عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عقب ارتفاع سعر الدولار الأمريكي.. طارق عامر يوضح السبب

طارق عامر
طارق عامر

طارق عامر، يتصدر قائمة البحث صباح اليوم الثلاثاء عقب قرارات تحريك سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي أمس.



 

 

طارق عامر يفسر سبب قراراته.

 

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن مصر تمر بـ"ظروف صعبة"، واصفًا إجراءاته الأخيرة بشأن التحريك ورفع أسعار الفائدة، بأنها "قرارات جريئة"، مضيفا خلال المؤتمر الصحفي من مجلس الوزراء، إن القرارات كانت حتمية "لحماية مواردنا، ونرجو أن تتحسن الأمور على المستوى الدولي"، مُعتبرًا أنه جزء من "حركة تصحيح" في سوق النقد الأجنبي.

 

 

كما أشار محافظ البنك المركزي المصري: "لازم الناس تعرف أننا في ظروف صعبة جدًا"، وأن الأزمة الحالية أشد وطأة من كورونا، التي نجحت خلالها مصر في تحقيق نجاح اقتصادي"، مشيرًا إلى أن الدولة تقوم حاليًا باستخدام الاحتياطي النقدي لضبط الأسعار في السوق.

 

 

وقال عامر إن البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بسحب السيولة من الأسواق منذ النصف الثاني من 2021، ما أدى إلى بدء خروج السيولة من الأسواق الناشئة، ومن بينها مصر، "لكن استطعنا توفير كافة الاحتياجات في ظل هذه الأزمة".

 

كما أضاف، أن القرارات التي اتخذها البنك المركزى لها هدفان رئيسيان، أولا هدفها أن نحافظ على المقدرات المالية لمصر ونحافظ على سيولة النقد الأجنبي، للحفاظ على احتياجات الشعب المصري فى ظل الظروف الصعبة.

 

وكانت مصر قد حركت قيمة الجنيه المصري أمس ليصبح صرفه أمام الدولار بين 18.15 و18.29، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، بدلا من 15.74 جنيهًا، وتزامن ذلك مع رفع سعر الفائدة بنسبة 1%.

 

من هو طارق عامر؟ 

 

 طارق عامر هو ابن شقيق المشير عبدالحكيم عامر، وحاصل على بكالوريوس الاقتصاد والإدارة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشغل منصب محافظ البنك المركزي المصري منذ 27 نوفمبر 2015 حتي الآن، وكان قد تولى رئاسة مجلس البنك الأهلي المصري منذ عام 2008، وحتى تقديم باستقالته في عام 2013.

 

كما شغل عامر سابقًا منصب نائب محافظ البنك المركزي منذ 2003، وحتى 2008.

أعماله

- أعاد طباعة الجنيه والنصف جنيه الورقى.

 

ـ أحدث تغييرًا طفيفًا في شكل العشرين جنيه والخمسين جنيه.

 

– حرر سعر صرف الجنيه بالكامل ليتحدد وفقاً لقوى العرض والطلب في السوق النقدية “تعويم الجنيه” في  3 نوفمبر 2016.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز