عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مواجهة التطرف
البنك الاهلي

د. إلهام شاهين: الفتوى الالكترونية جزء من منظومة الجهاد الإعلامي لدى التنظيمات المتطرفة

د. إلهام شاهين
د. إلهام شاهين

أكدت د. إلهام شاهين الأمين العام المساعد بمجمع البحوث الإسلامية أن الفتوى الالكترونية بمعناها الصحيح التي تعني ادخال سؤال والحصول على اجابته من خلال برنامج، غير موجود، وان اطلاق لفظ الفتوى الالكتروني هو أمر مجازي.



 

وشددت خلال مداخلة لها بملتقى الفقهي الأول لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تحت عنوان "الفتوى الإلكترونية ودورها في التنمية المستدامة"، وذلك تحت رعاية الإمام الأكبر ، أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن الفتوى الالكترونية مجازا هي جزء من منظومة الجهاد الإعلامي لدى التنظيمات المتطرفة حيث  تستخدم كل وسائل التواصل الاجتماعي في نشر فتاويها إضافة إلى الذئاب المنفردة التي تعمل بخدمة الجماعات المتطرفة من خلال نشر فتاويها.

 

 

أضافت أن جماعات المتطرفة لديها مؤسسات تنشر أفكارها وفتاويها ، كما ان بيانات وفتاوى تلك الجماعات تعتمد على قطع النصوص الدينية من سياقها ، ويستقطبون من خلالها من ليس لديهم علم أو معرفة صحيحة بالدين.

 

 

وطالبت د. إلهام بأن يكون هناك دور لمرصد الأزهر في نشر المعرفة بين الشباب فساد فتاوى جماعات التطرف العائقة للتنمية وتحقيق الاستقرار وتوضح لهم كيف قامت باقتطاع النص الديني من سيقاها وتوظيفها.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز