عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الساعة السكانية ترصد 100 ألف نسمة زيادة خلال23 يومًا 

د عمرو حسن
د عمرو حسن

قال الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان السابق الأستاذ المساعد للنساء والتوليد بجامعة القاهرة إن ١٠٠ ألف نسمة زيادة في ٢٣ يوما رصدتها الساعة السكانية في مصر حيث سجلت وصول عدد السكان يوم ١٧ مارس ٢٠٢٢ إلى 103 ملايين نسمة و100 ألف.



 

وكان عدد سكان مصر قد سجل 103 ملايين نسمة في 22 فبراير ٢٠٢٢ ومعني ذلك أن الزيادة السكانية في آخر 23 يوم سجلت ١٠٠ ألف نسمة.

والسكان هي أحد عناصر القوة الشاملة للدولة، بشرط بألا تتعدى معدلات الزيادة السكانية قدرة الدولة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين، وعلى ألا تؤثر معدلات الزيادة السكانية على متوسط نصيب الفرد من الموارد الطبيعية، مثل المياه والطاقة والأرض الزراعية وعلى أن تتناسب معدلات الزيادة السكانية مع قدرة الاقتصاد الوطني في تحقيق مستوى مرتفع من التنمية البشرية، وتحقيق خفض في معدلات البطالة.

وأضاف حسن أن "إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية فرصة تاريخية لغلق ملف الزيادة السكانية، لأن "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية يتميز بأنه مشروع تنموي شامل وليس تنظيم أسرة وصحة فقط، ويضم خمسة محاور منها التمكين الاقتصادي للمرأة وتنفيذ مشاريع اقتصادية تعمل بها، كما أنه مشروع يستهدف الأسرة وليس الأفراد، عكس كل المشروعات السابقة التي كانت تستهدف المرأة فقط".

ومصر الآن أمام فرصة ذهبية لمواجهة حاسمة لمشكلة الزيادة السكانية، حيث تتوافر إرادة سياسية لحل هذه المشكلة المزمنة، فالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية   منذ توليه في عام ٢٠١٤ وهو يضع قضية الزيادة السكانية في مصر نصب عينيه وقد ألقى الضوء مرارا وتكرارا على ضرورة حلها، وعنده طموح كبير وهدف واضح وهو خفض معدل الزيادة السنوية إلى ٤٠٠ ألف سنويا، وهو حلم كبير لو تحقق، سيساهم في حل الكثير من مشاكل مصر. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز