عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

10 معلومات عن أول محطة عائمة لتوليد الكهرباء في مصر

الكهرباء
الكهرباء

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تنفيذ أولى خطوات إنشاء سفينة للعمل كأول محطة توليد كهرباء عائمة؛ لتحقيق المرونة والسرعة اللازمة للتغذية بالطاقة في أي مدينة ساحلية تحدث فيها أعطال أو طوارئ.



 

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه جرى توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء محطة الكهرباء العائمة على سفينة مجهزة ومدعمة بتوربينات كهربائية بقدرات تتراوح من 100 إلى 125 ميجاوات، لافتا إلى أن السفينة تتحرك خلال الممرات المائية في البحار والأنهار لتوفير الكهرباء في حالات الطوارئ.

وهذه أبرز المعلومات عنها:

-    هذا المشروع الأول من نوعه الذي يتم تنفيذه في جمهورية مصر العربية، وذلك لسرعة الإمداد بالتغذية الكهربائية حال وقوع أعطال، سواء داخلية أو خارجية.

 

-    المحطة العائمة تستخدم في معالجة مشكلات الأماكن النائية وحاجاتها للكهرباء، خاصة في حالات الطوارئ، وفي المناطق غير المتصلة بشبكة الكهرباء، مشيرا إلى أن المحطة ستعمل محليا ودوليا، خاصة أن قدراتها على توليد الكهرباء كبيرة.

-    الهدف من إنشاء المحطة الكهربائية العائمة هو الاستعداد لتقديم الدعم للمناطق المحلية في حال الحاجة إليها، ولدعم دول الجوار بالتيار الكهربائي في أوقات الأزمات والاحتياج لتيار كهربائي في مناطق نائية.

 

-    تم توقيع مذكرة التفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة ترسانة الإسكندرية المتخصصة في مجال صناعة بناء وإصلاح السفن، وشركة تنمية للاستشارات والخدمات الهندسية المتخصصة في التعاون مع شركات إنشاء محطات الكهرباء.

-    الدراسة ستجرى لتقييم إمكانية تعديل إحدى السفن للعمل كمحطة توليد كهرباء عائمة عبر توربينات تعمل بالغاز أو الديزل.

-    هناك تعاون مصري مع شركة "دلتا مارين" الفنلندية المتخصصة في تصميم السفن وإعداد الدراسات المبدئية ودراسة الجدوى.

 

-    تتضمن مذكرة التفاهم البدء في تقييم ومناقشة الدراسة المبدئية ودراسة الجدوى لتعديل السفن وإنشاء محطة كهرباء على سفن ذاتية الحركة لسفينة طاقة كهربائية بقدرة تتراوح بين (100 و125 ميجاوات).

 

-    يعد هذا المشروع الأول من نوعه الذي يتم تنفيذه في مصر لسرعة الإمداد بالتغذية الكهربائية حال وقوع أعطال سواء داخلية أو خارجية.

-    تعتمد المحطات العائمة في توليد الكهرباء على زيت الوقود الثقيل "الفيول" أو الغاز الطبيعي المسال، وتمدّ الشبكات الوطنية بالكهرباء مباشرة.

 

-    يمكن من خلال المحطة العائمة إتمام الربط مع بعض الدول، التي لا يوجد بيننا وبينها ربط كهربائي، من خلال تحرك السفينة والتوجه لمكان بعينه، وقدرتها ليست صغيرة وإنما معقولة إلى حد ما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز