عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأرصاد الجوية: فصل الربيع يبدأ فلكيًا يوم 21 مارس

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الربيع من المنتظر أن يبدأ فلكيًا على جمهورية مصر العربية يوم الاثنين الموافق 21 مارس 2022 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الاثنين الموافق 20 يونيو 2022.



 

وذكرت الهيئة، في بيان اليوم الأربعاء، أن فصل الربيع هو فصل انتقالي، ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان.

 

وأضافت الهيئة أنه عادة ما يشهد هذا الفصل تقلبات جوية حادة وسريعة، حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يعرف (برياح الخماسين)، والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك موجات شديدة الحرارة، ثم يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

وأشارت الهيئة إلى أنه خلال فصل الربيع ينشط أحيانا منخفض البحر الأحمر (السودان الموسمي)، ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار التي قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

 

وشددت الهيئة على أن هذا البيان هو إجراء احترازي لوصـف معالم فصل الربيع لأخـذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، مشيرة إلى أنه سوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال هذا الفصل قبل حدوثها بوقت کافٍ۔  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز