عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزير الري: مصر تولي اهتماما كبيرا للائتلاف الدولي للمياه والمناخ

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري

 أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن مصر تولي اهتماما كبيرا للائتلاف الدولي للمياه والمناخ، وحرص مصر على عرض أولويات وتحديات القارة الإفريقية في كافة المبادرات الدولية مثل ائتلاف المياه والمناخ، وحشد الدعم الدولي للائتلاف خلال مؤتمر المناخ (COP 27)، والذي تستضيفه مصر في شهر نوفمبر القادم.



جاء ذلك في كلمة وزير الري خلال اجتماع "لجنة قادة ائتلاف المياه والمناخ"، الذي تنظمه منظمة الأرصاد العالمية، ضمن فعاليات "المنتدى العالمي التاسع للمياه"، المنعقد في العاصمة السنغالية داكار؛ لمتابعة خطة عمل الائتلاف ومنهجية تنفيذ الخطة خلال الفترة القادمة، والمجهودات المبذولة من القادة في رفع الوعي بالترابط بين المياه والمناخ.

وشدد عبدالعاطي على ضرورة تكثيف الجهود الوطنية بكافة الدول في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات التي تسهم في تحقيق هذا الهدف، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الانبعاثات للتخفيف من التغيرات المناخية، مع ضرورة تحويل التعهدات الدولية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية إلى إجراءات ومشروعات يتم تنفيذها على الأرض على نطاق واسع وفي أسرع وقت.

وأشار إلى أن مصر نفذت بالفعل العديد من المشروعات في هذا المجال مثل مشروعات حماية الشواطئ التي تهدف للتكيف مع ظاهرة ارتفاع منسوب سطح البحر والناتجة عن ذوبان الجليد في العديد من مناطق العالم، وأن تراجع كميات الثلوج على قمم الجبال أصبح ظاهرة يتم رصدها في مدار أعوام متتالية.

يذكر أن الائتلاف الدولي للمياه والمناخ يضم في عضويته فريقا رفيع المستوى أبرزهم رئيسي دولتى المجر وطاجيكستان، وهو الكيان الرئيسي المحرك لهذا الائتلاف،  ويعد الائتلاف أحد المبادرات الدولية التي تهدف بشكل رئيسي لتحقيق التكامل بين أجندتي المياه والمناخ، والتعجيل من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والمعني بقطاع المياه، والاهتمام بوضع حلول مستدامة وتبني سياسات رشيدة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ.

ويعمل هذا الائتلاف تحت قيادة عدد كبير من المنظمات الأممية المعنية ومنها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والتي تعد من أهم مؤسسي هذا الائتلاف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز