عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير الهند: ٢٠ ألف متخصص استفادوا من برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي

أكد أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة أن عشرين ألف متخصص استفادوا على مدار الـ 55 عامًا الماضية من برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي.



جاء ذلك فى الكلمة التي ألقاها السفير اليوم الخميس في احتفالية برنامج التعاون الاقتصادي والفني الهندي ( ايتك ). 

 

وأعرب السفير عن سعادته لحضور الاحتفالات السنوية بيوم التعاون التقني والاقتصادي الهندي للاحتفاء بخريجينا.. وقال اننا نقوم اليوم بتقديم حوالي 14 ألف منحة دراسية سنويًا للمهنيين من 160 دولة شريكة في حوالي 100 مؤسسة هندية رائدة.

وتابع " لقد سعينا جاهدين لإبقاء هذه الدورات التدريبية ملائمة ومعاصرة وتتعلق باحتياجات سوق العمل".. وأضاف أن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC) هو برنامج رئيسي يحظي برعاية كاملة من إدارة شراكة التنمية التابعة للحكومة الهندية.

وأوضح أنه وبعد مرور سبعة وخمسين عاما على إنشاء هذا البرنامج، فقد خطا خطوات كبيرة نحو بناء جسور الصداقة مع أكثر من 160 دولة في آسيا وإفريقيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وكذلك دول المحيط الهادئ والجزر الصغيرة. وأشار إلى أنه يتم باستمرار تعزيز عمق ومرونة الأواصر التي تربط بين شعبينا من خلال بعض من أكبر برامج بناء القدرات لدينا.. مضيفا انه ولا يزال برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي أحد أكثر برامج بناء القدرات تأثيرًا منذ عام 1964.

ولفت الى انه في يوم 7 أكتوبر، 2019، تم الإعلان عن برنامج "أيتك 2" الذي عمل على توسيع نطاق المشاركة عن طريق تقديم مبادرات جديدة في إطار البرنامج. وتشمل المبادرات الجديدة المشاركة من خلال برامج "أيتك-التنفيذي" و"أيتك في الموقع" و"أيتك الإليكتروني". يستهدف برنامج "أيتك التنفيذي" تدريب كبار المسؤولين والمهنيين وصناع القرار والكوادر التقنية في أرقى المؤسسات العامة لدينا مثل المعاهد التكنولوجية الهندية ومعاهد الإدارة الهندية.

وأشار إلى أنه وفي إطار برنامج "أيتك في الموقع"، يتم تقديم برنامج مخصص لبناء القدرات عن طريق نقل عملية التدريب إلى الدول الشريكة وذلك بإيفاد مدربينا لها لفترة قصيرة.. أما برنامج "أيتك الإليكتروني" فيقدم تدريباً مباشراً من خلال شبكة الإنترنت، حيث تقوم الكليات الهندية بتقديم التدريب من خلال تقنية الفيديو كونفرانس.

وذكر انه يمكن تخصيص المواد التي تضمها هذه الدورات التدريبية وفقاً للمتطلبات الخاصة بكل دولة شريكة. وشارك فى الاحتفال المصريون الذين التحقوا ببرامج التدريب المختلفة لبرنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي وقمة منتدى الهند-إفريقيا ومن حصلوا على منح دراسية من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية ومؤسسة سي.في. رامان في الاحتفالية لعرض خبراتهم.

وخلال السنوات القليلة الماضية، قام أكثر من ألف مصري بزيارة الهند ضمن هذه البرامج للمشاركة في برامج التدريب المختلفة. ويخصص برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (أيتك) 200 منحة سنوياً للمصريين للانضمام إلى برامج التدريب المختلفة في 54 معهداً هندياً توفر برامج تدريبية في 280 تخصص مختلف تشمل تكنولوجيا المعلومات، والإدارة العامة، ومراجعة الحسابات، والانتخابات، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال، والتنمية الريفية، والشؤون البرلمانية، والطاقة المتجددة، واللغة الإنجليزية، والخدمات المصرفية، وتنمية المهارات، وتوفير فرص العمل. فضلاً عن ذلك، هناك برامج تدريبية متخصصة للعاملين في مجال الدفاع مثل برامج الأمن والدفاع ومكافحة التمرد وغيرها. وهذه البرامج تقدمها معاهد هندية متميزة مثل كلية الدفاع الوطني وكلية أركان خدمات الدفاع.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز