عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الصحة التونسي.. رئاسة الجزائر ستساهم في التعاون العربي المشترك

الدكتور علي المرابط وزير الصحة التونسي
الدكتور علي المرابط وزير الصحة التونسي

أكد الدكتور علي المرابط وزير الصحة التونسي، أن رئاسة الجزائر ستساهم في مزيد الارتقاء، بالتعاون العربي المشترك في المجال الصحي إلى مستوى طموحاتنا، وإمكانيات دولنا وتطلعات شعوبنا.



 

 وقال إن العالم مازال يعيش على وقع تداعيات جائحة كورونا التي استنزفت قدرات الأنظمة الصحية في الدول العربية، وفي مختلف دول العالم، يمثل فرصة ثمينة لتقدير حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الساهرين على الشأن الصحي على المستوى الدولي والإقليمي ولمزيد إذكاء الوعي بأهمية التنسيق والتشاور والتضامن الذي يعد طريق مناعتنا. ويقيني أن النتائج التي ستسفر عنها أشغالنا ستكون، بعون الله، لبنة جديدة على درب تعزيز العمل العربي المشترك في قطاع حيوي تتشابه فيه معطيات بلداننا، وتتماثل مشاغلنا، وتتجانس أهدافنا الأمر الذي يدعونا جميعا إلى تكثيف التعاون فيما بيننا ورفع نسقه باتجاه مسيرة صحية متماسكة قائمة على أسس الشراكة بين الخبرات والإمكانات المتوافرة.

 

 

وعبر عن اعتزازه بالحركة المتزايدة التي يشهدها العمل العربي المشترك في مختلف الميادين الصحية بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وما قدمه مجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي خلال دورته السابقة، التي تزامنت مع انتشار جائحة كوفيد-19 والتي تمثلت بالخصوص في رسم خطة استراتيجية عربية تستهدف محاصرة هذا الفيروس والحد من مخاطره في كافة الدول العربية، وخاصة منها الدول ذات النظم الصحية الهشة وبصفة خاصة البلدان التي تعاني أزمات إنسانية.

 

والشكر موصول كذلك للجهود التي بذلت للإعداد الجيد لهذه الدورة وأخص بالذكر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب والأمانة الفنية والقائمين على متابعة تنفيذ قرارات مجلس وزراء الصحة ولا سيما قرارات الدورة السابقة التي تمحورت أساسا حول مكافحة فيروس كورونا، إضافة إلى موضوع مواءمة النظام الأساسي واللائحة الداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية مع الأنظمة واللوائح الموحدة للمجلس والمنظمات العربية المعتمدة من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وغيره من الموضوعات المهمة على غرار ضرورة توحيد التشريعات الصحية.

 

 

وقال إن الدول العربية وكذلك الاستراتيجية العربية للحصول على لقاحات كوفيد 19، وتوحيد الجهود، لضمان التوزيع العادل للقاحات بين الدول العربية.

وفي هذا السياق، أدعو الجميع للعمل سويا من أجل:

1- تعزيز التنسيق بين الدول العربية للاستفادة من التجارب الوطنية المتقدمة.

2- تدعيم الجهود العربية المشتركة في الصناعات المحلية للقاحات، والتنسيق فيما بینها.

3- التنسيق والتعاون بين الدول العربية في المجالات الصحية الوقائية ونشر الوعي الصحي بين المواطنين وتكريس ثقافة الوقاية لدى المواطن وذلك في عديد المجالات: الأوبئة وكذلك الأمراض المزمنة والسمنة (أمراض العصر). 

 

ودعا إلى تركيز استراتيجية عربية تعمل على تحسين جودة الخدمات الصحية، وبلوغ التغطية الصحية الشاملة التي تعد من أهم ركائز تحقيق التنمية المستدامة عموما، وفي المجال الصحي خصوصا الأمر الذي يستوجب منا اعتماد تدابير مشتركة، تهدف إلى تطوير حوكمة منظومة التغطية الصحية في بلداننا، وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركائنا الدوليين مثل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي أسهم بدور كبير في دعم الأمن الصحي.

 

 

 

 

وقال إنه يعزز هذا الأمر في كثير من الموضوعات المطروحة على مجلسنا الموقر، من أهمها:

- مشروع الاستراتيجية العربية الاسترشادية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد التطعيمات، واستخدامها داخل الدول العربية.

- الاستراتيجية العربية للحصول على لقاحات كوفيد 19 وتوحيد الجهود المبذولة، لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات، وفي هذا الإطار فإننا نحث جميع الدول العربية على متابعة وتنفيذ القرارات التي ستنبثق عن أشغالنا مع الدعوة للمشاركة في اللجان الفرعية حتى نساهم في تعزيز دور المجلس وتحقيق أهدافه.

 

وتبارك التوصيات التي تضمنها مشروع بيان مجلس وزراء العرب لهذه الدورة الذي يعد خطوة مهمة نحو تحقيق التكامل بين مختلف الدول، فإننا كلنا أمل في أن تتجسد هذه القرارات المهمة على أرض الواقع حتى يستفيد منها المواطن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز