عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل..10 معلومات عن "خنجر" بوتين الفتاك.. "كينزال" تظهر في ساحة الحرب لأول مرة

قالت روسيا يوم السبت إنها استخدمت صاروخ كينزال الذي تفوق سرعته سرعة الصوت في قصف مستودع ذخيرة أوكراني في منطقة إيفانو فرانكيفسك الغربية.



كينزال، التي تعني بالعربية "خنجر"، صاروخ باليستي روسي قادر على الطيران بعشرة أضعاف سرعة الصوت ومدى يقارب 1250 ميلًا ، وهو صاروخ ذو قدرة نووية لم يتم استخدامه من قبل في القتال، ويدخل على خط الحرب في أوكرانيا لأول مرة ما يعتبر تصعيدًا كبيرًا للنزاع المستمر منذ أسابيع. قال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إن "منظومة كينزال مع صواريخها الباليستية دمرت، الجمعة، مخزنا كبيرا تحت الأرض للصواريخ والذخائر تابعا لسلاح الجو الأوكراني في بلدة ديلياتين بمنطقة إيفانو-فرانكيفسك". وهذه هي أهم المعلومات عن الصاروخ كينزال:

- ينتمي صاروخ "كينجال" البالستي فرط الصوتي وصواريخ كروز من نوع "زيركون" لعائلة جديدة من الأسلحة طورتها روسيا ويقول عنها الرئيس فلاديمير بوتين إنها "لا تقهر".

-    اسمه باللغة الروسية "كينجال" ويعني "الخنجر"، وهو صاروخ باليستي يطلق من الجو، وقد كشف عنه بوتين في مارس 2018.

-  يصل مداه إلى 2000 كيلومتر، ويمكن للصاروخ القيام بمناورات خلال كل مرحلة من مراحل طيرانه، كما يمكن تحميله حمولة حربية تقليدية أو نووية.

-  تبلغ سرعته عشرة أضعاف سرعة الصوت أي 12 ألفا و350 كيلومترا في الساعة، ومن ميزاته أنه يتبع مسارا متعرجا، ما يسمح له باختراق الشبكات المخصصة لاصطياد الصواريخ.

- كينزال يعتبر النسخة المعدلة لصاروخ “9M723″، الذي يعمل بالوقود الصلب الأحادي، وخضع لتعديلات جعلته جاهزا لاستخدامه مع حاملات الطائرات.

-  روسيا تعد أول دولة تنشر سلاحا تفوق سرعته سرعة الصوت، وقد أعلن بوتين في يونيو 2019 أنه سيتم تزويد القوات المسلحة الروسية بصواريخ ونظم ليزر وغواصات محدثة، في طليعتها المنظومة الصاروخية الفرط الصوتية "كينجال".

-  نقل "الخنجر" يتم بواسطة طائرتين مقاتلتين من طراز "ميغ-31 كيه" الأسرع من الصوت، ويتميز بقدرته الفائقة على إصابة الأهداف بدقة متناهية تشبه تماما دقة القنص، حيث يستفيد من خاصية أن انحرافه عن الهدف لا يتجاوز مترا واحدا.

-  لديه خصائص تجعله قادرا على تدمير الأهداف على مدى ألفي كيلومتر، وهو مخصص لتدمير السفن الكبيرة بدءا من مدمرة وانتهاء بحاملة طائرات، بينما يكفي رأسه القتالي بوزن 500 كيلوجرام لتدمير السفن بشكل كامل أو جزئي، لكن في الحالتين فإن حجم الأضرار كبير للغاية.

-  من غير الواضح حتى الأن من أين أطلقت روسيا صواريخ كينزال التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. 

-  أوضحت موسكو أن هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز