عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

التطورات الميدانية في أوكرانيا.. والتحالفات السياسية في 28 معلومة 

بوتين وزيلينسكي
بوتين وزيلينسكي

 شهدت الساعات الأخيرة، تطورات ميدانية على الساحة الأوكرانية، بالإضافة إلي تحقيق المحادثات بين وفدي أوكرانيا، وروسيا تقدمًا ملحوظًا بإبداء الوفد الأوكراني موافقته على نزع السلاح على غرار السويد والنمسا.. وإلي تطورات الأحداث في 28 معلومة.  



 

 

  - "زيلينسكي" يقول: إن "محادثات السلام مع روسيا أضحت أكثر واقعية رغم وصف الكرملين لها بأنها صعبة لكن استمرارها ربما يكون شيئًا إيجابيًّا" وإن "الحرب ستنتهي بالخزي والفقر والعزلة لموسكو"، ويستبعد انضمامَ بلاده إلى حلف "الناتو"، لكنه في الوقت نفسه يحاول البحث عن "حل وسط".

 

-  نائب رئيس الوزراء البولندي يقترح إرسال قوات حفظ سلام دولية إلى أوكرانيا، وذلك خلال زيارة له مع مسؤولين كبار من التشيك وسلوفينيا للعاصمة "كييف" وتعهدهم بدعم أوكرانيا.

 

  -  وزراء دفاع "الناتو" يعقدون اجتماعا استثنائيًّا، اليوم الأربعاء 16 مارس، بشأن ردهم على الحرب الروسية في أوكرانيا، وقمة لزعماء الدول الأعضاء للحلف في "بروكسل"، يوم الخميس القادم الموافق 24 مارس الجاري، ومتحدث باسم الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يصرح بأنه سيشارك في القمة.

 

-  تعتزم الإدارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، الإعلان عن 800 مليون دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا. -  الدفاع الروسية تقول: إن قوات "دونيتسك" و"لوهانسك" تتدرب على استخدام أسلحة غربية انتزعت من منطقة "خيرسون" خلال العملية في أوكرانيا.

 

- الدفاع الروسية تقول: إن قواتها عثرت خلال عمليات التفتيش في "خيرسون" على عدة حظائر ومخازن تحت الأرض، وفيها أكثر من 10 آلاف صندوق مع قنابل يدوية من طراز "F-1" ومئات الصناديق مع طلقات لقاذفات القنابل اليدوية المضادة للدبابات، والآلاف من صناديق الذخيرة للأسلحة النارية.

 

- القوات الخاصة الروسية صفّت ضابطين كبيرين في الاستخبارات العسكرية الأوكرانية في ضواحي "كييف" وأحدهما كان مدرجًا بقائمة المطلوبين لروسيا.

 

 – أعضاء في الكونجرس طلبوا من "كييف" تخفيف دعواتها لمنطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، مع التركيز على "الهدف الأكثر قابلية للتحقيق" المتمثل في توسيع المساعدة العسكرية؛ مثل توفير أسلحة مضادة للطائرات وأنظمة صواريخ S-300.

 

-  كازاخستان تنفي أنباء حول طلب الولايات المتحدة لأنظمة "S-300" روسية الصنع لنقلها إلى أوكرانيا، ردًّا على تقرير “CNN” الأمريكية –نقلًا عن مصادر لم تسمها-أن الخارجية الأمريكية تحاول تحديد قائمة الدول التي تملك تلك المنطومة الصاروخية، لكنها في الوقت ذاته لم يتضح إليها كيفية تجديد مخزون أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات في هذه البلدان.

 - تهددان بحرمان "موسكو" من ميزات الدولة الأعلى أفضلية في التجارة على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا؛ بصفتهم أعضاء في "منظمة التجارة العالمية"، وذلك في بيان نشره مكتب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في جنيف.

 

 – الحكومة البريطانية تفرض حزمة جديدة من العقوبات على 372 مسؤولًا حكوميًّا وإقليميًّا ورجال أعمال روس وعائلاتهم وإعلاميين، لهم صلات بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بجانب عقوبات تجارية. 

 

الاقتصاد:

  -استئناف تداول النيكل في "بورصة لندن للمعادن" بعد توقف دام أسبوعا، والذي سيكون محط أنظار الكثيرين، وسط توقعات معظم المحللين بحدوث انخفاض في أسعار المعدن الذي تهيمن روسيا على عمليات إنتاجه.

 

- رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" في زيارة لمدة يوم واحد إلى السعودية والإمارات لبحث تأمين مصادر بديلة للنفط والغاز الروسي إلى بلاده.

 

- صرَّح مسؤول بريطاني بأن نادي "تشيلسي" الإنجليزي لكرة القدم ما يزال يديره مقربون من مالك النادي رجل الأعمال الروسي "رومان أبراموفيتش"، الذي يواجه عقوبات من الدول الغربية بسبب صلاته بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"؛ مما أدى إلى خلافات مع الحكومة البريطانية حول كيفية عمل الفريق، فيما تشعر الحكومة بالإحباط من نهج إدارة النادي بعد معاقبة مالكه.

 

- وزير الخارجية الصينية: يقول إن بلاده "ليست طرفا في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ولا تريد أن تؤثر العقوبات عليها"، ويضيف: "للصين الحق في حماية حقوقها ومصالحها المشروعة".

 

يأتي ذلك وسط هبوط أسهم بورصة هونج كونج" وتنامي مخاوف المستثمرين من وقوع الشركات الصينية تحت طائلة العقوبات الأمريكية حال ساعدت "بكين" "موسكو" في حملتها العسكرية في أوكرانيا.

 

- روسيا قد تستغرق سنوات للتعافي من التخلف عن سداد الديون، وديون "موسكو" الحالية تقترب من مستويات الدول المثقلة مثل فنزويلا والأرجنتين، وتراجع السندات السيادية الروسية إلى أقل من 10 سنتات أمريكية بضغط من العقوبات الدولية. 

 

- من المقرر أن تسدد 117 مليون دولار لإصداري سندات مقومة بالدولار، ولكنها أعطت مؤشرات متباينة حتى الآن حول إذا ما كانت ستقوم بالدفع بالروبل. ومؤسسات التصنيف الائتماني تقول إن "موسكو" ستصبح متخلفة عن السداد "رسميا" إذا ما اختارت الدفع بـ "الروبل"، أو أنها أخفقت في الدفع بالدولار خلال المهلة البالغة 30 يوما.

 

- تستبعد الجهات التنظيمية الأوروبية فرض حظر على توزيعات أرباح البنوك وإعادة شراء الأسهم؛ استجابة للأزمة الأوكرانية المتصاعدة، على النقيض مما حدث أثناء فترة جائحة "كوفيد-19" واستمرار توزيعات الأرباح، وتوقعات بدفع البنوك الأوروبية توزيعات أرباح طائلة والقيام إعادة شراء أسهم خلال العام الجاري.

 

 – التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية يتوقع تراجع إجمالي صادرات النفط الروسي بنحو 2.5 مليون برميل/يوميًّا، يمثل الخام وحده منها حوالي 1.5 مليون برميل/ يوميًّا، فيما تمثل المنتجات النفطية حوالي مليون برميل/ يوميًّا، مع توقعات بمزيد من الخسائر حال تصاعد العملية العسكرية في روسيا وفرض مزيد من العقوبات.

 

 – النفط يهبط 2% بختام تعاملات الثلاثاء 15 مارس، قبل أن يقلل بعضًا من خسائره بفعل تباطؤ الطلب من جانب الصين بعد ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا إلى مستويات قياسية.

 – تراجع 0.7% لخام نايمكس إلى مستوى 95 دولارًا للبرميل، والخام الأمريكي الخفيف بين مستويات 94.8 دولارا و99.2 دولارا للبرميل قبيل صدور بيانات المخزون، كما تراجع خام برنت القياسي إلى قرابة الـ 98 دولارا للبرميل.

 

-  زيادة 0.66% لعقود الآجل للنفط الخام في إبريل بجلسة أمس الثلاثاء، ليباع البرميل بسعر 97.08 دولارا، بعد أن كان يباع في الجلسة السابقة عند 97.78 دولارا للبرميل.

 

- ارتفاع العقود الآجلة للذهب في الدورة الآسيوية، وإتمام عقود إبريل على 1926.55 دولارا للأونصة، بزيادة 0.56% عن الجلسة السابقة.

 -انخفاض 0.59% لسعر الفضة لشهر مايو 2022، لتباع عند سعر 25.01 دولارا للأونصة.

 

- ارتفاع 0.58% لسعر النحاس لشهر مايو 2022 عند 4.53 دولارات للرطل.

 

- هبوط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسة أخرى، بنسبة 0.21% للمتاجرة به على USD98.86.

اللاجئون والآثار البيئية:

 

 -نائب رئيس الوزراء الأوكراني: إجلاء 29 ألف مدني من البلاد عبر ممرات إنسانية، أمس الثلاثاء، منهم 20 ألف شخص غادروا ميناء "ماريوبول" بواسطة 4 آلاف سيارة، وفرار أكثر من 3 ملايين لاجئ من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية (حوالي 7٪ من سكان البلاد”.

 

- مقتل صحفيين وإصابة مراسل يعملون لدى وكالة "فوكس نيوز" في أوكرانيا، أثناء تغطيتهما للأحداث في ضواحي "كييف".

- السلطات الروسية تحكم على الصحفية المحلية "مارينا أوفسيانيكوفا" بغرامة 30 ألف روبل؛ لمقاطعتها برنامجًا إخباريًّا في التلفزيون الحكومي الروسي وتنديدها بالحرب.

 

-  بريطانيا تقول على لسان مندوبتها لدى الأمم المتحدة إنها لن تصوت، غدًا الخميس 17 مارس، لصالح مشروع القرار الروسي حول الوضع الإنساني في أوكرانيا في مجلس الأمن الدولي، وتصف نص القرار بأنه "إهانة ويصرف الأنظار عن الأوضاع الدائرة هناك".

 

-" جهاد أزعور"- مدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي: ارتفاع أسعار النفط والسلع الأساسية سيكون له انعكاس كبير على مستويات التضخم وعلى مستوى الثقة في الأسواق المالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز