عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فورين بوليسي: موقف أمريكا من الانتهاكات الإثيوبية ضد تيغراي يفضح ازدواجيتها

النزاع في منطقة تيغراي الإثيوبية
النزاع في منطقة تيغراي الإثيوبية

انتقدت مجلة فورين بوليسي الأمريكية الموقف الأمريكي من النزاع في منطقة تيغراي الإثيوبية، والانتهاكات التي يرتكبها النظام الإثيوبي ضدها، مؤكدة أن الولايات المتحدة تكيل بمكيالين حيث تدين الحرب على أوكرانيا وتصمت عن ما يحدث لمنطقة تيغراي.



 

وقالت المجلة إن وزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكين ، انتقد روسيا على سلوكها في أوكرانيا ، وشدد على انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي. واتهم القوات الروسية بتعمد استهداف المدارس والمستشفيات والبنية التحتية الحيوية. كما اتهم روسيا باستخدام تعبيرات أخف وطأة للإشارة إلى غزوها لأوكرانيا، وصرح بلينكن بشكل قاطع أنه "إذا سمحنا بانتهاك قواعد النظام الدولي بشكل صارخ في أي مكان ، فإننا نضعفها في كل مكان".

تؤكد المجلة أن العديد من المبادئ التي أعلنها بلينكين فيما يتعلق بالعدوان الروسي في أوكرانيا تنطبق تمامًا أيضًا على النزاع في منطقة تيغراي الإثيوبية، لكن الفرق أن الولايات المتحدة تصمت عن ما يحدث في تيغراي.

 

تقول المجلة إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، والإريتري أسياس أفورقي ، وشركاؤهم قاموا بإبادة تيغراي ، مع تدمير الغالبية العظمى من المرافق والبنية التحتية ونهبها عمداً .

 

كما قامت القوات الغازية باغتصاب النساء والفتيات بشكل منهجي ، وتركت لهن ندوب جسدية ونفسية ؛ نهب ثروة تيغراي ؛ المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية المدمرة؛ قتل المدنيين الأبرياء ؛ استخدموا الجوع كسلاح حرب لتجثو تيجراي على ركبها. كما قامت قوى خارجية ، مثل إيران وتركيا ، بتكثيف الصراع وإطالة أمده من خلال تزويد نظام أبي بأسلحة حديثة ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار ، والخبرة العملياتية اللازمة لتشغيلها. 

في حالة أوكرانيا ، يحاول الغرب بشكل محموم تسليح جيش أوكرانيا للدفاع عن النفس. في حالة تيغراي ، وقفت القوى الخارجية التي لديها أسلحة ضد تيغراي.

بدأت التوترات بين تيغراي والحكومة الفيدرالية تتأجج بمجرد أن تولى أبي منصبه في عام 2018 ، حيث اتهم تيغراي بمسؤوليتها عن مختلف أزمات البلاد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز