عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

9 قرارات مهمة من الحكومة بشأن رغيف الخبز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعمل الدولة على قدم وساق للسيطرة على الأسواق ومحاربة غلاء الأسعار على كافة الجهات، واتخذت عدد من القرارات المهمة خلال اليومين الماضيين، أهمها ما يتعلق برغيف الخبز.



 

وجاءت القرارات كالتالي:

-  تشديد الرقابة من الأجهزة المعنية على أفران الخبز السياحى والفينو، لمتابعة تطبيق تسعيرة الرغيف، وذلك بعد قرار رئيس الوزراء الذي صدر أمس، ويتم العمل به بدءًا من اليوم الثلاثاء. 

 

-  تم تحديد سعر رغيف العيش الحر أو السياحي، 50 و75 قرشًا، و1 جنيه، وحدد القرار سعر بيع الخبز المميز وزن 45 جراما بـ50 قرشًا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشًا، وجنيه للرغيف الكبير زنة 90 جرامًا، وكيلو الخبز بـ11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ.

 

-  بالنسبة للعيش الفينو، حيث حدد القرار سعر الخبز الفينو 50 قرشًا للرغيف زنة 40 جرامًا، و75 قرشًا للرغيف زنة 60 جرامًا، والرغيف زنه 80 جرامًا بجنيه واحد، ويطبق من اليوم الثلاثاء.

  - ألزم القرار منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين، مع فرض غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه طبقا لنص المادة 22 مكررا ج، من قانون حماية المنافسة.

  -  يستمر العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بداية من اليوم الثلاثاء ولمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار آخر، وذلك بعد نشر القرار بالجريدة الرسمية فى عددها الصادر أمس.

  - استجابت الحكومة لمطالب عدد من أصحاب المخابز بتشديد الرقابة على تجار الدقيق لعدم رفع سعر الطن، حيث يتم بيع الطن الدقيق الفاخر بـ 9.5 آلاف جنيه، وذلك حفاظا على ثبات سعر الرغيف سواء السياحى او الفينو.

  - تشن مديريات التموين حملات على مستوى الجمهورية، للرقابة على الأسعار ومدى التزام المخابز بالأسعار الرسمية، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، والتي تشمل فرض غرامات تبدأ من 100 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه.

  - تكثف الأجهزة الرقابية بوزارة التموين وجهاز حماية المستهلك الرقابة على الأسواق للتصدى لأى محاولات تلاعب أو جشع من قبل التجار بهدف احتكار السلع ورفع أسعارها، ويستقبل جهاز حماية المستهلك أى شكاوى تتعلق في التلاعب في أسعار السلع والمنتجات الغذائية، أو فى أسعار الخبز الحر " الخبز الحر 72% – الخبز الفينو"، من خلال الخط الساخن 19588، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز.

 

-  قال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن سعر الدقيق يظل متأرجحًا حاليًا، وقد ذكر وزير التموين أنه خلال يومين أو ثلاثة سيتم توريد القمح للمطاحن وسيتم بيع الدقيق بـ 8 آلاف و600 جنيه للطن للمخابز السياحية، وأن سعر طن الدقيق انخفض ألف جنيه خلال 48 ساعة، مؤكدًا: "هينزل تاني بمجرد توريد الأقماح ويبدأ الطحن والتوريد وهيكون أقل من 8 آلاف جنيه".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز