عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

وزير الزراعة يفتتح أحدث خطوط إنتاج لقاحات الدواجن بمعهد الأمصال البيطرية

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنه تم افتتاح خطط إنتاج جديد للقاحات الدواجن لتوفيرها بتكنولوجيا وصناعة محلية وأيدي مصرية.



وأضاف القصير - خلال افتتاحه اليوم أحدث خطوط إنتاج اللقاحات البيطرية للدواجن بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية - أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنمية الثروة الداجنة، وفي إطار الاهتمام بالبحوث التطبيقية وما تحقق من إنجازات بقطاع الدواجن الاستراتيجي الهام.

وأوضح أن وزارة الزراعة ممثلة في معهد الأمصال واللقاحات البيطرية أخذت على عاتقها تطوير معمل إنتاج اللقاحات للدواجن لزيادة القدرة الإنتاجية منها، وذلك بهدف الحفاظ على الثروة الداجنة في مصر وتنميتها، نظرا لما تمثله من أهمية كمصدر للدخل القومي العام، وأيضا كمصدر دخل للمزارعين والمربين العاملين بمجال الإنتاج الزراعي، وأيضا تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت إلى أن منتجات قطاع الإنتاج الداجني تمثل مصدرًا هامًا من مصادر الغذاء، وخاصة البروتين، والذي لا يمكن الاستغناء عنه، بالإضافة إلى تقليل الفجوة الاستيرادية بزيادة حجم الإنتاج وتوفير فرص العمل لشباب الباحثين والكوادر الفنية وتدريبهم على أحدث وسائل الإنتاج.

وأشاد ‏بجهود العاملين في معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، مطالبًا إياهم ببذل المزيد من أجل زيادة إنتاجية مصر من اللقاحات تواكب التطور الكبير في مشروعات الثروة الداجنة. وتابع أن الخط الجديد يسهم في زيادة القدرة الإنتاجية من 200 مليون جرعة إلى 1.5 مليار جرعة سنويا، لتقليل الفجوة الاستيرادية، كما يدعم أيضا التعاون مع الدول الإفريقية كمسار مهم لتلبية احتياجتهم إلى اللقاحات البيطرية.

من جهته..أكد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية أنه في إطار توجيهات وزير الزراعة بالاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم المجتمع، نفتتح اليوم خط الإنتاج الجديد لمعهد الأمصال واللقاحات، والذي يسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية من اللقاحات البيطرية، كما يساعد الدولة في جهودها للحد من انتشار الأمراض الوبائية والسيطرة عليها وحماية الثروة الداجنة.

وقال سليمان إن خط الإنتاج الجديد يهدف لإنتاج جرعات صغيرة لمساعدة صغار المربين وتوفير لقاحات بأسعار اقتصادية ومتابعة الحالة الوبائية لحدوث أي تغير في عترات اللقاح، وذلك لسرعة إنتاج لقاحات للتصدي للوباء الجديد، وأيضا زيادة الدخل القومي للبلاد وتوفير العملات الأجنبية.

بدوره.. استعرض الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، إنجازات المعهد كأقدم معهد وطني متخصص بالشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يقوم بإنتاج 72 لقاحًا منها 43 لقاح دواجن، و29 لقاح حيوانات المزرعة لحماية الثروة الحيوانية والداجنة، كما حصل المعهد على شهادات الاعتماد الدولية.

وتابع أن المعهد يعمل على تطوير اللقاحات بصفة مستمرة، طبقا للحالة الوبائية والتطور في مسببات الأمراض، وأنتج 18 لقاحا جديدا خلال الثلاث سنوات الماضية، منوهًا بأن معهد الأمصال واللقاحات البيطرية يقوم حاليًا بإنتاج أول لقاح مثبط مصري بشري ضد فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وإحدى شركات الأدوية، وجاري إجراء التجارب السريرية على اللقاح بعد الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز