عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

وزير الخارجية التركي يزور موسكو غدًا

مولود جاويش أوغلو
مولود جاويش أوغلو

صرح مصدر دبلوماسي تركي بأن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو سيزور موسكو غدًا.



 

وقال المصدر للصحفيين إنه من المقرر أن يقوم الوزير بزيارة إلى موسكو غدا الأربعاء.

 

هذا وناقش وزير الخارجية الروسي ،سيرغي لافروف، أمس  مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، تطورات الأوضاع في أوكرانيا بجانب إجلاء المواطنين الأتراك من هناك، وذلك خلال مكالمة هاتفية.

وأوضحت الخارجية الروسية، أن الجانبين ناقشا الموقف في أوكرانيا، وسبل مساعدة الجيش الروسي لضمان إجلاء المواطنين الأتراك بشكل آمن إلى بلادهم، مضيفة أنه تم إبلاغ الجانب التركي بالتواصل مع "كييف" لحثهم على عدم تعطيل الممرات الإنسانية.

موقف تركيا من العقوبات الغربية علي روسيا

 

قال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" لصحيفة حريت، إن تركيا لا تستطيع منع السفن الحربية من المرور عبر مضيقها المؤدي إلى البحر الأسود، كما طلبت أوكرانيا، مستشهدًا بفقرة في اتفاقية مونترو تسمح للسفن بالعودة إلى القاعدة.

ودعت أوكرانيا في وقت سابق تركيا إلى منع السفن الحربية الروسية من المرور عبر مضيق الدردنيل والبوسفور، وقال وزير الخارجية "تشاووش أوغلو" إن تركيا لا تستطيع فعل ذلك.

 وقال وزير الخارجية التركي "مولود أفوش أوغلو" في حالة نشوب حرب لا تدخل فيها تركيا، فإن الإجراءات المتخذة يجب أن تشمل الأطراف المتحاربة، وإذا عادت السفن الحربية للدول المتحاربة إلى قواعدها، فيجب أن توافق عليها الدولة المتحاربة. 

وأشار أوغلو  إلى أن روسيا لديها بالفعل أحكامها الخاصة في اتفاقية مونترو، التي تنص المواد 19 و20 و21 على أنه إذا أرادت سفينة تابعة لدولة ما في البحر الأسود، أن تمر عبرها ولكن طُلب منها العودة إلى قاعدتها، فيجب على الدولة السماح بذلك.

وقد أعلنت تركيا نقل سفارتها في أوكرانيا من العاصمة كييف إلى مدينة تشيرنوفتسي على حدود رومانيا، على خلفية العملية العسكرية الروسية المستمرة في أوكرانيا.

وجاء الإعلان عن هذا الإجراء يوم الجمعة السابق على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش. وأوضح المتحدث أن هذا القرار يأتي لدواع أمنية، في ظل تعرض كييف لغارات القوات الروسية المستمرة في زحفها باتجاه المدينة.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز