عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المرأة الجديدة" تحتفل بختام مشروع "مناهضة الزواج المبكر في القري المصرية بالفن"

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

 احتفلت مؤسسة المرأة الجديدة بختام مشروع "مناهضة الزواج المبكر في القري المصرية من خلال الفن"، وذلك بحضور فريق مؤسسة المرأة الجديدة وممثلين للجمعيات  الشريكة من المحافظات، وممثلين لوزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للطفولة والأمومة ومكاتب المساندة القانونية الشريكة للمؤسسة، بجانب الفتيات المشاركات بالمشروع، وناجيات من العنف ممن تلقين دعم من مكاتب المساندة.



 

تضمن الحفل عرضًا لشهادات من الناجيات من العنف، وفيلمًا قصيرًا عن مراحل المشروع، وورش العمل التي شملت محافظات (الشرقية- القاهرة الكبري-قنا – الدقهلية)،  بالإضافة إلي أفلام  قصيرة أعدتها وأنتجتها الفتيات في ورشة الحكي الرقمي وورش إعداد الأفلام بالموبايل، والتي ساهمت في انتاج الفتيات لأفلام قصيرة بالهواتف المحمولة تعبر عن قضية الزواج المبكر، بجانب معرض فني لرسوم الفتيات المشاركات في المشروع والتي تتراوح أعمارهم من 12 حتي 18 عاماً.

 

وقالت مي صالح عضو مجلس أمناء مؤسسة  المرأة الجديدة: إن ما بين زواج السخرة وزواج الصفقة تضيع حياة البنت نهائياً.

 

التوعية بمخاطر الزواج المبكر 

 

وأوضحت صالح، أن هذا الحفل هو ختام لمشروع استمر لمدة عامين عمل علي التوعية في القري والمحافظات بمخاطر الزواج المبكر والعمل مع الفتيات الأرض، وذلك من خلال تعليم الفتيات فنون مختلفة منها الرسم والتصوير وإنتاج فيديوهات قصيرة التي سيتم عرضها علي منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمؤسسة المرأة الجديدة، وموقعها الإلكتروني.

 

وأكدت مي صالح أن أبرز نتائج المشروع هو أنه أصبح لدي مؤسسة المرأة الجديدة مكاتب مساندة قانونية للسيدات والفتيات في مختلف المحافظات وأصبحت خدمة جديدة وإضافة لمؤسسة المرأة الجديدة.

 

ماريا تارنكون مديرة المشروعات بوكالة الأسبانية للتعاون الدولي التابعة لوزارة الخارجية الإسبانية، قالت: إن الوكالة تعمل في مصر منذ عام 2005، وفي عام  2011 ركزت الوكالة مشروعاتها على دعم مشروعات متعلقة بالدعم، وتمكين المرأة وحقوقها، وأشارت إلي أن هناك تعاونًا كبيرًا بين مصر وإسبانيا في أكثر من جهة، وتعمل الوكالة مع المؤسسات الحكومية ممثلة في المجلس القومي المرأة، وأيضا نعمل في دعم المجتمع المدني لتمكين المرأة ومن المؤسسات الشريكة مؤسسة المرأة الجديدة.

 

وأوضحت أن الوكالة دعمت 20 مشروعًا في مصر من 2005، وفخورين بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومكتب شكاوي المرأة، وهي تجربة هامة ولدينا تجربة مشابهة في أسبانيا، وحاليا نعمل مع أكثر من جهة معنية بدعم المرأة.

لمياء لطفي مديرة البرامج بمؤسسة المرأة الجديدة، قالت: إن هذا المشروع يضم الكثير من أهداف المؤسسة، أهمها العمل علي بناء قدرات الشباب والشبات ورفع الوعي بحقوق المرأة والنوع الاجتماعي وعملنا في الشرقية وقنا والدقهلية والقليوبية والقاهرة الكبري.

وأكدت أن كل الجمعيات المشاركة هى بمثابة السند وفلولا دورهم، توصلنا إلي القيادات المحلية، والأهلي الذين وثقوا فينا للعمل مع الفتيات الأكثر عرضة للزواج المبكر، ومن أبرز انجازات المشروع هو تغير تفكير أهالي القري للتضامن معانا لمناهضة الزواج المبكر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز