عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

صحيفة بريطانية: تقرير مخابراتي يرصد سير العمليات القتالية في أوكرانيا

الحرب الروسية في أوكرانيا
الحرب الروسية في أوكرانيا

ذكر تقرير استخباراتي بريطاني، أن القوات الروسية تحقق اختراقات مهمة في ساحة المعركة بأوكرانيا.



 

 

القوات الروسية تقهر الطائرات التركية

 

وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، قال التقرير إن القوات الجوية الروسية تستخدم الطائرات بدون طيار بشكل أكثر فعالية لضرب أهداف أوكرانية على الأرض، مشيرًا إلى أن الجيش الروسي دمر عددًا من الطائرات بدون طيار تركية الصنع "تي بي 2".

 

وأشار التقرير إلى أن أنظمة الدفاع أرض -جو الأوكرانية ربما تكون قد دمرت أيضًا، حيث بدأت أعداد متزايدة من الصواريخ الروسية تصل لأهدافها.

 

ولفت التقرير الاستخباراتي البريطاني إلى أن الصواريخ الروسية، دمرت قاعدة تدريب للمقاتلين الأجانب -مما أسفر عن مقتل 80 جنديًا وجرح 134 -ومنشأة لإصلاح الطائرات وصوامع تحت الأرض لتخزين مخزون كييف من الأسلحة الغربية.

يشرح التقرير كيف أن روسيا، بعد تجديد إمداداتها من المدفعية، زادت بثبات من قصفها لمختلف المدن، ولا سيما ماريوبول وخاركيف وسومي وتشرنيهيف.

وفي سياق متصل، أعترف محللو الدفاع البريطانيون بأن صاروخ "كنيزال" الذي تفوق سرعته سرعة الصوت أستطاع تجاوز أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ. 

وشكك محللون أيضا في التقييمات الغربية السابقة بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية ظلت فعالة.

وتقول تقارير مخابرات غربية إن روسيا تعتزم "تدمير ماريوبول بالكامل لتكون بمثابة تحذير للمدن الأخرى". 

 

وزعمت التقارير الغربية أن نمط تدمير إمدادات الغذاء والمياه، واستهداف المدنيين، والاستخدام العشوائي للقوة النارية للتقدم، يتكرر بالفعل في أماكن أخرى، ويستند هذا إلى الدروس المستفادة "من قبل الروس" في حرب المدن السورية.  

 

هل تدخل بيلاروسيا الحرب ضد أوكرانيا؟

 

في تقييم مقلق آخر، تخشى كييف من وجود "احتمال كبير" لانضمام بيلاروسيا إلى الغزو الروسي. 

ومن المتوقع أن تتجه قواتها المدرعة جنوبا "على الأرجح باتجاه لفيف" في غرب أوكرانيا. من ناحية أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  أمس الاثنين إن أي اتفاق يتم الاتفاق عليه في مفاوضات السلام مع روسيا سيخضع للاستفتاء في أوكرانيا للسماح للشعب " بالتأثير".

في حديثه إلى المنفذ الإعلامي الأوكراني Suspilne، قال زيلينسكي: لقد شرحت الأمر لجميع مجموعات التفاوض: عندما تتحدث عن كل هذه التغييرات “في اتفاقية مستقبلية” ويمكن أن تكون تاريخية... سنعود إلى الاستفتاء”، و”سيتعين على الناس التفكير في أنواع معينة من التسويات".

 

وأضاف الرئيس زيلينسكي أن جزءًا من المحادثات سيناقش تغطية التسويات وتحدث بإسهاب حول ما إذا كان ينبغي لأوكرانيا الانضمام إلى الناتو.

وقال إن أوكرانيا لن يتم قبولها في الناتو لأن الدول الأعضاء فيها "تخشى روسيا" كما فهمنا جميعًا بالفعل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز