عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في 8 معلومات.. تعرّف على خطة الدولة الاستثمارية في العام المالي 22/2023

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

كشفت الدولة عن ملامح الخطة الاستثمارية العام المالى 22/2023، على لسان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.



 

وتلك أبرز ملامح الخطة:

 

- تستهدف الحكومة خلال الخطة الاستثمارية لعام 22/2023 العمل على توطين ودعم الصناعات المحلية، وزيادة الإنتاجية وتعميق المكون المحلي وتحفيز التصدير، سعيًا لتعظيم جهود تهيئة مناخ الاستثمار وتشجيع المستثمرين وتذليل العقبات. 

 

- العمل على سد الاحتياجات وتقليل فاتورة الواردات، ومساندة القطاع الصناعي لتوطين صناعات من شأنها زيادة فرص العمل وإيجاد منتجات لم تكن تنتج في مصر، وكذلك دعم الصادرات المصرية.  

- تستهدف مصر تحقيق نسبة نمو 5.7% في الموازنة الجديدة، مع خفض العجز الكلي إلى أقل من 90%.

 

- تراعى الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل 22/2023 الاستحقاقات الدستورية، وتعمل على التعافي الأخضر وتنشيط القطاعات التي تدعم الاقتصاد الأخضر مع خطة خضراء تراعي الأبعاد البيئية.

والتوسع في الاستثمارات الخضراء والأنشطة الإنتاجية، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والصناعات التحويلية، والتوسع فى استخدام مصادر الطاقة النظيفة المستدامة.

- كما تدعم الخطة البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية؛ وهي الإصلاحات التي تساهم في زيادة مرونة الاقتصاد المصري ورفع قدرته على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية وتحويل مساره إلى اقتصاد إنتاجي يتمتع بمزايا تنافسية؛ مما يدعم قدرة الاقتصاد على تحقيق النمو المتوازن والمستدام.

- يأتى التعليم على رأس اهتمامات الدولة نظرا لأهميته الاقتصادية للتعليم، حيث أنه يمثل المدخل الرئيس لتنمية الموارد البشرية، وتطوير المجتمعات، لمواكبة مستجدات العصر، ومتطلبات الانتقال إلى الاقتصاد المعرفي، وتعزيز التنافسية الدولية في شتى المجالات، وتراعي خطة العام المالي القادم 22/2023 الاستحقاقات الدستورية، ودعم الأولويات واستكمال والانتهاء من المشروعات الجاري تنفيذها، مع تقديم كافة الإمكانات الممكنة التي تدعم الخطة الاستثمارية للوزارة، حيث إن التعليم يعد  أهم مجالات الاستثمار في البشر والمدخل الرئيسي لتنمية الموارد البشرية وتطوير المجتمعات لمواكبة مستجدات العصر ومتطلبات الانتقال إلى الاقتصاد المعرفي وتعزيز التنافسية الدولية في مختلف مناحي الحياة.

 

- تعطي خطة العام المالي القادم اهتمامًا كبيرًا بقطاعات الاتصالات، نظرًا لإيمان الدولة بالدور الرئيسي الذي يلعبه القطاع في تسريع عجلة النمو المستدام وذلك بما يهيئه من وسائل معرفة ومعلومات حديثة تكون محفزة والاستثمار في قطاع الاتصالات يتفق مع أهداف البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية الذي أطلقته الحكومة المصرية إبريل الماضي، ويستهدف تعظيم قيمة قطاعات الاقتصاد الحقيقي، مشيرة إلى أن قطاع الاتصالات شهد نموًا كبيرًا خلال فترة الجائحة في مصر والعالم.

- يأتى قطاع الموارد المائية والرى ضمن أولويات الدولة فى خطة العام المالى القادم حيث أدركت مصر منذ فترة طويلة حتمية الإدارة السليمة لموارد المياه، لذلك شرعت في تنفيذ أجندة طموحة للإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والأهداف والغايات الأخرى المتعلقة بالمياه، وتعزيز كفاءة استخدام المياه وإعادة التدوير وإعادة استعمال، كما تقوم مصر بتنفيذ إدارة متكاملة لموارد المياه على جميع المستويات، وتهتم الحكومة بتوفير كافة الموارد اللازمة لوزارة الري ومشروعاتها التنموية لدعم المشروعات الزراعية والفلاح المصري وكذلك المستثمرين في القطاع الزراعي، فضلا عن حرص الدولة المصرية على تنفيذ المشروعات، التي تضمن تحقيق أعلى درجات الاستفادة من الموارد المائية واستخداماتها وفق أحداث النظم العالمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز