عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

أول دولة في حلف الناتو تدعو لحظر الطيران فوق أوكرانيا

برلمان استونيا
برلمان استونيا

دعا برلمان استونيا يوم الاثنين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى "اتخاذ خطوات فورية لإنشاء منطقة حظر طيران" فوق أوكرانيا لمنع سقوط المزيد من الضحايا المدنيين مع احتدام الحرب الروسية متعددة الجبهات ضد البلاد.



استونيا هي أول دولة عضو في الناتو لديها هيئة تدعو رسميًا إلى تنفيذ منطقة حظر طيران وسط الغزو الروسي المستمر.

 

 

وقال برلمان استونيا في بيان اليوم الاثنين "يعرب (برلمان استونيا) عن دعمه للمدافعين عن دولة أوكرانيا وشعبها في قتالهم ضد الاتحاد الروسي الذي شن حربًا ضدها ، ويدعو إلى إظهار الدعم المطلق لأوكرانيا في حربها من أجل الحفاظ على "الحرية والسيادة ووحدة الاراضي".

 

 

وقال برلمان استونيا إنه "يؤكد" أن "العدوان غير المبرر والأنشطة العسكرية الروسية تشكل جريمة ضد السلام لا تسقط بالتقادم ، وأن جميع جرائم الحرب التي ارتكبت يجب أن يعاقب عليها".

 

 

وطاب البرلمان من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اتخاذ خطوات فورية لإنشاء منطقة حظر طيران من أجل منع وقوع خسائر مدنية كبيرة في أوكرانيا".

 

 وحث البرلمان جميع البرلمانات الوطنية على تبني بيانات تدعو حكوماتهم إلى دعم فرض عقوبات إضافية ضد روسيا الاتحادية وكذلك جمهورية بيلاروسيا التي تشارك في العدوان.

 

كما دعا برلمان استونيا إلى "الفرض الفوري لحظر تجاري شامل على روسيا الاتحادية وجمهورية بيلاروسيا، من شأنه أن يحد من قدرتهما على شن الحرب".

 

 

ودعا البرلمان الدول إلى إغلاق مجالها الجوي وموانئها أمام طائرات وسفن الاتحاد الروسي، داعيا "أعضاء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى دعم طلب أوكرانيا الرسمي للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي ومنح أوكرانيا خارطة طريق للانضمام إلى عضوية الناتو".

 

 

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد دعا الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

 

استبعد بايدن وحلف شمال الأطلسي منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ، قائلين إن فرضها سيضع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في مواجهة مباشرة مع روسيا وسيوسع الصراع.

 

أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو ، لذا فهي لا تخضع لأحكام المادة الخامسة من حلف الناتو التي تنص على أنه في حال هوجمت دولة عضو، يجب أن تتخذ جميع الدول الأعضاء إجراءات للمساعدة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز