عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ورشة عمل لشعبة الصحة الجنسية بالجمعية المصرية للمسالك البولية بالإسكندرية

آد عبد الرحمن زهران
آد عبد الرحمن زهران

-الاستشارة المبكرة للطبيب سر نجاح علاج ضعف الانتصاب 



- العلاجات الجراحية والدعامات خطوة أخيرة في علاج مشاكل الانتصاب

-أدوية الضعف الجنسى بجرعات صغيرة يوميا تساعد في علاج مشاكل البروستات   -لانعتمد على دواء واحد في العلاج لأن تشخيص كل مريض يختلف عن الآخر

 

انعقدت ورشة العمل الأولى لشعبة الصحة الجنسية بالجمعية المصرية للمسالك البولية بفندق المحروسة بالإسكندرية يومي الثالث والرابع من شهر مارس الحالي في حضور متميز لأكثر من أربعمائة من أساتذة أطباء وجراحي المسالك البولية وأطباء الذكورة والتغذية العلاجية وشركات الدواء المتخصصة في مجال المسالك البولية والصحة الجنسية من جميع الجامعات والهيئات الطبية المصرية وكذلك مشاركة أطباء عالميين من أمريكا وأوروبا عبر تقنيات الفيديو التفاعلي.

ويقول ا.د. عبد الرحمن زهران أستاذ جراحة المسالك البولية والصحة الجنسية للرجل بجامعة الإسكندرية ومنظم البرنامج العلمي لورشة العمل أن الأبحاث العلمية التي تم مناقشتها  في ورشة العمل أكدت أن مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال تأتى على رأس قائمة أمراض الصحة الجنسية في العامين الآخرين حيث تزايدت في الفترة الأخيرة مع التغيرات التي صاحبت انتشار وباء كورونا على مستوى العالم ومصر بصورة واسعة. 

 

ويوضح ا.د. زهران أن الأبحاث العلمية أثبتت أن التعامل مع هذه المشكلة بهدوء عن طريق استشارة الطبيب المختص مبكرا مع ظهور أي تغير سلبي في درجة الانتصاب يؤثر سلبيا على الأداء أثناء المعاشرة الحميمية حيث تعد الاستشارة المبكرة هي الفيصل للوصول لأكثر فرص نجاح العلاج والوصول إلى درجة الانتصاب المرغوب فيها في معظم الحالات ودون الاحتياج إلى تدخلات جراحية أو استخدام حقن موضعية. 

ويؤكد بروفسور/ زهران أن الاستخدام الأمثل لأدوية علاج ضعف الانتصاب نال العديد من الاهتمام في الآونة الأخيرة لمعرفة الأفضل والأنسب لكل شخص حيث أنه لاتوجد قاعدة علمية أو طبية تقول أن هناك استراتيجية واحدة أو علاج واحد للجميع نظرا لأن كل مريض له ظروف خاصة اجتماعية ونفسية وعضوية وعلاجية وبالتالي فإن مناقشة تفاصيل المريض تسمح للطبيب باختيار أفضل طريقة علاج وأفضل دواء مناسب للمريض بل وأفضل جرعة مناسبة لكل مريض على حدى بأمان وفاعلية . 

ويحذر ا.د. زهران من مخاطر استخدام أدوية الضعف الجنسي بصورة عشوائية تحت ضغوط رغبة المريض للتخلص السريع من المشكلة وتحت تأثير الإعلانات والترويج الذي قد يتم بصور مختلفة لإغراء المريض أو نصائح من الأصدقاء نجح استخدام الدواء معهم.

كما يؤكد ا.د. طارق عبد الباقي أستاذ المسالك البولية والذكورة أن الأبحاث الحديثة  أوصت باستخدامات جديدة لأدوية ضعف الانتصاب وبطرق مختلفة جديدة تزيد من فرص نجاح العلاج والوصول لأقصى درجات الانتصاب مع معظم المرضى .

ويوضح ا.د. محمد عبد الرسول أستاذ جراحة المسالك البولية بطب القصر العيني أن تداعيات التدخل الجراحي لعلاج مشاكل القضيب تطورت بشكل جذري وأصبح فرص نجاحها عالية جدا وذلك لعلاج معظم مشاكل القضيب التي تستدعى تدخل جراحي لإصلاح العيوب الخلقية أو تعديل تشوهات القضيب أو عيوب تشريحية بالقضيب.

ويشير ا.د. أيمن راشد أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة إلى أن مشاكل الصحة الجنسية الأخرى تشمل سرعة القذف وعدم القذف والقذف الارتجاعي ومشاكل الخصوبة عند الرجال، كما يوضح أن العلاج يبدأ من الالتزام بوصفة الطبيب وتوصياته مؤكدا أن الحلول لكل مشاكل الصحة الجنسية أصبحت متعددة ونسب نجاحها متقاربة مما يزيد من فرص نجاح علاج معظم الحالات مع تطور طرق العلاج.

ويؤكد ا.د. زهران أن احد وسائل علاج الحالات المستعصية لضعف الانتصاب هو تركيب الدعامات في جسم العضو الذكرى ولكن يأتي ذلك بعد استخدام كل الطرق المتاحة الأخرى. كما ينصح ا.د. زهران أن يكون المريض على دراية بما يوصى به الطبيب في كل مرحلة علاجية دون تسرع لضمان إعطاء كل مريض فرص العلاج الدوائية والنفسية والتدريبية قبل التدخلات الجراحية.

ويضيف ا.د. زهران أن عمليات تركيب الدعامات بالقضيب التي يقوم بها تعيد للعديد من الأزواج قدرتهم على ممارسة حياة طبيعية ممتعة.

وأشار ا.د. شريف مراد أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة عين شمس في جلسات أبحاث البروستات أن مجموعات الأدوية المتاحة لعلاج مشاكل البروستات أصبحت متعددة وتعمل بطرق مختلفة مما يتيح أكبر فرص نجاح للمريض قبل الإضرار للتدخل الجراحي أو المنظار . 

ويشير ا.د. احمد عبد اللطيف أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة بني سويف أن الاستخدام الحديث لأدوية ضعف الانتصاب كعلاج أيضا لأعراض تضخم البروستات أحدث طفرة علاجية متميزة مع العديد من المرضى حيث وجد أن الاستخدام اليومي لأدوية علاج ضعف الانتصاب بأنواعها المختلفة وبجرعات صغيرة كعلاج مكمل مع أدوية البروستات يساعد على سرعة زوال الأعراض المصاحبة لأمراض البروستات الحميدة، ويؤكد ا.د. عبد اللطيف أن استخدام هذه الأدوية يجب أن يكون تحت إشراف طبيب المسالك البولية لتحديد أفضل جرعة وطريقة ووقت وأمان الاستخدام دون تعارض مع أدوية أخرى.

ويؤكد ا.د. زهران أن ورشة العمل تعد واحدة من أسس تطوير منظومة علاج أمراض الصحة الجنسية بصورة عملية والتي سوف تعتمد عليها جمعية المسالك البولية لتطوير وتدريب الأطباء من جميع أنحاء الجمهورية كواحدة من أعمدة تدريب وتطوير الأطباء المتخصصين في الصحة الجنسية.  

 

تسجيلي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز