عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبو الغيط يشارك في المنتدى العربي للتنمية المستدامة

أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية
أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية

شارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في افتتاح أعمال الدورة الثامنة للمنتدى العربي للتنمية المستدامة، الذي تنظمه الإسكوا بمقرها في بيروت بالتعاون مع جامعة الدول العربية وعدد من الشركاء.



وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة بأن الأمين العام أثنى في مستهل كلمته على جهود الاسكوا، مشيدًا بحرصها على تعزيز التعاون مع جامعة الدول العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال المصدر إن أبو الغيط أشار إلى تبعات الأزمة الصحية التي ألقت أعباء إضافية على عاتق الدول العربية، وتسببت في فقدان العديد من المكاسب التي حققتها قبل الجائحة، مشيرا على وجه الخصوص إلى الارتفاع المقلق لأرقام الفقر والجوع في العالم العربي ومخاطر ذلك على أمن واستقرار المجتمعات.

ونبه أبو الغيط إلى تدهور أرقام الأمن الغذائي العربي بسبب آثار الجائحة وندرة المياه والتغير المناخي، مضيفًا في هذا الشأن أن الحرب في أوكرانيا ستكون لها تداعياتها على المنطقة العربية بسبب ارتفاع أسعار الحبوب والسلع ومواد الطاقة.

وأضاف المصدر في هذا السياق، أن الأمين العام أشار إلى أن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، وإدراكا منه بخطورة هذه الأوضاع، قد أصدر في اجتماعه الأخير قرارا بإعداد دراسة استراتيجية تكاملية حول الأمن الغذائي العربي، تمهيدا لعرضها على القمة العربية القادمة في الجزائر، أو عرضها ضمن ملفات القمة التنموية الخامسة، المقرر عقدها مطلع العام القادم في موريتانيا.

وحول سياسات التعافي من الجائحة، شدد الأمين العام على أهمية بناء قدرات المؤسسات، وتشجيع الاختيارات الاقتصادية المستدامة، وزيادة الاستثمار في الرأسمال البشري، بالإضافة إلى التغيير الذكي لأوجه الإنفاق.

كما تطرق أبو الغيط إلى آخر مستجدات جهود جامعة الدول العربية في مجال التنمية المستدامة، مشيرا على وجه الخصوص إلى المبادرة العربية للقضاء على الجوع وإطلاق الشبكة العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة.

تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن المنتدى العربي للتنمية المستدامة يعالج وللسنة الثانية على التوالي موضوع التعافي من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد، كما يستعرض جهود الدول العربية في مجال تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز