عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لقطات من يوم الطبيب المصري الرابع والأربعين

يوم الطبيب
يوم الطبيب

نظمت النقابة العامة للأطباء مؤخرا، الاحتفالية السنوية بيوم الطبيب المصري بمقر دار الحكمة، والتي استمرت من الثانية بعد الظهر حتى السادسة مساءً، بدأت الاحتفالية بالسلام الجمهوري بحضور مئات الأطباء المكرمين وأسرهم والضيوف وأعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء والنقابات الفرعية.



 

شهد الحفل العديد من الأحداث تضمنتها لفتات وكلمات احتوت أبرزت دلالات مهمة، إضافة إلى تكريم العديد من شهداء المهنة وشيوخها والأطباء المثاليين والأمهات المثاليات.

 

 

السيسي يتقدم بالتحية والتقدير والعرفان للأطباء ومهنة الطب في مصر

 

نسرد في هذا التقرير لقطات من اليوم، وحرصنا على مشاركة الأطباء إياها.

 

ضمت المنصة كل من د. حسين خيري نقيب الأطباء، د. محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية، د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و القائم بأعمال وزير الصحة و السكان، و د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، د. حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس لجنة القطاع الصحي بالمجلس الأعلى للجامعات، ود. عادل عدوي رئيس الجمعية الطبية المصرية، د. رانية العيسوي وكيل النقابة و د. أيمن سالم أمين عام نقابة الأطباء، إضافة إلى العديد من الضيوف البارزين مثل د. حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية و د. أشرف اسماعيل رئيس هيئة الرقابة و الإعتماد للرعاية الصحية و د. أحمد عثمان مدير هيئة التدريب الإلزامي.

 

المجد للشهداء 

 

 

 شملت قائمة المكرمين بيوم الطبيب المصري الرابع و الأربعين 16 اسم لشهيد و شهيدة من شهداء المهنة مثل د. آية عبدالمحسن السيد أصغر شهيدة بمهنة الطب، د. أحمد اللواح أول شهيد بجائحة كورونا، د. هشام الساكت أستاذ جراحة الأطفال بالقصر العيني، د. محمد ممدوح طبيب شاب توفاه الله أثناء تأدية عمله الحكومي بالمنيا.. و عن الشهيد د. محمد رفيق خليل، ذكر د. محمد فريد حمدي عضو مجلس النقابة العامة للأطباء أن د. رفيق كان أحد الأطباء المعدودين على مستوى العالم في جراحات الغدة الدرقية و ظل نقيبًا لأطباء الإسكندرية لمدة 8 سنوات متتالية، مشيرًا إلى أن د. محمد رفيق كان صاحب مواهب متعددة في الأدب والفن والتأريخ وكان رئيسًا لمجلس إدارة اتيليه الإسكندرية للأدباء والفنانين، وعن د. رجاء طه أحمد منصور قال د. حسين خيري أنها من نابغات الطب وأول من أدخل طب أطفال الأنابيب بمصر وكانت تمنح الجوائز للباحثين من شباب الأطباء، مشيرًا إلى أنها كانت صاحبة موهبة فنية وأقامت العديد من المعارض الفنية.

 

وعن د. مايكل وجيه يوسف أول شهيد من أطباء اسيوط، قال د. أحمد حسين عضو مجلس نقابة الأطباء، أن د. مايكل وجيه كان نموذجًا فريدً للعطاء والتضحية، فأثناء الشهور الأولى من جائحة كورونا، كان مايكل وجيه يجمع التبرعات ويشتري الواقيات متنقلًا بين المستشفيات المختلفة لإهدائها إلى الأطباء والفريق الطبي، وذكر حسين أن الشهيد مايكل كان إلى جانب ذلك يقوم بكامل واجباته في عمله الحكومي كأخصائي عظام في قسم الطواريء بمستشفى اسيوط العام وكان يقوم بتوصيل الطبيبات بسيارته الخاصة إلى منازلهن في أوقات الحظر، إضافة إلى قيامه بدوره النقابي كعضو مجلس نقابة أطباء اسيوط.

 

أعضاء المنصة ينتقلوا إلى القاعة

 

بدأت فقرة تكريم الأطباء المميزين بتكريم شيوخ وعلامات مضيئة في مهنة الطب، وكانت أولى الأسماء د. يحي الرخاوي أستاذ الطب النفسي و الأديب و الناقد الشهير، ليفأجا الحضور بهبوط أعضاء المنصة من النقابيين و الوزراء إلى القاعة لاصطحاب د. يحي الرخاوي إلى منصة التكريم، في لفتة تدل على تقدير وإجلال المنصة لشخص و قدر د.الرخاوي، و ضمت قائمة علامات المهنة د. جمال أبوالسرور رئيس الاتحاد العالمي السابق لأمراض النساء والتوليد، و د. مها سعد ذكي أستاذ طب الأطفال بالمركز القومي للبحوث و د. دعاء السيد أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بطب أسيوط.

 

 

تكريم فرق العمل

 

 

في تقليد جديد من نقابة الأطباء للتأكيد على أهمية العمل الجماعي في المجال الطبي، تم تكريم فريق جراحة القلب والصدر بطب الإسكندرية، وفريق جراحة القلب والصدر بطب اسيوط وتسلم التكريم عن الفريق د. أحمد المنشاوي نائب رئيس جامعة أسيوط وأستاذ جراحة القلب والصدر، إضافة إلى تكريم فريق اللجنة العليا لإدارة الأوبئة والجوائح الصحية واللجنة العلمية بوزارة الصحة والسكان.

 

 

الأطباء المثاليين

 

 

تم تكريم 73 طبيب و طبيبة من كافة محافظات مصر كأطباء مثاليين، قام بترشيحهم مجالس النقابات الفرعية والعامة.. كان من بينهم من نوه عنه د. حسين خيري نقيب الأطباء بأن الطبيب المكرم له باع كبير في أنشطة كلية طب القصر العيني شاهد عليه الجميع حتى أن والدته - نقيب الأطباء- كانت تكرر عليه دائمًا "نفسي تبقى زي حازم"، مشيرًا إلى الطبيب المكرم د. حازم عبد العظيم أستاذ جراحة العظام بالقصر العيني.

 

 

نقابيون أثروا العمل النقابي

 

 

 علامات في العمل النقابي تركوا أثر بارزًا ومسارا يحتذى به لمن أعقبهم،زقامت نقابة الأطباء بتكريم د. أسامة عبد الحي أمين نقابة الأطباء السابق، د. نجوى الشافعي وكيل نقابة الأطباء السابق و د.محمد حفني نقيب أطباء السويس السابق.

 

 

الأمهات المثاليات

 

 

تم تكريم 27 طبيبة كأمهات مثاليات من جميع محافظات مصر،قامت بترشيحهن النقابات الفرعية للأطباء.

 

 

الإعلاميين والأدباء

 

 

 كرمت نقابة الأطباء في يوم الطبيب عدد من الزملاء الإعلاميين والصحفيين والأدباء من المهتمين والمشاركين في أنشطة وقضايا مهنة الطب، وشمل التكريم الأديب عماد العادلي، والصحفية منى صموئيل بجريدة الفجر، والصحفي عاطف عبد العزيز بالمصري اليوم، والصحفي عبدالمجيد عبد الله بجريدة المال، والصحفي محمود جودة بجريدة روزاليوسف.

 

 

جزئيات مهمة من كلمات المنصة

 

 

قدم د. حسين خيري نقيب الأطباء في كلمته الشكر والتحية والتقدير لجميع الأطباء والطبيبات واختص بالتحية شهداء المهنة، كما توجه نقيب الأطباء بالشكر للمريض المصري الذي لولاه ما كان وجود الطبيب المصري و تميزه، وأكد د. حسين خيري أن الأطباء على مستوى الجمهورية يتبرعون من أموالهم الخاصة لاستمرار الخدمة الطبية، مشيرًا أنه صادف طبيب بالقصر العيني يصرف نقودًا من ماكينة الصرف لشراء أدوية مكلفة للمرضى، وأكد د. حسين خيري نقيب الأطباء على ضرورة اتخاذ إجراءات لحصر أو منع هجرة الأطباء بتحسين أحوالهم في مصر،و طالب بسرعة إصدار قانون المسؤولية الطبية.

 

 

أكدت د. رانية العيسوي وكيل النقابة أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالغًا بالرعاية الصحية، موجهة التحية والتهنئة للأطباء وشهداء المهنة في يوم الطبيب، كما شكرت العاملين بالنقابة لحرصهم على نجاح الاحتفالية واختصت بالشكر العاملين و العاملات القائمين بتنظيف قاعة الاحتفال.

 

 

وأشار د. أيمن سالم أمين عام نقابة الأطباء، في كلمته أن النقابة تشهد بتعاونها المتواصل مع الجهات التنفيذية على مستوى جميع الأجهزة في الدولة تقدمًا ملحوظًا، ورأى د. سالم أن ذلك وضع النقابة على بداية لطريق إصلاح حقيقي في كل المجالات، كما أكد أمين عام النقابة وجود صعوبات تقابل الجميع حكومة ونقابة في جميع القضايا التي تهم الأطباء وأنه يتم العمل على إيجاد حلول لها من تحسين أجور الأطباء وبيئة العمل ورفع مستوى التدريب وسن القوانين التي تحمي المرضى والأطباء وأشار أنه يعني بذلك قانون المسؤولية الطبية.

 

رئيس لجنة الصحة بالبرلمان

أعلن د. أشرف حاتم رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن الفترة الماضية شهدت عملًا متواصلًا بالتنسيق مع نقابة الأطباء والنقابات الصحية ووزارة الصحة لإنجاز قانون المجلس الصحي المصري، وأكد د. أشرف حاتم أنه سيتم العمل في الفترة الحالية على الإنتهاء من قانون المسؤولية الطبية، ووعد د. أشرف حاتم الحضور بإصدار قانون المسؤولية الطبية قبل الإنتهاء من العام التشريعي الحالي.

 

ووجه وزير التعليم العالي والصحة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة و السكان، في كلمته التهنئة للأطباء وقدم لهم الشكر في يوم الطبيب الرابع والأربعين مؤكدًا على أهمية الدور الذي تقوم به مجالس نقابات الأطباء في الدفاع والحفاظ على المهنة و كذلك الحفاظ على  المريض، وشار د. خالد عبدالغفار أن 5 موجات لكورونا مرت على العالم أنهكت الكثير من الدول، وأن السبب الرئيسي في صمود النظام الصحي في مصر خلال عامين جائحة كورونا هو الأطباء الذين كانوا السبب في نجاح شهد به الجميع داخل مصر و المؤسسات العالمية، موجهًا التقدير لشهداء المهنة من الأطباء والطبيبات وكل القطاعات التي ضحت بأرواحها في وقت فارق في الزمن.

 

 

وأضاف د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن الوقت الحالي مهم فيه التنسيق بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة والجهات التشريعية، مشيرًا إلى أنه توجد فرص ذهبية يتعين على مجلس نقابة الأطباء استغلالها لتحقيق طلبات وأحلام طال إنتظارها ومنها قانون المسؤولية الطبية، وأضاف عبد الغفار أن الوزارة تعمل جاهدة مع نقابة الأطباء ومجلس النواب للوصول إلى أفضل طريق لمنظومة تكليف الأطباء وأنه يتم مشاركة الأطباء الرأي والمشورة وأضاف أن الوزارة مستعدة للاستماع إلى كل المقترحات.

 

كما أعلن د. خالد عبد الغفار أن أبحاث تشير إلى العزوف عن مهنة الطب على مستوى العالم وليس في مصر فقط، وأن ذلك ناقوس خطر يجعل التفكير في آليات للإبقاء على الأطباء في مصر أمرًا واجبًا.

 

 

مستشار الرئيس

 

 

د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أعلن في كلمته أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوية ينقل تحياته وتقديره و دعرفانه للأطباء ومهنة الطب و كل العاملين في هذا المجال في مصر، وأضاف د. عوض أن مصر في مرحلة جديدة من التاريخ تشهد نهضة حقيقية في مختلف المجالات وفي مقدمتها مجالات الرعاية الصحية والتعليم، وأن مصر رئيسًا وحكومة وشعبًا بل والعالم أجمع يحمل التقدير والعرفان والاحترام لأطباء مصر و الكوادر الصحية المصرية نظرًا لادائهم المتميز، وأشار أن الدلائل كثيرة على إخلاص و تميز الأطباء المصريين وأن من يريد مثالًا عليه أن يطلع على إحصائيات انحسار والأمراض التي قُضي عليها في مصر.

و أعلن د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية أن رئيس الجمهورية دعم الرعاية الصحية بلا حدود، وقبل جائحة كورونا ضخ 100 مليار جنيه لمؤسسات الرعاية الصحية وتم رصد ميزانية مفتوحة، مضيفًا أن مصر هي الدولة الإفريقية الوحيدة ومن القلائل بالشرق الأوسط التي تمتلك جميع أنواع لقاحات وتطعيمات كورونا و بكميات وفيرة.. وعن مبادرة 100 مليون صحة و القضاء على قوائم الإنتظار أعلن د. عوض تاج الدين أنه تم حتى الآن إجراء مليون و 122 الف و 250 عملية جراحية بالمستشفيات الحكومية و الجامعية وبعض المستشفيات الخاصة تكلفت 9 مليار و 452 مليون جنيه.

 

 

مقرر اللجنة الاجتماعية

 

 

من ناحيتها أكدت د. إيمان سلامة عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر اللجنة الاجتماعية، أن النقابة العامة للأطباء و النقابات الفرعية تقدم الدعم والمساندة للأطباء في كافة النواحي الاجتماعية وخاصة أسر شهداء الأطباء،و أن ذلك قليل جدًا من كثير يستحقه الأطباء و تسعى النقابة جاهدة إلى تحقيقه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز