عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: الدولة تحرص على دعم المرأة المصرية من خلال عدة مبادرات ومنها (حياة كريمة)

  



أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة حرص الدولة على دعم المرأة المصرية من خلال العديد من المبادرات ومنها مبادرة (حياة كريمة)، ودعم المرأة بقرى الريف المصري وصعيد مصر والمناطق النائية.

 

جاء ذلك خلال مشاركتها اليوم الثلاثاء باحتفالية مايكروسوفت حول تعزيز دور المرأة من أجل الابتكار بقطاع التكنولوجيا تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والمهندسة ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت مصر وبمشاركة موسعة من القيادات في القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني.

 

وقالت فؤاد إن أول تجربة رائدة لإعادة استخدام المخلفات الزراعية وروث الحيوان كانت لسيدة مصرية آمنت بتلك الفكرة وسعت وراءها لاستخدامه كسماد عضوي وغاز للبيت المصري ومن هنا انتشرت فكرة وحدات (البيوجاز)، والتي تعد فكرة قائمة على التصدي لمواجهة التغيرات المناخية في ظل استعداد مصر لاستضافة مؤتمر التغيرات المناخية COP27، مشيرة أيضًا إلى سيدتين من البدو قامتا بالعمل على تجميع النباتات الطبية بمنطقة جبال سانت كاترين وأصبح لديهم منافذ بيع ومصدر رزق مختلف.

وأضافت أن المرأة المصرية كانت من أوائل من ساندت الثورات التي قامت منذ قديم الأزل مطالبة بحقوقها وإتاحة الفرصة والمساواة لها في الحق بالتعليم والعمل، وتوالت الأدوار للمرأة المصرية، حيث شهدت الفترة الأخيرة تمكين حقيقي للمرأة المصرية.

وأوضحت أن نسبة المرأة بالبرلمان المصري وصلت إلى 25% وبلغت 26% بمجلس الشيوخ وهناك 7 وزيرات بالحكومة المصرية، وتزيد أكثر من ذلك ما بين نائبة وزير أو نائبة محافظ وأخيرًا تم تتويجها بوجودها فى القضاء وهو حجم كبير من التمكين تم تحقيقه من خلال قيادة سياسية واعية.

وأكدت أن على المرأة انتهاز الفرص، مشيرة إلى السيدات الحاضرات واللآتي وصلن إلى مناصبهن بالتعب ومواجهة التحديات سواء على مستوى الخبرة أو التعليم أو إثبات الذات، لافتة إلى الدور الكبير التي تقوم به المرأة بالعمل على الموزانة ما بين دورها كمرأة عاملة تتطلع إلى القيادة والمناصب العليا وكونها مسؤولة عن بيت وأسرة.

وتابعت أن المرأة أصبحت الآن شريكات في القطاع الخاص والمسؤولية المجتمعية والمستجدات الدولية تحتم عليها أن تقوم تلك الشركات بمسؤولياتها تجاه البيئة والعمل على الحياد الكربوني في ظل ما يشهده العالم من طفرة كبرى بمجال التكنولوجيا والعمل على التشابك بين القطاع الخاص والمسؤولية المجتمعية والبيئية لهذا القطاع واستخدام أفكار فتيات الجامعات والمدارس للعمل على التحول الأخضر وامتلاك حياة آمنة.

من جانبها.. أكدت المهندسة ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت مصر، اهتمام القيادة المصرية بدعم المرأة وتمكينها في كافة المجالات، حيث يعد هذا العصر عصرا ذهبيا للمرأة المصرية، وهو ما يبدو جليا في تشكيل الحكومة المصرية والتي بها 7 وزيرات على درجة عالية من الكفاءة والتميز، ويتضح أيضا في نسبة مشاركة المرأة بالقيادات العليا في مصر.

وأضافت أن تمكين المرأة بمجالات التكنولوجيا والعلوم والهندسة سيساهم في تغيير السلوكيات والثقافة نظرًا للتأثير الكبير للمرأة على أفراد أسرتها، كما أصبحت مشاركة المرأة بعمليات التطوير واجبًا وطنيًا يقع على عاتقها، موضحةً أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية تستهدف تعزيز الأدوار القيادية للمرأة ودعم مشاركتها في كافة المجالات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز