عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اختتام أعمال المنتدى العربي لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد

المنتدى العربي لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد
المنتدى العربي لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد

اختتم المنتدى العربي لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد، أعماله اليوم الثلاثاء، والتي عقدت في الرياض ضمن أعمال الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية ممثلةً بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة" اليوم وغدا، بمشاركة عددٍ من رؤساء الأجهزة الرقابية في الدول الأعضاء، ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.



 

وأكد رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودي مازن بن إبراهيم الكهموس، خلال أعمال المنتدى، وفقا لوكالة أنباء السعودية - أن الفساد آفة خطيرة تقوض المجتمعات وتحول دون نهضتها وتنميتها، وأنه العدو الأول للتنمية والازدهار وسبب ضياع العديد من الفرص الكبيرة، مشيرا إلى أن المملكة وضعت مبادئ عليا لتطوير الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد، وقد تم اعتمادها في بيان قمة الرياض لمجموعة العشرين، إيمانا منها بأهمية توفير المناخ الملائم لنجاح خطط التنمية. وقال إن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة تعمل بالشراكة مع الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد على استعراض وتحليل أدوات قياس الفساد الراهنة، لإمكانية وضع منهجية جديدة مرتكزة على الأدلة لوضع مؤشر دولي جديد وتطوير مؤشرات قياس الفساد الدولية.

من جانبه، أوضح الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية السفير محمد الأمين ولد أكيك، أن الوقاية من الفساد ومكافحته من المقومات الضرورية لبناء التنمية المجتمعية.

بدوره، أكد الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة القاضي الدكتور حاتم علي، وجود رغبة سياسية جادة في مكافحة الفساد وإرساء معايير النزاهة والشفافية في المنطقة العربية؛ لمواجهة تحديات هذه الآفة على المجتمع الدولي، مشيدا بجهود المملكة النوعية في مكافحة الفساد.

من جانبها، أشارت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي إلى أن المجتمع الدولي نجح في عام 2021 في وضع أهداف طموحة لمكافحة الفساد، موضحة أن الدورة الحالية لمؤتمر الدول الأطراف تحظى بأهمية خاصة حيث من المتوقع أن تمهّد الطريق لوضع آلية لتقييم مدى الامتثال في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز