عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

بايدن يعلن مبادرة رائدة مع الاتحاد الأوروبي لتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية

جو بايدن
جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مبادرة رائدة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تتضمن تقليل اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية.



وقال بايدن - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بروكسل اليوم /الجمعة/ - "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدم موارد الطاقة لإكراه جيرانه والتلاعب بهم".. مضيفا "أنه استخدم عائدات الطاقة من أجل تشغيل آلة الحرب".

وأشار إلى أنه لهذا السبب قد أعلن حظر بلاده جميع واردات الطاقة الروسية لإيضاح أن الشعب الأمريكي، لن يكون جزءا من الدعم المالي لحرب الرئيس الروسي غير المبررة ضد الشعب الأوكراني.  وأضاف أنه عندما تم الإعلان عن خطوة حظر واردات الطاقة الروسية لفت إلى أن الولايات المتحدة بوسعها اتخاذ هذه الخطوة، ولكن بعض الدول الأخرى غير قادرة على فعل ذلك، مؤكدا أنه رحب ببيان الاتحاد الأوروبي القوي الذي صدر - في وقت سابق من هذا الشهر - بالتزامه بتقليل الاعتماد على الغاز الروسي. 

وأوضح بايدن أنه تم الاتفاق اليوم على "خطة لعب مشتركة" للوصول إلى هذا الهدف مع تسريع وتيرة التقدم باتجاه مستقبل لطاقة نظيفة وآمنة.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تركز على قضيتين رئيسيتين، الأولى هي مساعدة أوروبا في تقليل اعتمادها على الغاز الروسي بأسرع وقت ممكن، والثانية هي تقليل طلب أوروبا للغاز بشكل عام.

وأكد أنه لمعالجة النقطة الأولى، فإن الولايات المتحدة بالتعاون مع الشركاء الدوليين، ستعمل على ضمان توفير 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من أجل أوروبا خلال هذا العام.  وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن "بينما يعمل الاتحاد الأوروبي على وقف شراء الغاز الروسي قبل حلول عام 2030، سنعمل أيضا على ضمان توفير طلب سوق الاتحاد الأوروبي لـ50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة سنويا بحلول عام 2030".. مضيفا أنه لتحقيق ذلك ستعمل المفوضية الأوروبية مع الدول الأعضاء لتخزين الغاز في أنحاء القارة وبناء المزيد من البنية التحتية لاستقبال الغاز الطبيعي المسال، واتخاذ خطوات لزيادة كفاءة الغاز. 

وأوضح أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتغيير إمداد الغاز والبنى التحتية.. لافتا إلى أن هذه الأزمة تمثل فرصة، ومحفزا يقود الاستثمارات التي نحتاجها من أجل تعزيز الهدف نحو طاقة نظيفة وتسريع التقدم لمستقبل صفر انبعاثات كربونية"، مؤكدا أن هذا ما تبنى عليه الجزء الثاني من المبادرة. 

وشدد على أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيعملان معا من أجل اتخاذ خطوات مادية لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي وتحقيق الاستفادة القصوى من الطاقة المتجددة، كما أكد أنه سيتم الاستثمار في حلول مبتكرة للتكنولوجيا لخلق التحول من الوقود الأحفوري.

ولفت إلى أن هذه الخطوات ستزيد من أمن الطاقة والأمن الاقتصادي والأمن القومي، موضحا أن فرقة عمل مشتركة ستنفذ هذه التغيرات وتقود التقدم الذي سيرأسه ممثلون من البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية بشكل مشترك.

 

ومن جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن تواجد الرئيس الأمريكي جو بايدن في بروكسل هذا الأسبوع يبعث برسالة قوية للغاية إلى العالم. وأضافت دير لاين "أن الشراكة عبر المحيط الأطلسي أقوى وأكثر اتحادا من أي وقت مضى".. وتابعت قائلة "لقد قررنا الوقوف في وجه الحرب الوحشية التي تشنها روسيا، هذه الحرب التي ستعد فشلا استراتيجيا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأشارت إلى أن التعاون في سلسلة العقوبات الأربعة الناجحة التي تم فرضها ضد روسيا يعد استثنائيا، موضحة أن العقوبات تشق طريقها بعمق في النظام الروسي، بالإضافة إلى استنزاف موارد الرئيس الروسي لتمويل هذه الحرب. وأكدت أن العمل بشأن العقوبات يظهر أيضا أنه في حال العمل سويا، فإننا نكون أقوى ويمكننا أن نحدث تغييرا.. مشيرة إلى أنه سيتم الاستمرار في تعزيز التعاون من خلال العديد من الطرق الاستراتيجية، بما في ذلك المساعدات الإنسانية والأمنية لأوكرانيا والطاقة والقضاء على التهديدات التي تهدد ديمقراطياتنا، بالإضافة إلى حل القضايا العالقة. وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن نحو 5ر3 مليون شخص حتى الآن فروا من أوكرانيا نصفهم من الأطفال، موضحة أن هذه الأرقام ستستمر في الارتفاع.

وأوضحت أن هذا يثبت دعمنا العميق لشعب أوكرانيا، معربة عن شكرها للشعب الأمريكي على دعمه الثابت الذي يمتد أيضا إلى تعزيز أمن الطاقة في أوروبا والاستقلال عن الوقود الأحفوري الروسي.

وأكدت دير لاين أنهم يعتزمون تقليل هذا الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي والتخلص منه، مشيرا إلى أنه يمكن تحقيق هذا من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة، وأيضا من خلال إمدادات الغاز الإضافية بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.

وقالت إن تعهد الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم 15 مليار متر مكعب إضافية على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للاتحاد الأوروبي هذا العام، يعد خطوة كبيرة في هذا الاتجاه لأن هذا سيحل محل واردات الغاز الطبيعي المسال التي نتسلمها في الوقت الحالي من روسيا.. موضحة "هناك حاجة إلى تأمين إمداداتنا ليس فقط للشتاء المقبل بل أيضا لسنوات قادمة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز