عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

صحيفة بريطانية: التدريب على الإخلاء النووي بطائرة يوم القيامة

طائرة يوم القيامة
طائرة يوم القيامة

زعمت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، نقلًا عن مصادر لم تسمها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين " نقل عائلته إلى "مدينة سرية تحت الأرض" و"من المقرر أن يجري تدريب إخلاء نووي" مع خطة الكرملين ليوم القيامة.



 

 

وتواصل الصحيفة البريطانية مزاعمها بأن أحد المصادر قال سابقًا إن بوتين يعاني من مشاكل طبية متعددة وخطيرة، وادعى أيضًا أن عدد القتلى الروس في حرب أوكرانيا كان أعلى من تقديرات كييف مع أكثر من 17000 ضحية في 23 يومًا من القتال. 

وجاء في أحدث حساب من المصدر أن بوتين غالبًا ما يصب غضبه على المقربين منه '' -وهي قناة على Telegram يُفترض أنها مرتبطة بمسؤول استخباراتي سابق في الكرملين يدعي أنه يحتفظ بصلات وثيقة مع من هم في دائرة بوتين.

 

 

"ليس لديه محادثات عميقة مع أي شخص تقريبًا، وكان الاتصال محدودًا حتى مع أطفاله - ليس فقط بناته "البالغات" ولكن أيضًا أطفاله "الذين لم يكشف عنهم "مع "لاعبة الجمباز الحائزة على الميدالية الذهبية الأولمبية، 38" ألينا كابيفا".

 

مخاوف من صراع نووي

 

وقال المصدر إن بوتين صدم كبار جنرالاته في الآونة الأخيرة بالمطالبة بإجراء مناورات نووية، مما زاد المخاوف من استعداده لصراع نووي.

 

وأدعت الـ ديلي ميل" بأن خبير روسي آخر أفاد أن بوتين نقل عائلته إلى مكان سري ليس مجرد ملجأ، ولكنه مدينة ضخمة تحت الأرض لإبقائهم في مأمن من تداعيات نووية محتملة.

 

سبق أن هدد بوتين حلفاء الناتو بـ "عواقب أكبر من أي عواقب واجهتها في التاريخ" إذا تدخلوا في نزاع أوكرانيا، ووضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى في وقت سابق من هذا الشهر. أطلقت روسيا، اليوم السبت، صاروخها كينزال '' الأسرع من الصوت والقابل لإيقافه نوويًا، مما أدى إلى تدمير منشأة تخزين عسكرية في أوكرانيا.

 

وفي منشور أخير، قالت قناة Telegram General SVR إن شخصيات سياسية بارزة تم تحذيرها نيابة عن الرئيس من أنهم، ربما في المستقبل القريب، سيشاركون في ممارسة الإخلاء في حالة نشوب حرب نووية.

 

كل الذين تم الاتصال بهم مع هذا التحذير تفاجأوا وقلقوا بشدة من هذه المبادرة من قبل الرئيس. لكن الجميع، دون استثناء، أكدوا استعدادهم للمشاركة.

 

أحد عناصر الخطط الروسية لشن حرب نووية هو أسطول من "الكرملين الطائر" -إليوشن إل 80 ماكسدومز، في وضع الاستعداد الدائم -والذي سيستخدمه بوتين وأقرب حلفائه للبقاء فوق أي حرب محتملة.

  يُنظر إلى طائرات "يوم القيامة" هذه على أنها متقادمة ومن المقرر استبدالها بطائرات إليوشن 96-400M المعدلة للسماح للزعيم الروسي بالسيطرة على القوات والصواريخ خلال كارثة ذرية.

 

ومع ذلك، لا يُعتقد أن القبو الحديث للغاية في السماء جاهز بعد.

في حين تم رفض القناة في البداية باعتبارها غير موثوقة، إلا أن الإحاطات الإعلامية التي نُسبت مؤخرًا إلى المخابرات الغربية كررت تأكيداتها بشأن القضايا الصحية المفترضة لبوتين. 

 

وقالت القناة أيضا: "الحالة العقلية العامة لفلاديمير بوتين تسببت في الآونة الأخيرة في القلق بين الناس في الدائرة المقربة من الرئيس".

وكرر المزاعم السابقة حول حالته المزعومة -التي رفضها الكرملين سابقًا -قال المنشور: عندما دعا فلاديمير بوتين، الذي يعاني من الأورام ومرض باركنسون والاضطراب الفصامي العاطفي، هو حالة صحية عقلية تشمل أعراض الفصام، مثل الهلوسة أو الأوهام، ومشاكل المزاج مثل الاكتئاب أو الهوس.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الحكومة ورؤساء دوما الدولة ومجلس الاتحاد "مجلسا النواب والشيوخ" دعوا للمشاركة في التحضير للإخلاء في حالة نشوب حرب نووية... يصبح الأمر غير ممتع على الإطلاق '.

 

وقالت الرواية إن الشخص الوحيد الذي قد يشعل هرمجدون هو بوتين.

 

وتسمي الرئيس السابق دميتري ميدفيديف، الذي يلعب الآن دورًا أمنيًا، إلى جانب رئيسي مجلسي البرلمان -فياتشيسلاف فولودين وفالنتينا ماتفينكو -من بين أولئك الذين يُزعم أنه سيكون هناك تدريب على حرب نووية.

 

وزعمت القناة اليوم أن روسيا سجلت عدد القتلى بـ 17000 من بينهم 12949 من أفراد الخدمة. البقية كانوا من الجيوش العسكرية الخاصة -أو المرتزقة، الذين يدعمون الكرملين ويفترض أنهم منتشرون في أوكرانيا. لم تذكر روسيا العدد التقديري للقتلى في أوكرانيا منذ أكثر من أسبوعين.

 

كانت تقارير سابقة قد ذكرت أن بوتين نقل أفراد مجهولين من عائلته المباشرة إما إلى فيلا جبلية فاخرة في سويسرا المحايدة، أو إلى ملجأ تحت الأرض عالي التقنية في جبال ألتاي في سيبيريا.

قال عالم السياسة فاليري سولوفي، 61 عامًا، المرتبط بقناة Telegram، في وقت سابق من هذا الشهر: "في الواقع، إنها ليست مخبًا، ولكنها مدينة تحت الأرض بالكامل، ومجهزة بأحدث العلوم والتكنولوجيا".

 

وحذر: أرجو أن يعني هذا لك شيئًا؟ "أن يرسل الرئيس عائلته إلى هذا المخبأ"، ولم يتعرف على أفراد عائلة بوتين، لكنه زعم سابقًا أن كابيفا هي زوجته السرية والسيدة الأولى المخفية لروسيا. وقال سولوفي العام الماضي "هذه عائلته الحقيقية وألينا قادرة على التأثير في قراراته."

 

استاذ سابق في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (MGIMO) -ساحة تدريب لكبار الدبلوماسيين والجواسيس في المستقبل -تم تفتيش منزل سولوفي مؤخرًا وتم استجوابه لمدة ثماني ساعات.

 

وزعمت القناة أيضًا أن بوتين ووزير الدفاع سيرجي شويجو -المسؤول عن الغزو العسكري ا لأوكرانيا -حضرا طقوسًا شامانية في سيبيريا تضمنت التضحية بذئب أسود في طقس لتحسين صحة الرئيس.

 

وأضافت "قطعة من القماش الأبيض كانت مبللة بدماء الذئب واحترقت"، ويُزعم أنهم رأوا غرابًا أسود في الدخان الذي حلّق لفترة طويلة، ولسبب ما، تم شرح هذه العلامة لبوتين على أنها نجاح كبير".

واستجوب سولوفي بشأن مزاعمه بأن بوتين يعاني من مرض خطير، وهو ما نفاه الكرملين بشدة، فقال: "أنا لا استخدم تعبير" مريض عضال "ولم استخدمه مطلقًا.

"استخدم تعبيرًا ملطفًا: الظروف الشخصية للقوة القسرية".

 

بوتين لديه ابنتان بالغتان هما الدكتورة ماريا فورونتسوفا، 36 عامًا، عالمة وراثة، وكاترينا، 35 عامًا، راقصة  موسيقى الروك أند رول '' التي تحولت إلى عالمة رياضيات.

 

كما ورد أن لديه ابنة لويزا روزوفا، وريثة تبلغ من العمر 18 عامًا تُعرف أيضًا باسم إليزافيتا كريفونوجيخ، من علاقة سابقة مع سفيتلانا كريفونوجيخ، 45 عامًا، التي أصبحت الآن مالكة لبنك روسي كبير. شائعات غير مؤكدة نفى الكرملين تقول إن لديه أطفال من كابيفا. 

 

في زلة أمنية محرجة العام الماضي، تم اختراق وسرقة إحدى طائرات يوم القيامة الأربع الموجودة أثناء خضوعها لعملية تجديد في مدينة تاجانروج الروسية، على بحر آزوف، وسرقت 39 قطعة من أجهزة الراديو بعد فتح باب شحن. 

 

 

وبحسب ما ورد، كان بوتين على اتصال بدائرته الداخلية فقط أثناء جائحة كوفيد -19، ولكن حتى طُلب منهم تقديم عينات من البراز عدة مرات في الأسبوع للتحقق من وجود عدوى، وفي بعض الحالات، طُلب منهم العزل لمدة أسبوعين قبل الاجتماعات.

 

تنتشر الشائعات المحيطة بصحة الزعيم الروسي منذ سنوات، مع تقارير متكررة تشير إلى أنه يعاني من مرض السرطان ومرض باركنسون، أو تأثر بمرض كوفيد -19 لفترة طويلة مما تسبب في ضباب الدماغ ''. 

أثار هذا -إلى جانب وضع بوتين القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى في وقت سابق من هذا الشهر -مخاوف من أن العالم يقترب من صراع نووي.

وقال بوتين: "إن كبار المسؤولين في دول الناتو الرئيسية يسمحون أيضًا بالتصريحات العدوانية ضد بلدنا، لذلك أمر وزير الدفاع ورئيس الأركان العامة بنقل قوات الردع التابعة للجيش الروسي إلى وضع خاص في الخدمة القتالية".

  في غضون ذلك، قال رئيس بيلاروسيا، الذي سمح لروسيا باستخدام أراضي بلاده لغزو أوكرانيا، إنه لا ينوي استضافة أسلحة نووية روسية.

 

وعزز ألكسندر لوكاشينكو العلاقات العسكرية مع موسكو بعد العقوبات الغربية بسبب حملته على الاحتجاجات بعد إعادة انتخابه لولاية سادسة في انتخابات أغسطس 2020 التي رفضتها المعارضة والغرب باعتبارها مزورة. 

 

وكان لوكاشينكو قد عرض في السابق استضافة أسلحة نووية روسية، لكن في مقابلة مع محطة تي بي إس اليابانية نشرها مكتبه أمس الجمعة، قال إنه ليس لديه مثل هذه الخطط.

وقال "أنا لا أخطط لنشر أسلحة نووية هنا، وإنتاج أسلحة نووية هنا، وإنشاء واستخدام أسلحة نووية ضد أي شخص"، رافضًا مزاعم مثل هذه الخطط ووصفها بأنها "اختراع من قبل الغرب".

 

وقال لوكاشينكو إنه أدلى بتصريح سابق حول نشر محتمل لأسلحة نووية روسية في بيلاروسيا ردًا على حديث الغرب حول إعادة انتشار محتملة لأسلحة نووية تكتيكية أمريكية من ألمانيا إلى بولندا. وأشار الزعيم البيلاروسي إلى أن التعديلات الدستورية التي تمت الموافقة عليها في تصويت الشهر الماضي والتي ألغت وضع بيلاروسيا المحايد لا علاقة لها بالأسلحة النووية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز