عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السيسي مطمئنا المصريين: احتياجات المواطنين مستقرة وآمنة لشهور طويلة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

طمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، المصريين بشأن الوضع في ظل الأزمة الحالية التي يمر بها العالم، مؤكدا أن الدولة تسعى إلى تقليص تداعيات تلك الأزمة إلى أدنى مستوى، رغم تأثيراتها الكبيرة على العالم، مؤكدا: "لا توجد لدينا أية مشكلة فيما يخص السلع الأساسية، واحتياجات المواطنين مستقرة وآمنة لشهور طويلة".



 

وأبدى الرئيس السيسي - خلال زيارته التفقدية إلى مقر أكاديمية الشرطة، اليوم الخميس - أمله في سرعة انتهاء تلك الأزمة العالمية، التي تحمل تأثيرات كبيرة على الطاقة وسلاسل الإمداد وحالة الاستقرار في الأسواق والأسعار، ليس في مصر فقط، لكن العالم كله، حتى تستطيع الدولة الخروج من الأعباء التي عانت منها خلال فترة جائحة كورونا، التي استمرت عامين، وأثرت أيضا على اقتصاد العالم وليس على الاقتصاديات الناشئة فقط.

 

وأكد الرئيس السيسي - في حديثه إلى الطلاب الخريجين لأكاديمية الشرطة - أهمية معاني التضحية والالتزام والواجب تجاه الوطن والشعب وحماية الأمن القومي وسلامة الدولة من كل شر يحيط بها، مضيفا أن أية مهمة لا بد أن تكون محفوفة بالمخاطر، لكن الوطن يستحق كل ذلك.

 

وأشار إلى أن كل أسرة تقدم أبناءها وبناتها للوطن، تدرك أن هذه تضحية كبيرة من أجل الوطن والدولة والاستقرار، معتبرا أن كل طلاب أكاديمية الشرطة يمثلون أبناء أسر مصرية عادية، والدولة مستمرة في تعليمهم وتدريبهم لتأهيلهم للخروج إلى الحياة العامة والتعامل معها بكفاءة.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ليست لديها أية مشكلات تخص السلع الأساسية، مشددا على أن احتياجات المواطنين "مستقرة وآمنة لشهور طويلة"، داعيا المصريين بالتعامل مع هذه الأمور "بجدية واحترام والتزام متبادلين"، مشيرا إلى أن الانضباط شكل من أشكال الاحترام والقناعة بأهمية الالتزام والانضباط لتحقيق المهام والأهداف؛ وليس أبدا شكلا من أشكال القهر.

 

وحث الرئيس السيسي، طلاب أكاديمية الشرطة بالالتزام - دائما - بأعلى درجات الكفاءة والجدية والفهم والتعلم، لأنه لن يتحقق شيء إلا بالأخذ بناصية التعليم والتدريب والاستمرار على ذلك، وقال "لا يمكن أن تكون كفاءتنا داخل الكلية جيدة جدا فقط، لكن من الضروري أن نستمر على هذا المستوى بعد التخرج".

 

وهنأ الرئيس السيسي، الطلاب الخريجين لأكاديمية الشرطة، معربًا عن تمنيه بخالص التوفيق لجميع الطلاب الجدد والخريجين، وقال "إنه أمر عظيم جدًا أنه يحدث تغيير في حياة الطلاب الجدد خلال 3 أشهر"، مؤكدا أنه "بالتركيز والانضباط والالتزام نستطيع تحقيق تقدم في مدة زمنية قليلة".

 

وقدم الرئيس السيسي، التهانئ للطلبة ولكل المصريين، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، قائلا "رمضان كريم علينا جميعا". وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حوارا مفتوحا مع طلبة أكاديمية الشرطة، تناول أبرز القضايا والمستجدات على الساحة الداخلية وجهود الدولة على مستوى الجمهورية، من خلال سلسلة المشروعات القومية الكبرى، وكذلك آخر المستجدات والأزمات على المستوى الدولي وتداعياتها على الاقتصاد المصري، وجهود الدولة لاحتواء تلك التداعيات.

 

وأوضح الرئيس السيسي - ردا على حديث إحدى الطالبات عن الكثافة السكانية العالية والازدحام المروري، وعدم وجود تحويلات مرورية بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية - أن المصريين يعيشون على مساحة أرض ضئيلة جدا بالنسبة لعدد السكان من محافظة أسوان إلى محافظة الإسكندرية.. والمصريون يعيشون على كتلة عرضها لا يزيد عن 10 إلى 15 كيلومترا بطول الألف كيلو وبالتالي يشعرون بضيق المساحة.

 

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه من المفترض "أن نتمدد وننمو ونعيش على كامل المليون كيلو متر، لكننا نعيش على 50 أو 60 ألف كيلو متر مربع فقط". ونوه الرئيس بمبادرة (حياة كريمة) التي تستهدف تحسين الأوضاع المعيشية لنحو 60 مليون مواطن، داخل المحافظات والقرى والمراكز، كما أنها تعمل على رفع الكفاءة وتبطين الترع والصرف الصحي ثم تتجه إلى تطوير الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى رصف الطرق الداخلية، لافتا إلى أن حجم النمو السكاني، خلال الأعوام الـ 50 الماضية، كان أكبر من طاقة وكتلة مساحة الأرض المتاحة.

 

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة إخراج الكتلة السكانية الكبيرة من أماكن الازدحام في مختلف المحافظات، إلى المدن الجديدة، لافتا إلى أن مساحة الأراضي الزراعية قلت بسبب كثرة البناء غير المخطط، معتبرا أن حديثه لا يستهدف الدفاع عن الدولة المصرية، بل يصف حالة الفهم الموجودة لدى الناس، حيث إنهم يحرصون على العيش بجوار أهلهم داخل المحافظات.

 

وساق الرئيس السيسي - خلال زيارته التفقدية إلى مقر أكاديمية الشرطة، اليوم /الخميس/ - مثالا عن الوضع في محافظة المنوفية، قائلا إن تلك المحافظة تشهد ارتفاعا في أسعار الأراضي والمساكن، نتيجة الزيادة الكبيرة في الطلب مقارنة بالعرض، وهو ما يدفع المواطنين إلى البناء على الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن هذه الحالة تنطبق أيضا على محافظات كثيرة.

 

ولفت السيسي إلى أن محافظة القاهرة كانت مصممة لاستيعاب 4 ملايين مواطن، لكن يعيش عليها الآن أكثر من ذلك بكثير، مطالبا المصريين بالتخلي عن فكرة التمسك بمكان واحد للعيش فيه داخل محافظاتهم مع أهلهم، والانتقال إلى المدن الجديدة.

 

واستعرض الرئيس السيسي قضية الباعة الجائلين في مصر، وقال إنهم أكثر من مليوني بائع، وهم عبارة عن بطالة وفقر ويحتاجون إلى فرص عمل، وهي قضية واكبت ارتفاع الكثافة السكانية. ودعا الرئيس، طلبة أكاديمية الشرطة إلى مواصلة التعلم بشكل جيد وإعادة صياغة أفكاركم؛ لنشر الأفكار الجديدة والمستحدثة بينهم وأسرهم، وإيجاد النموذج المرجو الذي يتسم بكونه منظما ومرتبا ومنضبطا.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة تضافر جهود مسؤولي المحافظات والمحليات للتعامل مع مشكلة الباعة الجائلين، من خلال توفير محال بأسعار مناسبة تستوعب هؤلاء الباعة، مشددا على أن التعامل مع تلك المشكلة لا ينبغي أن يتم عن طريق إزالتهم بالقوة الأمنية. وقال الرئيس السيسي إنه عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع، طلب المسؤولون عن تطوير طريق مصر إسكندرية الصحراوي، منه التصديق على إخلاء الباعة الجائلين، غير أنه واجه تلك المشكلة من خلال التوجيه بإنشاء محال لنقل هؤلاء الباعة إليها.

 

وأوضح الرئيس السيسي أن الدولة اتجهت مؤخرا إلى إنشاء محال أسفل الكباري، للحفاظ على المظهر العام، وإيجاد مصدر رزق للمواطنين، مشددا على أن المشكلات سواء المتعلقة بالباعة الجائلين أو الازدحام المروري، ليست ناتجة عن تقصير من الدولة، لكنها حالة تحتاج التكاتف من الجميع لحلها والتغلب عليها.

 

وخلال الزيارة، وجه الرئيس السيسي الشكر إلى أسر طلاب أكاديمية الشرطة خلال لقائه معهم بمقر الأكاديمية؛ على تقديم أبنائهم في صرح عظيم من صروح حماية الوطن وهي أكاديمية الشرطة ووزارة الداخلية، مشددًا على أن الشرطة تقوم بدور كبير ظهر خلال السنوات الماضية؛ من أجل حماية الوطن من كل شر. كما وجه الرئيس تحية تقدير واحترام وإعزاز لكل أسرة شهيد ومصاب من أسر مصر، مؤكدا أنه لا أحد ينسى العطاء الكبير الذي قدمته هذه الأسر لمصر، كما قدم التهنئة إلى أسر الطلاب الجدد على تجاوزهم أول فترة بالأكاديمية.

 

من جانبها، قالت إحدي الطالبات إن الرئيس السيسي يقدر قيمة المواطن في مصر، وهو سر محبة الجميع له، مشيرة إلى أن فكر الرئيس في التعامل مع الباعة الجائلين يدل على أن الدولة تعيش تحت قيادة عظيمة، لافتة إلى أن كلية الشرطة تعمل على تأهيل الطلاب فكريا وبدنيا؛ لتخريج أجيال قادرة على التعامل مع التحديات التي يشهدها الوطن .

 

فيما شكرت طالبة أخرى، للرئيس السيسي لاهتمامه بالتنمية في سيناء والقضاء على الإرهاب، خاصة في العريش، مشيرة إلى أن المنطقة شهدت تغيرات وأصبحت آمنة منذ العملية الشاملة.

 

في حين أعربت إحدى السيدات المسنات من ذي الهمم من أولياء أمور أحد الطلاب بالأكاديمية عن سعادتها بلقاء الرئيس السيسي، متمنية له الصحة والسلامة، من أجل مصر وجيشها، قائلة "نحن نحبك ياريس، ونقف خلفك، ومصر ستظل فوق الجميع، وأنا مهما تكلمت لن أوصف حبي لك، وحبي لمصر"، داعية الله تعالى أن يعينه في تحمله مسؤولية البلاد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز