عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عيد الأم المرأة المصرية
البنك الاهلي

 مايا مرسي: مساندة الرئيس السيسي للمرأة المصرية مكنتها من تولي كافة المناصب دون أي تمييز

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

ألقت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي كلمة -في احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2022، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة- أكدت فيها أن مساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المصرية مكنتها من تولي كافة المناصب في مصر دون أي تمييز.



وقالت مايا مرسي خلال فعاليات حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية: "نفخر أن الرئيس السيسي يساند المرأة المصرية أمام العالم.. فسلاما على من رأى جدار الوطن يريد أن ينقض فأقامه ولم يتأخر لحظة، سلاما على من لم ينتظر أي شئ وكان على قناعة وإيمان بأن أجرنا على الله، سلاما على يد تمتد في أيامنا فتواسي وتجبر وتجود.. لقد رزقنا إنسانيتك، فكل التحية والتقدير للرئيس السيسي".

وأضافت أن كلمتي اليوم شهادة للتاريخ في الأحلام التي أصبحت حقيقة، منوهة إلى أنه بعد 72 عامًا من المطالبات نفخر بأن يكون بيننا ولأول مرة في تاريخ مصر قاضيات بمجلس الدولة ووكيلات للنيابة العامة.

ولفتت إلى أن كلمة السر هي الإرادة السياسية الداعمة التي شجعت وعززت حصول المرأة على كافة حقوقها الدستورية، مشددة على أن التاريخ سوف يذكر أن الرئيس السيسي هو أول من صهر الأبواب الحديدية أمام المرأة المصرية لتتولى كافة المناصب في مصر دون أي تمييز.

ونوهت الدكتورة مايا مرسي إلى أن المجلس "بيت المرأة المصرية" يعمل بكل لجانه وفروعه في كافة المحافظات في برنامجي "حياة كريمة" و"تنمية الأسرة"، موضحة أن هناك تكاملًا وتنسيقًا من قبل الحكومة على كافة الأصعدة للتخطيط القوي المراعي لاحتياجات المرأة وتنميتها الاقتصادية إعمالا لمنهج الحق في التنمية.

وعقب كلمة رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي، عُرض فيلم تسجيلي عن تطبيق "تحويشة" لعملية الادخار الإلكتروني.

ونوه الفيلم إلى أن المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع البنك المركزي المصري استطاع أن يكون وكيلًا مصرفيًا للبنك الزراعي المصري، وتكوين حساب بنكي مشترك لكل مجموعة تريد الادخار، ويكون ذلك مرتبطًا بتطبيق على هواتف المحمولة يسمى "تحويشة".

وأعلن الفيلم التسجيلي انطلاق تطبيق "تحويشة" ليكون البديل الرقمي الجديد لعملية التحويش والاقتراض العادية وذلك بأمان وبكل سهولة، من خلال المسح الإلكتروني للبطاقة الشخصية، ويتم إصدار كارت ميزة وعمل حساب مشترك للمجموعة، مرتبط بثلاث أساور إلكترونية، تكون مع المسؤولين عن المجموعة.. ويتم ذلك في دورة مدتها 52 أسبوعًا.

ويتيح التطبيق تحويل كل قرية لمجتمع غير نقدي وتحسين أحوالها من خلال المشروعات الجمعية الخضراء، ومساعدة كثير من السيدات على إيجاد فرصة للمشاركة في سوق العمل، ودعم جهود الدولة في دمج سيدات وفتيات منتجة وفاعلة في المجتمع.

كما عُرض فيلم تسجيلي من إنتاج المجلس القومي للمرأة بعنوان "حياة"، والذي أكد على مكان المرأة المصرية وأنها نصف المجتمع.. واستعرض جهود الدولة لمساعدة المرأة المصرية من خلال مشروع استخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات بسهولة ويسر، وتوفير مشروعات تمكنها من العمل والإنتاج، وبرنامج التمويل المالي للمرأة، بالإضافة إلى مساعدتها على إدارة أموالها وأن تنشئ كيانها المالي، ومبادرة "قدها وقدود" لتطوير الحرف اليدوية، ومبادرة "المطبخ والمجتمع".

 

وقالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، في كلمتها خلال الاحتفالية، "إن الاستثمار في الفتيات سوف نحصده في المستقبل امرأة واعية قوية.. ونحن نعمل على تزويدهن بالمعارف اللازمة الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي تمكنهن من اختيارات أفضل لحياتهن".

وأشارت إلى برنامج "تحويشة"، الذي يعد أول تطبيق رقمي في مصر لمنظومة الإدخار والإقراض، وجاء ثمرة للتعاون مع البنك المركزي، موضحة أنه البديل الرقمي الجديد لصندوق الإدخار الحديدي القديم المنتشر بقري ونجوع مصر، كما أنه يمثل نقلة نوعية للقري المصرية لتصبح مجتمعات بنكية رقمية غير نقدية، وهو النقلة النوعية للميسرات الماليات بالمجلس القومي للمرأة، حيث أصبح لأول مرة في مصر "وكيلات مصرفيات".

وأضافت الدكتورة مايا مرسي "نولي اهتماما كبيرا بالتوعية باعتبارها أحدى أهم وسائل التغيير في المجتمع، ونعمل على ذلك باستخدام كافة أساليب الفن والدراما ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التكنولوجيا الحديثة، جنبا إلى جنب مع النزول لطرق الأبواب في كل القري والنجوع". 

ونوهت بأن عام 2021 شهد إقرار العديد من القوانين وإدخال تعديلات تشريعية لحماية وتمكين المرأة المصرية، موضحة أنه من بين هذه التعديلات تغليظ العقوبات في جرائم التحرش وتجريم تطبيق ختان الإناث والتحريض عليه، علاوة على القرارات التي تؤسس لحماية المرأة في وسائل النقل ورفع القيود المفروضة على قدراتها على العمل ليلا في بعض القطاعات وتنظيم المعاملات ذات الصلة بالولاية على المال، وتمثيل المرأة في مجالس إدارات البنوك والميثاق الأخلاقي لمنع التحرش والعنف داخل بيئة عمل الشركات. 

وتابعت: "أنه تم إصدار لأول مرة في مصر قرار مجلس الوزراء الخاص بإنشاء الوحدة المجمعة لحماية المرأة من كافة أشكال العنف ليكون هناك مجمعا يقدم كافة خدمات الجهات والوزارات المعنية في مكان واحد، وذلك لتسهيل الإجراءات المتابعة لحماية المرأة المصرية"، مبينة أن المجلس القومي للمرأة قام باعتماد أول نظام إحالة وطني لجميع حالات العنف ضد المرأة، كما قام بتوسيع وحدات الحماية ووحدات الاستجابة الطبية في مختلف أنحاء البلاد.

كما نوهت الدكتورة مايا مرسي على أن ما وصلت إليه المرأة المصرية هو مصدر فخر للدولة المصرية، وحلقة مضيئة في سماء جمهورية مصر الجديدة، مشيرة إلى أن الجهود التي تم بذلها من أجل حماية وتمكين المرأة المصرية أصبحت نموذجا ومحركا في كافة المحافل الدولية. 

وشددت على أن مصر تعمل بالشراكة مع منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على إطلاق مركز الفكر والامتياز بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة حتى يكون مركزا رائدا في المنطقة. 

وأعربت رئيسة المجلس القومي للمرأة، في ختام كلمتها، عن شكرها للرئيس السيسي على التعهدات التي اتخذها لحماية حقوق المرأة المصرية وتمكينها كواجب وطني وحق أصيل من حقوق الإنسان.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز