عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري: دعم مصري لتنظيم المنتدى العالمي للمياه في ضوء مذكرة تفاهم بين مصر والسنغال

وزير الموارد المائية والري
وزير الموارد المائية والري

   أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن "المنتدى العالمي التاسع للمياه" يتم تنظيمه بدعم مصري لدولة السنغال، في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في هذا الشأن، وفي ضوء الشراكة الاستراتيجية بين الوزارة والمنتدى. 



جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور عبدالعاطي في حفل افتتاح "المنتدى العالمي التاسع للمياه"، والمنعقد بالعاصمة السنغالية داكار، وذلك نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال وزير الري إن المنتدى يتناول أهم القضايا المعنية بالمياه والتنمية المستدامة، مع التركيز على ملف "المياه والتغيرات المناخية"، وعرض القضايا الإفريقية وتسليط الضوء على تحديات القارة وإيجاد حلول مستدامة لها.

وعلى هامش المنتدى، التقى عبدالعاطي بعدد من السادة الوزراء وكبار مسؤولي المياه بعدد من الدول والمنظمات الدولية،حيث التقى بالمهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، حيث تم التأكيد خلال اللقاء علة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه، وذلك في ظل العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وحسن استخدام الموارد المائية.

وبحث وزير الري مع المهندس مهدي رشيد الحمداني، وزير الموارد المائية العراقي، موقف تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الموارد المائية، ونتائج اجتماعات اللجنة التوجيهية الفنية المشتركة بين الجانبين، ونتائج زيارات الوفود الفنية المصرية للعراق وزيارات الوفود الفنية العراقية لمصر لتفعيل مجالات التعاون المنصوص عليها بمذكرة التفاهم ومنها تقنيات الري الحديث، إعادة الاستخدام، طرق المعالجة، القضاء على التصحر، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ بما فيها نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، وحماية الشواطئ ومشكلات النحر.

كما التقى وزير الري مع سيرين مباي ثيام وزير المياه والصرف الصحي السنغالي، حيث أشاد عبدالعاطي بالتنظيم المتميز للمنتدى، وتم الاتفاق على الاستمرار في تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والتي تشتمل على التعاون المشترك في الإعداد للفعاليات المائية التي يستضيفها الطرفان، وتحفيز التبادل المشترك بين المنظمات العامة ومنظمات القطاع الخاص في قطاع المياه من الدولتين، وتبادل الخبراء والمتدربين من البلدين في كافة مجالات إدارة الموارد المائية، وخصوصا في المجالات التكنولوجية التي تتعلق بنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتنبؤ بالفيضان.

وتم أيضًا على هامش المنتدى عقد لقاء لوزير الري مع شرى جاجيندرا وزير المياه والطاقة الهندي، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية.

والتقى الوزير أيضا مع أسما القاسمي نائب رئيس المجلس العالمي للمياه، والتي أشارت إلى دور مصر البارز في تأسيس المجلس العالمي للمياه، كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس في مجالي التخفيف والتأقلم مع التغيرات المناخية، والتنسيق بين الجانبين لعرض رؤية الترابط بين المياه والمناخ خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ COP27 . ومن المقرر أن تنظم وزارة الموارد المائية والري جلستين بالمنتدى عن "الخطة القومية للموارد المائية" و"التحضيرات الجارية لدول الندرة المائية نحو مؤتمر المراجعة لمنتصف المدة لعقد المياه"، بالإضافة لمشاركة مركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة في المعرض المقام على هامش المنتدى.

كما شارك وفد المركز القومي لبحوث المياه التابع في اجتماع "محافظي المجلس العالمي للمياه" ال77، والذي عقد على هامش المنتدى يومي السبت والأحد الماضيين، حيث تم عرض مشاركات المجلس بالمنتدى ومن ضمنها الجلسات التي ينظمها المركز القومي لبحوث المياه وهي جلسة عن "البحوث التطبيقية لخدمة محاور الخطة القومية والمشروعات المائية التي يتم تنفيذها"، وجلسة رفيعة المستوى يتم تنظيمها بالاشتراك مع المجلس العالمي للمياه لعرض "دور البحث العلمي في الارتقاء بمنظومة الموارد المائية"، بالإضافة لعرض أنشطة المركز باليوم الثالث للمنتدي داخل المعرض الذي ينظمه المجلس العالمي للمياه.

وتم خلال اجتماع "محافظي المجلس العالمي للمياه" التصويت على استضافة دولة إندونيسيا للمنتدى العالمي العاشر للمياه في مدينه بالي عام 2024، ومناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بشبكات مياه الشرب، ومراقبة جوده المياه، بالإضافة لعرض تقديمي عن مؤتمر دوشانبي للمياه ومؤتمر الأمم المتحده للمياه المنعقدين بالتزامن في طاجستان عام 2023.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز