عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حزمة خامسة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا.. و3 دول تطرد دبلوماسيين روسًا

أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أن بلاده عقدت محادثات مع الاتحاد الأوروبي، بشأن إعداد حزمة جديدة خامسة من العقوبات على روسيا.



 

 

وأضاف كوليبا - في تغريدة على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" - أنه ناقش مع رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن يستمر الضغط في التصاعد طالما هناك حاجة إلى ذلك بغرض وقف ما وصفه بـ"الهمجية الروسية".

 

وأشار إلى أنهما تحدثا أيضًا من خلال الإجراءات لمد يد العون للاجئين الأوكرانيين، الفارين إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وكان الاتحاد الأوروبي، قد فرض حزمة رابعة من العقوبات على روسيا في الـ9 من شهر مارس الجاري، والتي تضمنت استهداف 160 فردًا روسيًا وسياسيًا وثلاثة بنوك بيلاروسية.

 

محكمة عسكرية روسية تقضي بسجن أعضاء في خلية إرهابية بالقرم

 

وفي سياق مختلف، قضت محكمة المنطقة الجنوبية العسكرية الروسية، اليوم الجمعة، بالسجن على عدد من أعضاء خلية إرهابية محظورة في شبه جزيرة القرم.

 

وقال أحد ممثلي المحكمة للصحفيين، بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك": "إن محكمة المنطقة الجنوبية العسكرية حكمت على خمسة من أعضاء خلية تابعة لتنظيم (حزب التحرير الإسلامي)، المحظور في روسيا، في القرم بالسجن لمدد طويلة".

 

وأضاف: "أن الإرهابيين شاركوا في عمليات إرهابية بشبه جزيرة القرم منذ عام 2016"، مشيرًا إلى أنهم شاركوا في اجتماعات سرية ودرسوا أفكارًا متطرفة، حيث جرى العثور على كتيبات متطرفة في منازلهم.

 

وتابع: "لقد أُدين المتهمون لمدد تتراوح بين 14 عامًا و15 عامًا"، لافتًا إلى أن الأحكام الصادرة لم تدخل حيز التنفيذ بعد.

 

ومن ناحية أخرى، أعلن وزير خارجية لاتفيا، إيدجارس رينكيفيتش، اليوم الجمعة، أن بلاده طردت ثلاثة دبلوماسيين من السفارة الروسية لديها بسبب أنشطة تتعارض مع وضعهم الدبلوماسي.

 

وقال رينكيفيتش - بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية - : "لاتفيا تطرد ثلاثة موظفين من السفارة الروسية على خلفية أنشطة تتعارض مع وضعهم الدبلوماسي"، مشيرًا إلى أن هذا القرار جرى الاتفاق عليه مع ليتوانيا واستونيا.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الاستونية، طرد ثلاثة دبلوماسيين روس، متهمة إياهم بتقويض أمن البلاد وممارسة البروباجندا ومخالفتهم معاهدة فيينا.

 

كما أعلنت وزارة الخارجية الليتوانية، في وقت متزامن، طرد أربعة دبلوماسيين روس من السفارة الروسية لديها بتهمة ممارسة أنشطة لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي.

 

وتأتي هذه التطورات استمرارًا لسلسة العقوبات الغربية ضد روسيا، على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز