عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الكشكي: الأزمة الروسية الأوكرانية ستفضي إلى نظام عالمي جديد

أكد الكاتب الصحفي جمال الكشكي رئيس تحرير مجلة "الأهرام العربي" أن الأزمة الروسية الأوكرانية ستفضي إلى نظام عالمي جديد دشنته أزمات اقتصادية واجتماعية وصحية بتوقيع (كوفيد 19) الأمر الذي ضاعف من ورطة التصرف والتعامل مع مفردات المشهد الراهن.



وقال الكشكي - في مقاله بعنوان "أيام الفرص العربية" بمجلة الأهرام العربي - إن زئير الأزمة يفرض نفسه بقوة في أوروبا يوما بعد الآخر، حيث تزداد تعقيدات الحرب في الأفق القريب، ولم تتضح ملامح تهدئة أو تبشير بنهاية الحرب في الأفق البعيد، ثمة غيوم كثيفة ربما يطول أمدها ميلاد نظام عالمي جديد له معادلاته وحساباته.. نظام عالمي لا يشبه ما كان بعد الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة، مشيرا إلى أن أوروبا ستكون لها ملامح وأنياب عسكرية جديدة لا تشبه أوروبا العجوز.

وأضاف أن ألمانيا تعلمت الدرس جيدا للمرة الأولى، حيث تصل ميزانيتها العسكرية إلى 55 مليار دولار، كما أنها للمرة الأولى في التاريخ تشترى طائرات هجومية من نوع f 35 الأمريكية، وأسست صندوقا لدعم الجيش الألماني بميزانية تصل إلى 100 مليار يورو، نفس النهج والتفكير نجده لدى الدول الأوروبية الأخرى، وفي مقدمتها فرنسا التي تدعو ليل نهار لتشكيل قوى أوروبية مستقلة عن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلنطي "الناتو "، منوها إلى أن التجربة قاسية على الجميع، فروسيا بات عليها مواجهة أوروبا المسلحة.

وشدد على أن الشواهد تقول إن هذه الحرب وهذه التحديات يمكنها أن تتحول إلى فرصة حقيقية كاملة وغير مسبوقة وذلك عبر استراتيجية تقوم على إدراك القيمة النسبية الحقيقية للوزن العربي في معادلات الحسابات الدولية التي تقول إن العرب لديهم الكثير من الأوراق والموارد التي يمكن الاستفادة منها في هذه الأزمة.. فعلى سبيل المثال لو توقفنا أمام ورقة الطاقة في هذه الأزمة، سنجد أن العالم يراهن على أن حل المشكلة في يد الدول العربية، وهذه نقطة لا بد من استثمارها جيدا من قل العرب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز