عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير خطابي في مرور 77 عامًا على التأسيس.. الجامعة العربية لها قدرة على انتظام العمل العربي المشترك

أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية أن جامعة الدول العربية أثبتت على امتداد عقود وفائها لميثاقها التأسيسي الذي استند إلى مقومات الترابط السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وصيانة السيادة الوطنية للدول الأعضاء، مرسخة قدرتها على استمرارية، وانتظام العمل العربي المشترك، وتمكنت بهذه العزيمة الثابتة، رغم كل التحديات والإكراهات، من توطيد جدوى وجودها محفلا لتدبير القضايا الشائكة للعالم العربي.. جاءذلك في بيان رسمي أصدره بمناسبة ذكري 77 لانشاء جامعة الدول العربية.



 وقال إن الجامعة الدول العربية التي تخلد الذكرى 77 سنة لإنشائها التاريخي رصيد حافل من المكاسب بما فيها المحافظة على الحد الأدنى من تماسك البيت العربي، مقابل عقبات موضوعية في تحقيق أهدافها الكبرى بالشكل الأمثل.

وكان من الطبيعي بحكم البنية المؤسساتية للجامعة  العربية أن يظل هذا الرصيد رهينا، في المقام الأول، بإرادة وتوجهات الدول الأعضاء، ومدى التزامها بالاستراتيجيات المسطرة وتماثلها مع الروح التوافقية في صنع القرارات.فالجامعة  العربية.

كما أوضح معالي السيد أحمد أبو الغيط الامين العام "ليست كيانا مثاليا منفصلا عن دولنا وشعوبنا.. ولكنها انعكاس في المرآة لواقعنا العربي في السياسة والاقتصاد …وأسباب التقدم الشامل..".

وأضاف رشيد أننا في حاجة لاستشراف أفق جديد واعد للجامعة العربية يواكب جهود ومبادرات الأمانة العامة للنهوض بهذه المنظمة العريقة على مستوى كافة القطاعات للارتقاء بها رغم محدودية الوسائل المتاحة، والتي تبقى إلى حد بعيد، دون الاعتمادات المخصصة لمنظمات وتجمعات إقليمية مماثلة.

  وأكد أن الجامعة العربية تتطلع في سياق ظروف دولية حرجة ومعقدة ومشحونة بالمخاطر  وأوضاع إقليمية ومحلية بالغة الهشاشة، لمواصلة السير بخطى ثابتة لتعزيز  الحضور  العربي في المشهد الدولي وفق دينامية طموحة ومتجددة، دفاعا عن قضايانا ومصالحنا العادلة ودعما لمسارات الاندماج الاقتصادي والتنمية الشاملة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز