عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بايدن يتوجس خيفة من دولة آسيوية

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الهند كانت استثناءً بين حلفاء واشنطن بردها "المهتز" على الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.



 

 

 

أشاد الرئيس بايدن بالتحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، بما في ذلك حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وشركاء مهمين في آسيا للعمل الموحد ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

 

 تشمل هذه الإجراءات الموحدة عقوبات غير مسبوقة تهدف إلى شل التجارة الدولية، ووصول روسيا إلى السلع عالية التقنية.

 

 

ومع ذلك، على عكس الأعضاء الآخرين في الرباعية الرباعية "الولايات المتحدة الأمريكية ، اليابان ، الهند ، أستراليا"؛ وتستمر الهند في شراء النفط من روسيا ورفضت المشاركة في التصويت الذي يدين موسكو في الأمم المتحدة.

وفي حديثه قبل اجتماع لقادة الأعمال الأمريكية في واشنطن، قال بايدن "كانت هناك جبهة موحدة عبر الناتو والمحيط الهادئ"، و"المجموعة الرباعية - الهند قد تكون مهتزة بعض الشيء - واليابان وأستراليا كانتا قويتين للغاية في التعامل مع روسيا".

وقال بايدن إن بوتين "يعتقد أن الناتو يمكن أن ينقسم، لكن الناتو كان موحداً وأقوى من ذي قبل".

ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست "SCMP" أن المصافي الهندية يعتقد أنها تواصل شراء النفط الروسي المخفض حتى مع سعي الغرب لعزل موسكو.

قال مسؤول حكومي هندي الأسبوع الماضي، إن البلاد هي ثالث أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم، وتعتمد بنسبة 85٪ على الواردات، والتي تمثل روسيا منها أقل من 1٪ من هذه الواردات.

ومع ذلك، فإن الارتفاع الحاد في أسعار النفط في أعقاب الأزمة في أوكرانيا قد شكل تحديًا للهند.

 

حافة الانهيار

 

من ناحية أخرى، سلمت وزارة الخارجية الروسية مذكرة احتجاج للسفير الأمريكي في موسكو على تصريحات الرئيس جو بايدن، بشأن الرئيس فلاديمير بوتين.

أفادت قناة "RT" روسيا أن وزارة الخارجية الروسية، سلمت مؤخراً السفير الأمريكي لدى موسكو مذكرة احتجاجاً على التصريحات، التي تعتبرها روسيا "غير مقبولة" للرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

 

كانت وزارة الخارجية الروسية، قد استدعت أمس السفير الأمريكي جون سوليفان لتسليم هذه المذكرة، وأكدت أن تصريح الرئيس بايدن "غير المقبول"، بشأن الرئيس بوتين ويدفع النظام الثنائي للبلدين "على وشك الانهيار.

 

 

ونقلت RT عن بيان وزارة الخارجية الروسية قوله إن مثل هذه التصريحات من قبل الرئيس الأمريكي "لا تليق برئيس دولة ودفعت العلاقات الأمريكية- الروسية إلى حافة الانهيار المنحنية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز