عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري يبحث مع وزير المياه والطاقة بطاجيكستان خطة عمل الائتلاف الدولي للمياه والمناخ

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع دالير جوما وزير المياه والطاقة بدولة طاجيكستان، خطة عمل (الائتلاف الدولي للمياه والمناخ) وحشد الدعم الدولي للائتلاف خلال مؤتمر المناخ القادم (COP27) وسبل رفع الوعي العالمي بالترابط بين المياه والمناخ.



 

جاء ذلك على هامش مشاركته بالمنتدى العالمي التاسع للمياه والمنعقد بالعاصمة السنغالية داكار، حيث تباحث مع الوزير الطاجيكي حول الترتيبات التي تقوم بها طاجيكستان لاستضافة (مؤتمر دوشانبي للمياه) و(مؤتمر الأمم المتحده للمياه) المنعقدين بالتزامن عام 2023.

وأكد عبدالعاطي الاهتمام الكبير الذي توليه مصر للائتلاف الدولي للمياه والمناخ وحرص مصر على عرض أولويات وتحديات القارة الإفريقية بكافة المبادرات الدولية مثل هذا الائتلاف المهم، وحشد الدعم الدولي للائتلاف خلال مؤتمر المناخ (COP 27) والذي تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل.

وأوضح ضرورة تكثيف الجهود الوطنية بكافة الدول في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات التي تسهم في تحقيق هذا الهدف، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الانبعاثات للتخفيف من التغيرات المناخية.

وأشار إلى ضرورة تحويل التعهدات الدولية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية إلى إجراءات ومشروعات يتم تنفيذها على الأرض على نطاق واسع وفي أسرع وقت، لافتًا إلى البيان الصادر عن مؤتمر المناخ السابق (COP 26) والذي تعهدت فيه الدول بالعمل معا لدفع التنفيذ الطموح لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس، وتحقيق التعهدات المالية وإحراز تقدم نحو مضاعفة التمويل المخصص لإجراءات التكيف.

من جانبه، أكد وزير المياه والطاقة الطاجيكي ضرورة الحفاظ على درجة حرارة الأرض، مشيرا إلى خطر ذوبان الجليد وما ينتج عنه من ارتفاع منسوب سطح البحر والتأثير على المناطق المنخفضة حول العالم، وخاصة دلتاوات الأنهار، بالإضافة لتأثير التغيرات المناخية المتمثل بذوبان الجليد على قمم الجبال، الأمر الذي يتسبب في زيادة الفيضانات في أحواض الأنهار بوسط آسيا، وما ينتج عن ذلك من نزوح السكان.

يُذكر أن (الائتلاف الدولي للمياه والمناخ) يضم في عضويته فريقا رفيع المستوى أبرزهم رئيسي دولتي طاجيكستان والمجر، وهو الكيان الرئيسي المحرك لهذا الائتلاف، ويعد الائتلاف أحد المبادرات الدولية التي تهدف بشكل رئيسي لتحقيق التكامل بين أجندتي المياه والمناخ، والتعجيل من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والمعني بقطاع المياه، والاهتمام بوضع حلول مستدامة وتبني سياسات رشيدة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ، ويعمل هذا الائتلاف تحت قيادة عدد كبير من المنظمات الأممية المعنية ومنها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والتي تعد من أهم مؤسسي هذا الائتلاف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز