عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توقيع بروتوكول تعاون بين "القومي للسكان" و"الوطنية للإعلام" للتوعية بمشكلة الزيادة السكانية

وقع المجلس القومي للسكان، بروتوكول تعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام، بمقر الهيئة بمبنى الإذاعة والتليفزيون، وذلك في إطار التوجيهات الرئاسية، بأهمية تعظيم التعاون والتكاتف بين مؤسسات الدولة، في مواجهة مشكلة الزيادة السكانية لتحقيق رؤية مصر 2030.



وجرت مراسم التوقيع على البروتوكول؛ بين كل من الأستاذ الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، والدكتور خالد فتح الله رئيس الإدارة المركزية لمعهد الإذاعة والتليفزيون والمشرف على مركز المعلومات، مفوضاً عن حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام.

وقال نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان الدكتور طارق توفيق، إن للإعلام دوراً كبيراً وهاماً في التوعية بمشكلة الزيادة السكانية غير المنضبطة، مؤكداً على أهمية التناول المستمر للمشكلة في البرامج التليفزيونية والإذاعية، وكذلك في الأعمال الدرامية والسينمائية لخلق جيل واع بخطورة المشكلة وتأثيرها السلبي والمباشر على بناء الإنسان المصري.

وأشاد توفيق، بالهيئة الوطنية للإعلام وما تذخر به من خبرات إعلامية كبيرة وما لديها ودورها الهام في رسم وتنفيذ استراتيجية وطنية إعلامية لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية.

وصرح رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون والمشرف على مركز المعلومات الدكتور خالد فتح الله، أنه لأول مرة يتم العمل المشترك في مواجهة القضية السكانية بهذا المستوي من التنسيق والفعالية؛ لحشد الجهود والاستفادة من كافة الخبرات التي تمتلكها الهيئة الوطنية للإعلام والجهات المعنية في الدولة للتوعية المستمرة بهذه القضية الهامة حفاظا على مقدرات التنمية وتحسين مؤشرات جودة الحياة في مصر. 

وأضاف فتح الله، أن رئيس الهيئة الوطنية للاعلام وكافة الخبراء والإعلاميين بالهيئة، يولون أهمية كبري لهذا الموضوع ودعمه وسيتم من خلال هذا التعاون بناء القدرات للإعلاميين في مواجهة القضية السكانية، وكذلك إنتاج محتوى إعلامي بمعايير عالمية لدعم الخطاب الإعلامي المنشود في هذا المجال، بالإضافة إلى الاستفادة من جهود الشباب وطلاب الإعلام والمواهب في إنتاج محتوى إعلامي يتم إتاحته على منصات ووسائل التواصل الاجتماعي ودعم الشباب في مجال ريادة الأعمال الإعلامية لبث هذا المحتوى التوعوي بأبعاد القضية السكانية.

حضر التوقيع الدكتور عصام عزوز مستشار رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، والإعلامي محمد هلال رئيس القناة الثالثة وأحمد طه رئيس الإدارة المركزية للشؤون القانونية، والإعلامي سعيد نجيب كبير المخرجين.

يتضمن البروتوكول عددا من مجالات التعاون المستقبلي بين الجانبين، مثل إعادة صياغة الخطاب الإعلامي بما يؤكد على المشاركة المجتمعية في التصدي للمشكلة السكانية ونشر ثقافة المباعدة بين الولادات، وتشكيل لجنة إعلامية سكانية عالية المستوى لإعداد محتوى توعوي حول خطورة الزيادة السكانية وتضمينه في المحتوى المقدم بقنوات التلفزيون المصري والإذاعة والقنوات الخاصة، بالإضافة إلى المراجعة الدورية لمحتوى الخطاب ليعكس التغيرات التي تطرأ على الوضع السكاني في مصر، وبما يتناسب مع الفئات المستهدفة حسب الجوانب الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية، والإفادة من البحوث الإعلامية التي تقدم.

يتضمن البروتوكول أيضاً، دور الخطاب الديني في مواجهة مشكلة الزيادة السكانية ، لما له من أثر هام في تشكيل وجدان وقيم الأسرة المصرية. بالإضافة إلى إعداد دليل شامل للرسائل الإعلامية عن المشكلة السكانية تتناسب مع كافة المستويات، وتدريب عدد من الإعلاميين لبناء قدراتهم بهدف الوصول إلى خلق جيل من الإعلاميين المتخصصين في مجال الإعلام السكاني.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز