتال الروسيتان الرئيسيتان المنتشرتان على الجبهة نجاحًا محدودًا حتى الآن وتستمران في تلقي الكثير من الضربات من المقاومة الأوكرانية.

أسلحة أوكرانيا:

5- طائرة بدون طيار بايراكتار TB2: طائرة بدون طيار تركية الصنع تظل في الجو لمدة 27 ساعة، وقد استخدمها الأوكرانيون على نطاق واسع للقضاء على أهداف الجيش الروسي.

6- صاروخ موجه مضاد للدبابات جافلين FGM-148 : أصبح صاروخ جافلين FGM-148 الأمريكي الصنع، الذي يصل مداه إلى 4 كيلومترات، أحد أكثر الأسلحة فتكًا في ترسانة أوكرانيا ، حيث تم إخراج الدبابات الروسية والعربات المدرعة بكفاءة عالية.

7- الجيل القادم من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات (NLAW): بمدى يصل إلى حوالي 800 متر، تلقت أوكرانيا مئات من هذه الأسلحة المحمولة بعيدة المدى من المملكة المتحدة والتي تم تصميمها لمنح فرق المشاة وسيلة لإخراج الدبابات.

8- صواريخ ستينغر السطحية في الهواء: من بين أكبر الأسباب التي تجعل روسيا لا تزال تفتقر إلى التفوق الجوي فوق سماء أوكرانيا، فإن نظام الأسلحة هذا الذي قدمه الغرب قد استبعد العديد من طائرات الهليكوبتر الروسية ويصل مداها إلى 8 كيلومترات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز