عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الكتاب الذهبي
البنك الاهلي

نصائح هامة لتغذية الأم المرضعة والأطفال في سن ما قبل المدرسة

إن الأطفال ثمرة الحياة، وفي سن الطفولة المبكرة تكون أولي مراحل التكوين، ومن ثم فإن الرضاعة الطبيعية بالغة الأهمية لبناء إنسان سليم صحيًا وذهنيًا، نافع لأسرتة ووطنه، وهنا نجيب عن أهم الأسئلة الأكثر شيوعا التي تشغل بال الأم المرضعة. 



 

تغذية المرضع:.. الجسم مصنع للحليب وليس مخزنًا 

تُعتبر الرِّضاعة الطبعية هي إحدى مَراحل حياتك المهمة لَكي ولرضيعك، ومن المهم جدًا فيها الحرص على التغذية الملائمة والسليمة لكي ولطفلك، ويجب أن تدركي في البداية بأن جسمك هو مَصنعٌ للحليب وليس مَخزنًا له، ويتم في عملية صُنعه استهلاك العديد من السُّعرات الحرارية وخسارة جسمك للعديد من المعادن والعناصر الغذائية التي يستوجب عليك تعويضها، لذا يجب تناوُل وجبات يومية صحية بسُعرات حرارية ملائمة ومتوازنة وتراعي احتياجاتك اليومية.

التغذية المُثلى للأم المرضعة:

وتشمل مكونات النظام الغذائي الصحي للأم المرضعة ما يأتي: 

- الاهتمام بتناوُل القدر الكافي من الخضار والفاكهة.

- تناول النشويات والكربوهيدرات المتنوعة مع التركيز على المعقد منها والعإلى بالألياف الغذائية، مثل الخبز الأسمر والبقوليات بأنواعها مثل الفول والعدس.

- الاهتمام بتناول البروتين من مصادرة الحيوانية، مثل الأسماك واللحوم، والنباتية مثل البقول والحبوب، والحرص على تناوُل الأسماك مرّتين أسبوعيًا؛ خصوصًا الدهنية مثل التونة والماكريل للحصول على أوميجا3 .

- تناوُل 2-3 حصص من منتجات الألبان يوميًا، فهي مَصدر غني بالكالسيوم والبروتين.

- التركيز على السوائل المختلفة مثل الحرص على شرب الماء والمشروبات الطبيعية الساخنة، العصائر الطبيعية والشوربات.

 

نصائح لضمان التغذية السليمة للأم المرضعة:

كما يجدر بك مراعاة النصائح الآتية لضمان تحقيق التغذية السليمة للأم المرضعة:

●يُفضل تعدد الوجبات خلال اليوم لتصل إلى ما يقارب خَمس إلى ست وجبات كل يوم، بحيث تشمل ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين، ومن الأمثلة على الوجبات الخفيفة كوب من الحليب أو العصير الطبيعي الحصص الغنية بالخضار الورقية، فواكه كالعنب والتين أو شريحة بطيخ.

●تجنب أنواع الأغذية التي تسبب المَغص والغازات ونفخة البطن، مثل القرنبيط والملفوف، والأغذية العالية بالدهون كالمقالي؛ لأنها ستسبب ذلك أيضًا لرضيعك.

●اعلمي أن الرضاعة تساعد على خسارة السعرات الحرارية وتعمل على حرق واستهلاك الدهون الزائدة في الجسم، فهي بالمتوسط تقريبًا تعمل على حرق 200-500 سُعر حراري يوميًا؛ لذلك يجب زيادة الاحتياجات الغذائية اليومية للمرضع بمعدل 500 سُعر تقريبًا .

مرحلة السِّن قبل المَدرسى:

تُعد هذه الفترة من أحرج فترات عمر الطفل؛ خصوصًا بالنسبة للتغذية، إذ إنه خلال هذه الفترة يبدأ الطفل بالاستغناء عن لبن الأم، وتحل الأطعمة الاعتيادية محل لبن الأم بشكل كامل، لذا يجب أن تعطي للطفل الأطعمة التي تضمن تزويده بالعناصر الغذائية الرئيسية وبنسب مناسبة لعمره ولاحتياجاته اليومية، منها.

       هذا ويمكن تقسيم الأطفال في هذه السِّن إلى مرحلتين :

 

-مرحلة الطفولة المبكرة: من سن 1 - 3 سنوات.

-مرحلة الطفولة المتأخرة من سن 3- 5 سنوات.

 

أولًا: مرحلة الطفولة المبكرة:

 

هذه المرحلة تمتد من عمر سَنة إلى ثلاث سنوات. وحتى نستطيع فهم احتياجات الطفل في هذه الفترة يجب أن نعرف ما هي صفات النمو والتطور عنده. فخلال السَّنَة الثانية من عمر الطفل يبدأ معدل النمو بالبُطء عن السَّنَة الأولى، وبناء على ذلك؛ فالطفل يحتاج إلى كميات أقل من الطعام الذي كان عليه خلال فترة الرضاعة.

تغذية مرحلة الطفولة المبكرة (1-3 سنوات): 

في السَّنَة الأولى يوضع الأساس السليم والصحيح لمستقبل الطفل الغذائي والصحي. لذلك يجب تعويده على عادات غذائية سليمة حتى ينمو ويزداد وزنة بصورة طبيعية؛ لأن السمنة أصبحت من أهم المشاكل التي تواجه الأطفال  في تلك المرحلة.

كما يجب أن يحتوي غذاء الطفل على المجموعات الغذائية المختلفة وتعطى بالصورة التي تتناسب مع معدل النمو؛ حيث يبدأ معدل النمو في البطء في السَّنَة الثانية وتقل شهيته نسبيًّا ويحتاج إلى كميات أقل من الطعام، كذلك مهاراته العضلية والعقلية قد نمَت وتطورت وأصبحت حركاته متناسقة ومنتظمة بعد أن كانت مرتبكة وثقيلة في البداية، ورُغْمَ هذه التغيرات؛ فإن التركيز على البروتين والكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والزنك يظل مستمرًا، كما يظل الحليب أهم مكون  في غذاء الطفل.

 

ثانيا: مرحلة ما قبل السِّن المَدرسي:

وهي التي تسبق الدراسة الرسمية، وهي تقريبًا من (3- 6) سنوات؛ حيث يستمر الطفل في النمو واكتساب سلوك وعادات جديدة .

- معدل النمو يستمر بطيئًا نسبيًا غير متساوٍ في هذه الفترة؛ حيث يزيد وزنه وطوله وعظامه وعضلاته تصبح أقوَى ويتحول إلى شكل أقل امتلاءً، وقد يبدو ضعيفًا، وهذا راجعًا إلى أن نسبة الطول إلى الوزن كبيرة. 

 

-زيادة الطاقة والنشاط، ولذلك يحتاج إلى سعرات حرارية تتناسب مع كثرة الحركة؛ لذلك فإن إعطاء الطفل في هذه المرحلة وجبات صغيرة ومتعددة ذات قيمة غذائية عالية سوف يغطي احتياجاته من السعرات والعناصر الغذائية المفيدة - ومثال هذه الأطعمة ما يلي:

• الخضروات الخضراء، مثل الخيار والجزر والكرفس .

• الفواكه الطازجة، مثل التفاح والبرتقال والكمثرى.

• خبز أسمر مقطع شرائح طويلة. 

• مكسرات أو فشار .

• لبن زبادي سادة أو بالفواكه .

 

تابع باقي النصائح..

الاحتياجات الغذائية:

الاحتياجات الغذائية للأطفال 1-3 سنوات:

الهرم الغذائي للطفل من عمر 1 إلى 5 :

عمومًا ترتبط الصحة العامة للطفل بالعوامل الآتية:

أهمية الغذاء الصحي للأطفال:

نصائح لتغذية الطفل في مرحلة ما قبل المَدرسة:  

 

 

لمطالعة الموضوع كاملاً وغيره من النصائح

يمكنك اقتناء نسخة من كتاب “صحتك قدرت.. كيف تعززها من الميلاد إلى الشيخوخة؟

يتوافر لمكتبة روزاليوسف 89(أ) ش قصر النيل

ويمكنك طلب نسختك لتصلك بالبريد من خلال [email protected]

 

نقلاً عن الكتاب الذهبي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز