عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وكالة الفضاء المصرية تستقبل وفدا من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

استقبلت وكالة الفضاء المصرية وفدا من أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين برئاسة الدكتور السيد عبدالرازق وكيل كلية الهندسة بالجامعة، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الجانبين في 3 مارس الجارى. 



 

ورحب الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى للوكالة، بأعضاء الوفد من هيئة التدريس المرشحين للاشتراك فى المشروع التنفيذى بين الوكالة والجامعة. 

وعقب ذلك، اصطحب الدكتور محمد كساب رئيس شعبة الأنظمة الميكانيكية للأقمار الصناعية بالوكالة وفد الجامعة في جولة علمية داخل الوكالة مرورا بمركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية ثم معامل الوكالة من معمل النموذج الهندسي ومعمل الأقمار الصناعية التعليمية وانتهاء بمعمل الغرفة الحرارية والغرفة النظيفة لتجميع القمر الصناعي التجريبي.

وحرصت الوكالة على إعداد برنامج محاضرات علمية يخص تصميم الأنظمة الفرعية للأقمار الصناعية بقاعة الدكتور أيمن الدسوقي بالوكالة، تناولت هذه المحاضرات مجموعة من الموضوعات المهمة في مقدمتها تصميم هياكل الأقمار الصناعية، والتي ألقاها الدكتور محمد كساب رئيس شعبة تصميم الأنظمة الميكانيكية وتناول فيها تصنيف الأقمار الصناعية وفئات هياكل الأقمار الصناعية وطرق تصميم وتطوير هياكل الأقمار الصناعية مروراً بمراحل تحقيق التصميم باستخدام البرمجيات والتطبيقات الحسابية حتى إجراء الاختبارات البيئية وانتهاء بالاستعداد للإطلاق.

ومن جانبه، القى الدكتور محمد الهادي المهندس بالوكالة محاضرة عن تصميم نظام الاتصالات للأقمار الصناعية ، وتناول فيها المهمة الفضائية للقمر، ومراحل تطوير المهمة الفضائية وأهمية الرسم التخطيطى للقمر، والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم نظام الاتصالات للأقمار الصناعية ، مرورا بالشروط المطلوبة لتصميم نظم الاتصالات للأقمار الصناعية وانتهاء بعناصر نظام الاتصالات للقمر الصناعي، والخطوات الأولية لتصميم نظام الاتصالات للقمر. 

فيما تناولت محاضرة المهندس عبدالرحمن هاني مهندس تصميم نظم التحكم والتوجيه بمجموعة التحكم بالوكالة كيفية تصميم نظام التحكم والتوجيه للأقمار الصناعية ووسائل التحكم فى وجهة ومدارات الأقمار الصناعية ووظائف كل نوع من وحدات التحكم للأقمار الصناعية، وكيف لكل وحدة من هذه الوحدات أن تؤدى الوظيفة المطلوبة منها. وكشف المهندس عبدالرحمن مسعد، الفائز بمنحة الماجستير الداخلية بالوكالة والمعيد بكلية الهندسة بجامعة ببنها ،في محاضرته، عن آليات تصميم نظام التحكم الحرارى للقمر، مستعرضا اوضاع القمر فى الحالات المختلفة سواء كان القمر الصناعي مواجها للشمس ويتأثر بدرجات الحرارة العالية أو كان القمر فى الجهة المقابلة للشمس ( أي الظل ) وفي هذه الحالة يكون القمر معرض لدرجات الحرارة المنخفضة. 

وتناولت الدكتورة مها ماجد بالوكالة ،في محاضرتها، تصميم نظام الهوائيات للأقمار الصناعية، حيث أكدت أهمية دور الهوائيات للأنظمة الفضائية بكل أنواعها ووظائفها وكيف أن نظام الهوائيات على القمر يستقبل الإشارات أو يرسلها من وإلى القمر الصناعي. 

ومن جانبهم، أعرب فريق جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بسعادتهم البالغة بهذه الزيارة وهذه الجرعة المكثفة فى اليوم الواحد من فهم طبيعة تصميم وبناء واختبار الأقمار الصناعية من خلال جولة الزيارات للمعامل أو من خلال عدد المحاضرات التي أعدها خبراء الوكالة فى تخصصات مختلفة عكست إلى حد كبير حجم المجهود الذي يتم فى تصميم واختبار الأنظمة الفرعية للأقمار الصناعية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز