عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لليوم الثاني.. مواصلة مؤتمر شباب الباحثين الأول بجامعة العريش

تواصلت فعاليات مؤتمر شباب الباحثين الأول الذي تقيمه جامعة العريش لليوم الثاني والأخير تحت عنوان: "التنمية المستدامة في سيناء– الواقع والمأمول"، برئاسة الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس جامعة العريش، وبحضور لفيف من القيادات وشباب الباحثين وبمشاركة 14 جامعة.



 

 

يقام المؤتمر تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وتستمر فعاليات المؤتمر على مدار أمس واليوم بالقاعة المركزية بجامعة العريش بحضور الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، الدكتور سعيد عبد الله لافي نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور أيمن الشبيني مدير المعامل البحثية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا ومقرر لجنة شباب الباحثين، والدكتور محمد عبد الشافي مقرر المؤتمر.

بدأت فعاليات اليوم الثاني بأولى جلسات اليوم ومناقشة الأبحاث العلمية المشاركة من الباحثين من مختلف الجامعات المصرية، حيث يشارك في المؤتمر عدد كبير من الباحثين.

وأكد الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس الجامعة في لقائه مع الباحثين، ضرورة أن تكون اتجاهات الأبحاث نحو تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وبما يخدم المجتمع.

وأشار رئيس الجامعة أنه لأول مرة منذ إنشاء الجامعة يُعقد مؤتمر شباب الباحثين في نسخته الأولى داخل جامعة العريش وعلى أرض سيناء الحبيبة، مشيرًا إلى أنه تم اختيار التنمية المستدامة في سيناء تماشيًا مع توجهات القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدولة المصرية في تنمية سيناء الحبيبة.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى الوقوف على المشكلات في البيئة السيناوية وإيجاد السبل الكفيلة لمعالجتها بطرق علمية، وإيضاح أهمية البحث العلمي في إرساء التنمية المستدامة في سيناء، وإتاحة الفرصة للباحثين للتعاون في إجراء البحوث المشتركة التي تعالج المشكلات التي تواجه المجتمع، بالإضافة إلى تقويم الإمكانيات التطبيقية للبحوث وإمكانية الاستفادة منها في تنمية سيناء.

كما قام الدكتور رئيس الجامعة بتكريم عدد من العلماء المشاركين بالمؤتمر وعلى رأسهم الدكتور عادل الجزار أستاذ علم النبات بكلية العلوم، الدكتور أيمن الشبيني مدير المعامل البحثية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا ومقرر لجنة شباب الباحثين، والدكتور جمعة سند من جامعة أسيوط، وما زالت مناقشة الأبحاث مستمرة.

كما قام الدكتور رئيس الجامعة بتكريم عدد من العلماء المشاركين بالمؤتمر وعلى رأسهم الدكتور عادل الجزار أستاذ علم النبات بكلية العلوم، الدكتور أيمن الشبيني مدير المعامل البحثية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا ومقرر لجنة شباب الباحثين، والدكتور جمعة سند من جامعة أسيوط، وما زالت مناقشة الأبحاث مستمرة.

وعلى جانب آخر يشمل المؤتمر عددًا من المحاور التي تغطى وتخدم سبل التنمية المستدامة في جميع العلوم الأساسية والإنسانية والتطبيقية والصحة والمجتمع، بالإضافة إلى الأبحاث الحرة، ويتم تنفيذ جميع فاعليات المؤتمر بأيد شباب مصر من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة.

وأعلن الدكتور أيمن الشبيني مدير المعامل البحثية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا ومقرر لجنة شباب الباحثين أن فعاليات المؤتمر بدأت من خلال ورش العمل تحت رعاية بنك المعرفة المصري وجمعت بين مختلف التخصصات والمجالات العلمية التي تساعد الباحثين في أبحاثهم العلمية وتخدم التنمية المستدامة في سيناء.

 

 

ومن جهة أخرى، تم انطلاق مجموعة من ورش العمل على هامش المؤتمر العلمي الأول لشباب الباحثين بجامعة العريش تحت عنوان: "التنمية المستدامة في سيناء بين الواقع والمأمول" بإشراف ورعاية الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس الجامعة، التي تُعد نقطة تمهيدية لانطلاق المؤتمر والذي يهدف إلى إيضاح أهمية البحث العلمي في إرساء التنمية المستدامة في سيناء وإتاحة الفرصة للباحثين في إجراء البحوث المشتركة التي تعالج المشكلات المختلفة مثل المشكلات البيئية التي تواجه المجتمع وتقويم الإمكانيات التطبيقية للبحوث للاستفادة منها في التنمية المجتمعية.

 

يذكرر أن المؤتمر بدأ أمس وينتهي اليوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز