عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

بديل الناتو.. أوكرانيا تدرس الدخول في تحالف عسكري مع هذه الدولة "الأغلبية تؤيد"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة الإكسبريس البريطانية، إن حكومتي المملكة المتحدة وأوكرانيا تدرسان الدخول في تحالف عسكري جديد يضم معهم دولة بولندا.



 

وأظهرت المملكة المتحدة حماسة شديدة في الدفاع عن أوكرانيا ضد روسيا، تفوق بكثير ما أظهره الاتحاد الأوروبي، وأرسلت لندن أسلحة دفاعية وقوات تدريبية إلى أوكرانيا، في وقت ترفض الغالبية الساحقة من دول التكتل الأوروبي فعل ذلك، لأن هذا يشير إلى الاستعداد للحرب بشكل لا يقبل الشك.

وأظهر استطلاع جديد أجرته مجموعة Rating Sociological Group أن عددًا متزايدًا من الأوكرانيين يعتقدون أن دخول بلادهم في تحالف عسكري مع المملكة المتحدة سيخدمهم بشكل أفضل من الانضمام إلى تحالف الناتو.

زاد التأييد لإنشاء اتحاد عسكري سياسي لأوكرانيا مع المملكة المتحدة وبولندا من 61 في المائة في استطلاع جرى يناير الماضي إلى 85 في المائة في الاستطلاع الحالي.

ووفق الاستطلاع الأخير، فإن دعم مثل هذا التحالف مع بريطانيا أعلى من دعم اندماج أوكرانيا مع الناتو (72 بالمائة).

انقسم المؤيدون للانضمام إلى الناتو في الاستطلاع إلى قسمين بالتساوي، حيث قالت المجموعة الأولى (44 بالمائة)، إن بلادهم يجب أن تنضم إلى الناتو، بينما يعتقد 42 بالمائة أن أوكرانيا يجب أن تستمر في التعاون مع التحالف العسكري ولكن لا تصبح عضوًا كامل العضوية فيه.

جري الاستطلاع في 18 (مارس) وشمل 1000 شخص فوق سن 18 عبر الهاتف. ولم تستطلع آراء الناس في شبه جزيرة القرم أو دونباس.

يعتقد الزعيم الروسي أن عضوية أوكرانيا في الناتو ستشكل خطرًا أمنيًا خطيرًا وغير مقبول على موسكو.

على الرغم من أن هدف عضوية الناتو منصوص عليه في دستور أوكرانيا، إلا أن رئيس البلاد بدا وكأنه يقر بأن هذا الهدف قد لا يتحقق أبدًا.

في خطاب ألقاه أمام قوة المشاة المشتركة الجديدة (JEF) الأسبوع الماضي، قد فولوديمر زيلينسكي تنازلًا كبيرًا لمطالب موسكو. وقال: "من الواضح أن أوكرانيا لن تصبح عضوا في الناتو؛ نحن نتفهم ذلك".

وأضاف: "سمعنا لسنوات عن الباب المفتوح لنا، لكننا سمعنا أيضًا أننا لن ندخله أبدا، وهذه حقائق ويجب الاعتراف بها."

ناشد الرئيس زيلينسكي في مناسبات عديدة قادة الناتو فرض منطقة حظر طيران على بلاده. ومع ذلك ، رفض القادة الغربيون القيام بذلك، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الصراع إلى حرب شاملة بين الناتو وروسيا.

يوم الأربعاء الماضي، وجه زيلينسكي نداءًا آخر لإغلاق السماء فوق أوكرانيا، عند مخاطبته الكونجرس الأمريكي عبر الفيديو، وحث الرئيس الأمريكي على أن يكون "ليس فقط زعيم العالم الحر" ولكن أيضًا "زعيم للسلام".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز