عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقيب التمريض تستعرض خطة مواجهة الكوارث في "اتحاد المستشفيات العربية"

تكريم نقيب التمريض
تكريم نقيب التمريض

شاركت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، المشرف العام على التمريض بمنشآت هيئة الرعاية الصحية، اليوم، في فعاليات الملتقى الثالث والعشرين لاتحاد المستشفيات العربية، حيث استعرضت خطة التمريض في مواجهة الكوارث في مصر خاصة أثناء مواجهة فيروس كورونا.



وأعربت نقيب التمريض، في بيان لها اليوم، عن سعادتها بالمشاركة فى الملتقى الـ23 لاتحاد المستشفيات العربية، وبالتكريم الذي حصدته من الملتقى، في نهاية المحاضرة التي القتها اليوم حول خطة التمريض في مواجهة الكوارث في مصر، وذلك بمشاركة ٩٠ عضو من افراد هيئة التمريض على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق بتفاصيل خطة التمريض فى مواجهة الكوارث، أكدت الدكتورة كوثر محمود، أنها تتضمن التأكيد على التدريب المستمر لأطقم التمريض في المحافظات، والدعم النفسى المقدم لأطقم التمريض، والأمان للفريق الصحي والمرضى أثناء العمل، وآلية تقديم الخدمة بجودة عالية، وكيفية تفادي المخاطر الناجمة عن الإصابة بالأمراض الوبائية والمعدية ومنها فيروس كورونا.

وأشارت الدكتورة كوثر محمود، إلى أن أفراد هيئة التمريض يشكلون العمود الفقرى لنظام الرعاية الصحية، لافته إلى أنه فى حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية فإن أول من يتعامل مع المصاب هم أطقم التمريض، مما يؤكد على دورهم المحورى في مجال الرعاية الصحية.

وأوضحت أن تمريض الطوارئ أو الكوارث الطبيعية يكون على دراية تامة للتعامل مع الحالات الحرجة ومنها؛ النزيف الداخلى، والنزيف الخارجي، وانعاش القلب والرئتين، والطوارئ القلبية، والسكتة الدماغية، فقدان الوعي، الإغماء، الصدمات، الانهاك الحراري، الإصابات العظمية والمفصلية، الاهتناق، الغرق، الحروق، ضربة الشمس، لدغات الأفعى ولسعة العقرب.

يذكر أن الملتقى الثالث والعشرين لاتحاد المستشفيات العربية، يقام في القاهرة في الفترة من ١٣ إلى ١٥ مارس الحالي، برعاية جامعة الدول العربية، وبالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط، ونقابات الأطباء والتمريض في الدول العربية، وعدد من المنظمات والجمعيات الصحية العربية، وبالتزامن مع انعقاد اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب ومجلسه التنفيذي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز