عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ليلة النصف من شعبان.. فضلها وما ورد عنها

ليلة النصف من شعبان.. فضلها وما ورد عنها تزايد البحث عنها من قبل الكثيرين، عبر مؤشر البحث العالمي جوجل.. وتساءل الكثيرون عن فضل ليلة النصف من شعبان.. فضلها وما ورد عنها.



 
تنشر "بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، في التقرير التالي، كل ما تريدون معرفته عن دعاء ليلة النصف من شعبان وفضلها وما ورد عنها. 
 
 
 

موعد ليلة النصف من شعبان

 
 
 
أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن ليلة النصف من شعبان، ستبدأ من مغرب يوم الخميس المقبل الموافق 17 مارس، وتستمر حتى فجر الجمعة الموافق 18 مارس 2022.
 
 

ليلة النصف من شعبان.. فضلها وما ورد عنها

 
 
 
 
فقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، عن ليلة النصف من شعبان.. فضلها وما ورد عنها، ومنها ما يلي:
 
"إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر". 
 
 
 
ومنها أيضًا: "إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن".
 
 
 
كما ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: "إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".. ومعنى يُملي للكافرين: أي يُمهلهم لعلهم يرجعون.
 
ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه: أي أن أهل الحقد والكراهية لا يُغفر لهم حتى يتركوا حقدهم ويُطهروا قلوبهم فهم محرومون من المغفرة ليلة النصف من شعبان.
 
 

ما هو حكم الصيام في يوم النصف من شعبان؟

 
 
أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام التطوع في جميع أوقات العام، عدا الأيام المنهي الصوم فيها مثل العيدين، وصوم التطوع في شهري رجب وشعبان جائز شرعًا.
 
 
 

دعاء ليلة النصف من شعبان

 
 
 
- "اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني ونجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك".
 
- "اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا واسعًا طيبًا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير".
 
- "يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب". 
 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز