عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إصدار "الزراعة في كل مصر" يرصد أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد ال33 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 15 إلى 21 مارس الجاري.



وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 4 أطنان و129 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي وذبح خارج المجازر الحكومية، كما تم بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وتحصين 5265 رأس ماشية، وكذلك تم عقد 14 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية والتعاونية للوقوف على مستجدات نهاية الموسم الشتوي والاستعداد للموسم الصيفي، وتم المرور على مزارع الموالح، وعقد دورة لبرنامج مطبقي المبيدات.

وفي محافظة المنوفية، أعلنت مديرية الزراعة إزالة 38 حالة تعد على الأراضي الزراعية، فضلا عن شن حملات رقابية على أسواق بيع وتداول المبيدات أسفرت عن ضبط 89 عبوة مختلفة الأحجام من المبيدات والمخصبات بدون ترخيص وغير مسجل بوزارة الزراعة ومنتهية الصلاحية، وكذلك تم عقد 36 ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددا من الموضوعات على رأسها الاستخدام الأمثل للمبيدات ومراكز تجميع الألبان والري الحديث.

وتفقد مستشار وزير الزراعة للمتابعة ورئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي ورئيس قطاع الزراعة الآلية بعض الأصول المملوكة للوزارة في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية بحضور رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب وبعض أعضاء البرلمان، حيث شملت الزيارة محطة الميكنة الزراعية والمجزر الآلي بالسنبلاوين وبعض جمعيات الائتمان والإصلاح بالمركز، وكذلك زيارة محطة البيض بالدقهلية وبعض الأصول التي تم استغلالها ورفع كفاءتها بالإصلاح الزراعي.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية 15 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم، حيث تم ضبط 463 كيلوجرام لحوم ذبح خارج المجازر ولحوم ومصنعاتها ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما أعلنت مديرية الطب البيطري عن إعطاء أكثر من 88 ألف جرعة للماشية ضد مرضي الحمي القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وأكثر من 1200 جرعة ضد مرضي التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام والتسمم الدموي، وتحصين أكثر من 53 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، وكذلك تم تنظيم 55 ندوة إرشادية و97 لقاء إرشاديا للتوعية بالمشروعات القومية مثل إنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان للحصول على كوب لبن آمن وصحي وتحسين سلالات الماشية والحملة القومية للتوعية ضد مرض إنفلونزا الطيور، كما عقد رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة اجتماعاً موسعا بمديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، لمتابعة أعمال جهاز حماية الأراضي بالمديرية، كما أعلنت مديرية الزراعة إزالة 13 حالة تعد على الأراضي الزراعية.

وانتهت مديرية الزراعة بمحافظة السويس من علاج الوحدات المصابة بحشرة النمل الأبيض بمنطقة الشلوفة بحي الجناين بالسويس، كما تم المرور على زراعات القمح والمانجو ومحاصيل أخرى بمتابعة أعمال المكافحة، ومتابعة حالة المحاصيل.

كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، حملات على أسواق ومحلات اللحوم، حيث تم ضبط 113 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، تم الانتهاء من إعطاء 9 آلاف و949 جرعة ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، كما تم عقد 12 ندوة إرشادية. وفي محافظة مطروح، عقدت مديرية الزراعة اجتماعا مع ممثلين عن برنامج الغذاء العالمي لمناقشة وتقييم الأعمال التي نفذها البرنامج، بمطروح والمطالبة باستدامتها لما لها من مردود إيجابي لدى المزارعين. 

كما واصل مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات القمح والمحاصيل المنزرعة بنواحي المحافظة، وكذلك كثفت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم، حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز: الفيوم، اطسا، سنورس، كما استقبلت مديرية الزراعة وفد المبعوثين من المركز الدولي المصري للزراعة، كما أعلنت مديرية الطب البيطري انطلاق أعمال الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع.

وناقش مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة المنيا مع نائب مجلس إدارة إحدى الشركات الخاصة بإنتاج الأعلاف والزيوت من الزراعة التعاقدية بالوزارة، بنود العقد وآلية التوريد والتسويق وتوفير تقاوي عباد الشمس وفول الصويا، كما تم مناقشة الاستعداد للزراعة وإعداد وتنفيذ الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين لزيادة المساحة المزروعة، كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية، للاستعداد لموسم توريد القمح، كذلك أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وفي محافظة جنوب سيناء، تم إطلاق منفذين متنقلين بمدينة طابا لبيع المنتجات الزراعية، فضلا عن المرور على عدد من المحلات الخاصة ببيع الدواجن، وتفقد أهم أنشطة القطاع الزراعي بمدينة دهب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز