عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مار بشارة بطرس الراعي: زيارتي للقاهرة ستبقى ذكرى طيبة في القلب

أكد غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق أن وجوده في القاهرة اليوم سيظل ذكرى طيبة في قلبه لحفاوة الاستقبال وروح المحبة التي لمسها من الجميع، مقدمًا الشكر لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية والسادة السفراء ورجال الكهنوت، وجموع الحضور.



 

وقال مار بشارة بطرس الراعي - في كلمة له اليوم خلال الاحتفالية التي شهدها قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بمقر كاتدرائية مار يوسف المارونية بحي الظاهر بالقاهرة، بحضور غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم اسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك والمطران جورج شيحان - إن العالم كله في حاجة ماسة إلى تأسيس المدارس، وأن أي مجتمع يوجد به أطفال وشباب يكون بحاجة إلى مؤسسة تعليمية تقودهم إلى الطريق الصحيح. 

من حانبه، قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن احتفالية اليوم ينبغي أن يطلق عليها احتفالية الوفاء، وأنه سعيد بتواجده وسط كوكبة من الآباء وقيادات الكنائس وكذلك حضور السفيرى لبنان والفاتيكان بالقاهرة. 

وأكد البابا تواضروس الثاني أن وجود المدرسة المارونية اللبنانية على أرض مصر تعلم أبناء الوطن بعد إشعاع نور وسط المجتمع، لافتا إلى أن أحد الأدباء قال في زمن سابق أنه عندما نفتتح مدرسة نغلق في مقابلها سجن. 

وتابع قائلا، إن هذه الاحتفالية هي احتفالية وفاء للاب الأسقف الجليل يوحنا طعمة، كما أنه يصلي من أجل زيادة عدد هذه المدارس في مصر لدورها المهم في تربية العديد من أبناء المجتمع المصري. 

بدوره، أكد المطران جورج شيحان رئيس أساقفة إيبراشية القاهرة المارونية لمصر والسودان والرئيس الأعلي للمؤسسات المارونية في مصر أن اليوم هو عيد للجميع باستقبال قداسة البابا تواضروس الثاني في مقر الكاتدرائية المارونية، بحضور جموع المحبين من مصر ولبنان لافتتاح قاعتين هما قاعتى البطريرك الحويك"، و"المنسينيور يوحنا طعمة"، تقديرا لكل من له جهود مخلصة في البناء والمحبة. 

وأضاف أن المدرسة المارونية لديها ميراث ثقافي وأدبي وتربوي فهي احتوت الجميع دون أى تفرقة أو تمييز، حتى أصبحت المدارس المارونية في مصر تحترم مل الأديان حتى شكلت واحة حضارية في قلب القاهرة، فقدمت رجالا للمجتمع المصري في مختلف المجالات، ليكون ما قدمه جناب الأسقف يوحنا طعمة قدوة لجميع الأجيال. 

رافق قداسة البابا تواضروس الثاني خلال الزيارة نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، ونيافة الأنبا دانيال أسقف المعادى سكرتير المجمع المقدس وجرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط والقس كيرلس الأنبا بيشوي سكرتير قداسة البابا. 

وفي بداية اللقاء، تم عزف السلام الحمهورى للبنان ومصر، وسط أجواء من الترحيب والبهجة سادت جموع الحاضرين. 

ويشهد غبطة البطريرك مار بشارة الراعي وقداسة البابا تواضروس الثاني افتتاح قاعتي:"البطريرك الحويك"، و"المنسينيور يوحنا طعمة"، ثم حفل توقيع كتاب "البطريرك الحويك.. حائك أساسات إبراشية القاهرة المارونية"، والصادر مؤخرا عن "المركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة". 

وزار البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في وقت سابق اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالمقر البابوي بالعباسية.

فيما يلتقى غبطة البطريرك الماروني، غد الاثنين فضيلة شيخ الأزهر، الإمام الدكتور أحمد الطيب، كما سيزور متحف الحضارات يوم الثلاثاء المقبل، يعقبها زيارته إلى غبطة البطريرك ابراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، ثم يختتم لقاءاته بحضور محاضرة في دار المطرانية المارونية بمصر الجديدة، عن "الكنائس المارونية القديمة بمصر"، ويلقيها السيد جورج ضرغام الأمين العام للمركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة".

ويختتم غبطة البطريرك زيارته للقاهرة بلقاء السفير البابوي، المنسينيور نيقولاس هنري، بمقر سفارة الفاتيكان بالقاهرة.

كان البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، قد وصل أمس، حيث استقبله، المطران جورج شيحان مطران مصر والسودان والزائر الرسولى على شمال إفريقيا، والسفير علي الحلبي سفير لبنان في القاهرة، والاباتي بيير نجم الأب العام للرهبانية المريمية المارونية بلبنان، والأب نبيل رفول رئيس الرسالة المارونية في مصر ، والخوري نبيل هب الريح راعي كنيسة القديس يوسف المارونية بالظاهر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز